الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى : السعى لتنمية التحصيل الدراسي فى مادة العلوم وكذلك مهارات التواصل لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بمرحلة التعليم الأساسي من خلال البرنامج المقترح القائم على التعلم النشط 0 تحديد المشكلة : تتحدّد مشكلة الدراسة فى أن هناك ضعفاً ملحوظاً فى مستوى تحصيل التلاميذ المعاقين سمعيا فى مادة العلوم ، و كذلك ضعفا ملحوظا فى المهارات التواصلية اللازمة للتلاميذ المعاقين سمعيا بالقدر الكافي ، وكذلك الافتقار إلى البرامج التربوية اللازمة لتحسين مستوى التحصيل الدراسى لديهم وتنمية تلك المهارات. وللتصدى لحل هذه المشكلة تُحاول الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالى : ما فعالية برنامج قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تدريس العلوم على تنمية التحصيل ومهارات التواصل لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية : 1- ما البرنامج المقترح القائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تدريس العلوم لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي ؟ 2- ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية تحصيل التلاميذ المعاقين سمعياً فى مادة العلـوم بالحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي؟ 3- ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات التواصل لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي ؟ ولتحقيق هدف الدراسة اتبعت الباحثة الإجراءات التالية : 1- الاطلاع على بعض المراجع والبحوث والدراسات السابقة0 2- إعداد قائمة بالموضوعات العلمية التي ينبغي تضمينها بالبرنامج المقترح0 3- بناء البرنامج المقترح0 4- تطبيق البرنامج المقترح ، ويتطلب ذلك ما يلي : - اختيار عينة الدراسة 0 - إعداد أدوات الدراسة0 5- تطبيق أدوات الدراسة في صورتها النهائية على عينة الدراسة 0 6- تنفيذ وحدتين من البرنامج المقترح على عينة الدراسة. 7- تطبيق أدوات الدراسة تطبيقاً بعدياً على عينة الدراسة 0 8- رصد نتائج التطبيق وتفسيرها0 9- تقديم التوصيات والمقترحات0 وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية : فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية التحصيل الدراسى فى مادة العلوم ، ومهارات التواصل لدى التلاميذ عينة الدراسة من المعاقين سمعياً0 |