الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المبحث الأول : حياة الإمام الفتوحي. وفيه ستة مطالب: المطلب الأول : اسمه ونسبه وكنيته ومولده. المطلب الثاني : نشأته وطلبه للعلم. المطلب الثالث: صفاته وأخلاقه. المطلب الرابع : شيوخه وتلاميذه. المطلب الخامس: آثاره العلمية ومصنفاته. المطلب السادس: وفــاته. المبحث الثاني : عصر الإمام الفتوحي. الباب الأول اللغات والأسماء وحروف المعاني وفيه تمهيد وثلاثة فصول: التمهـيد: الدلالة تعريفها وأقسامها . وفيه مبحثان: المبحث الأول : تعريف الدلالة وأقسامها. المبحث الثاني : تعريف الدلالة اللفظية الوضعية وأقسامها. الفصل الأول: اللغــات. وفيه تمهيد وخمسة مباحث: التمهـــيد : أهمية اللغة العربية. المبحث الأول : مبدأ اللغات. المبحث الثاني : لابد من مناسبة داعية بين اللفظ والمعنى. المبحث الثالث: الكلام المطلق اسم للفظ والمعنى. المبحث الرابع : هل تثبت اللغة بالقياس. المبحث الخامس: يجوز تسمية الشيء بغير اسمه التوقيفي. الفصل الثاني: الأسمـاء. وفيه أربعة مباحث: المبحث الأول : الشارع تعرَّف في الاسم اللغوي على وجه بيَّن المعنى الشرعي. المبحث الثاني : الحقيقة والمجاز. وفيه أربعة مطالب: المطلب الأول : تعريف الحقيقة. المطلب الثاني : أقسام الحقيقة. المطلب الثالث: تعريف المجاز. المطلب الرابع : أنواع المجـاز. المبحث الثالث : المشـترك. وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول : تعريف المشترك. المطلب الثاني : وقوع الترادف في اللغة. المطلب الثالث: اللفظ الواحد يكون متواطئًا ومشتركًا. المبحث الرابع : الاشـتقاق. وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول : تعريف الاشتقاق في اللغة والاصطلاح. المطلب الثاني : متى يكون إطلاق الوصف المشتق على الشيء مجازًا وحقيقة؟ المطلب الثالث: المرجع في معرفة حدود الأسماء. الفصل الثالث: حـروف المعـاني. وفيه مبحثان: المبحث الأول : تعريف حروف المعاني في اللغة والاصطلاح. المبحث الثاني : معـاني الحـروف. وفيه تسعة مطالب: المطلب الأول : الـواو المطلب الثاني : الفــاء المطلب الثالث: ثــم المطلب الرابع : البـاء المطلب الخامس: اللام المطلب السادس: مـن المطلب السابع : إلـى المطلب الثامن : عـلى المطلب التاسع : أو الباب الثاني الأمــر والنهـــي وفيه فصلان: الفصل الأول : الأمـــر. وفيه تسعة مباحث: المبحث الأول : تعريف الأمـر. المبحث الثاني : الأمر حقيقة في القول المخصوص. المبحث الثالث: معاني صيغة «افْعَـْل». المبحث الرابع : الأمر حقيقة في الوجوب شرعًا. المبحث الخامس: الأمر المطلق للتكرار حسب الإمكان. المبحث السادس: الأمر المطلق هل يقتضي الفور؟ المبحث السابع : الأمر بالشيء نهي عن ضده. المبحث الثامـن : الأمر بعد الحظر. المبحث التاسع : الفرق بين الأمر بعد الحظر، والأمر بعد النهي. الفصل الثاني: النهـــي. وفيه أربعة مباحث: المبحث الأول : تعـريف النهـي. المبحث الثاني : معـاني صيغة النهي. المبحث الثالث: النهي يقتضي الفور والدوام. المبحث الرابع : هل صيغة النهي المطلق تقتضي الفساد. الباب الثالث العموم والخصوص والإطلاق والتقييد وفيه ثلاثة فصول: الفصل الأول: العمــوم. وفيه تمهيد وخمسة مباحث: التمهـــيد : تعريف العام وأنواعه. المبحث الأول : العموم بمعنى الشركة في المفهوم من عوارض الألفاظ. المبحث الثاني : صـيغ العمـوم. المبحث الثالث: أقــل الجمــع. المبحث الرابع : العام بعد تخصيصه حقيقة أم مجاز؟ المبحث الخامس: العام بعد تخصيصه حجة. الفصل الثاني: الخصـوص. وفيه تمهيد وخمسة مباحث: التمهـــيد : تعريف الخاص والتخصيص. المبحث الأول : العام يبنى على الخاص مطلقًا. المبحث الثاني : الاستثناء. المبحث الثالث: الشــرط. المبحث الرابع : الصفــة. المبحث الخامس: الغــاية. الفصل الثالث: الإطــلاق والتقـييد. وفيه ثلاثة مباحث: المبحث الأول : تعريف المطلق والمقيد في اللغة والاصطلاح. المبحث الثاني : حمل المطلق على المقيد. المبحث الثالث: اجتماع الإطلاق والتقييد في لفظ واحد. الباب الرابع الإجمـال والبيان، والمفهــوم وفيه فصـلان: الفصل الأول : الإجمــال. وفيه أربعة مباحث: المبحث الأول : تعريف الإجمال والبيان. المبحث الثاني : الإجمال في القرآن والسنة. المبحث الثالث: تأخير البيان عن وقت الحاجة إلى الفعل. المبحث الرابع : تأخير البيان لمصلحة قد يكون واجبًا أو مستحبًّا. الفصل الثاني: المفهـــوم. وفيه ثلاثة مباحث: المبحث الأول : تعريف المفهوم لغةً واصطلاحًا. المبحث الثاني : مفهـوم الموافقـة. وفيه تمهيد وثلاثة مطالب: التمهـــيد : تعريف مفهوم الموافقة. المطلب الأول : أنواع مفهوم الموافقة. المطلب الثاني : مفهوم الموافقة حجة. المطلب الثالث: دلالة مفهوم الموافقة قد تكون لفظية وقد تكون قياسية. المبحث الثالث: مفهوم المخالفـة. وفيه تمهيد وثلاثة مطالب: التمهـــيد : تعريف مفهوم المخالفة. المطلب الأول : مفهوم المخالفة حجـة. المطلب الثاني : أنواع مفهوم المخالفة. المطلب الثالث: شروط مفهوم المخالفة. منهجـي في البحـث : لقد سلكت في كتابة هذا البحث المنهج الآتي: أولاً: جمع آراء الإمام الفتوحي الأصولية المتعلقة بدلالات الألفاظ من كتبه أو من الكتب الأصولية التي اهتمت بآرائه، وأقوم باستنباط بعض آرائه من فقهه. ثانيًا: أوثق جميع آراء الإمام الفتوحي الأصولية بعزوها إلى كتبه، ثم بعزوها إلى مَنْ نسبها إليه من الكتب الأخرى. ثالثًا: أُبيِّن أثر هذه الآراء الأصولية عند الإمام الفتوحي إنْ وجدت لها أثرًا ظاهرًا. رابعًا: أُبرز رأي الإمام الفتوحي في كل مسألة. خامسًا: أوثق جميع الأقوال والأدلة والنقول من مصادرها الأصلية. سادسًا: أُبيِّن معنى الألفاظ الغريبة، والمصطلحات الصعبة. سابعًا: ترجمتُ جميع الأعلام الذين ترد أسماؤهم في صلب البحث ما عدا الأنبياء والمعاصرين والأئمة الأربعة والصحابة، وهي ترجمة موجزة أُبيِّن فيها الاسم والنسب، وأهم مصنفاته، وسنة الوفاة، ومراجع الترجمة. ثامنًا: عزو الآيات القرآنية إلى سور القرآن الكريم مع ذكر الآية. تاسعًا: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في صلب البحث، ومنهجي في ذلك: - إذا كان الحديث في الصحيحين أو أحدهما فإني أكتفي بالعزو إليهما أو أحدهما، فإذا لم يكن فيهما خرَّجتُه من عدة مصادر، مع ذكر بعض كلام أهل العلم حول هذا الحديث. |