Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المهارات اللغوية فى ضوء الكفاءة الاجتماعية وبعض المتغيرات الديموجرافية في مرحلة رياض الأطفال /
المؤلف
محمد, صـفاء محـب زغلـول.
هيئة الاعداد
باحث / صـفاء محـب زغلـول محمد
مشرف / نصرة محمد عبد المجيد جلجل
مشرف / حنان عبد الفتاح الملاحة
مناقش / عبد الوهاب محمد كامل
مشرف / السيد أحمد محمود صقر
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
220 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
تاريخ الإجازة
18/6/2013
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى : دراسة المهارات اللغوية في ضوء الكفاءة الاجتماعية وبعض المتغيرات الديموجرافية في مرحلة رياض الأطفال.
تتحدد مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤل التالي :
ما مدى اختلاف المهارات اللغوية باختلاف كلاً من نوع الطفل ( ذكر - أنثى ) ، ونوع الحضانة ( حكومية لغات – حكومية عادية ) ، ومستوى الكفاءة الاجتماعية (مرتفع – منخفض ) ، والترتيب الميلادي ( الأول , الثاني , الثالث , الرابع) ، وحجم الأسرة (صغير – كبير) ، و المستوى التعليمي للوالدين ( أعلى من الجامعي – مؤهل جامعي- مؤهل متوسط – أقل من المتوسط ) لدى أطفال الروضة ؟
عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من ( 400 ) طفل وطفلة من رياض الأطفال الملحقة بالمدارس الحكومية ( عادية – لغات ) بمحافظة كفر الشيخ في العام الدراسي 2010/2011 بمتوسط عمري (4.873) سنة وانحراف معياري (1.232 ) وقد تم اختيار هذه العينة من عينة كلية قوامها ( 509) طفل وطفلة ( 267 ) طفلاً وطفلة من الحضانات الحكومية العادية ، ( 242 ) طفلاً وطفلة من الحضانات الحكومية لغات .
استخدمت الباحثة الأدوات التالية : مقياس المهارات اللغوية لأطفال الروضة ( إعداد الباحثة) ، و مقياس الكفاءة الاجتماعية لأطفال الروضة ( إعداد الباحثة)، مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص 1995) .
أشارت نتائج الدراسة إلى ما يأتي :
1- وجود ارتباط دال موجب بين المهارات اللغوية (الاستماع ، التحدث ، القراءة ، ، الكتابة ) , الدرجة الكلية , والكفاءة الاجتماعية وأبعادها( الوعي بالمشاعر ، التعبير الاجتماعي ، تقبل القيود ، التواصل ، التعاون ، القيادة ، المبادأة ، إتباع وتذكر التعليمات ، الاستقلالية ، احترام المشاعر ) ، الدرجة الكلية حيث جاءت جميع قيم معاملات الارتباط دالة عند مستوى 0.01 لدى أطفال الروضة .
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال مرتفعي ومنخفضي الكفاءة الاجتماعية في المهارات اللغوية (مهارة الاستماع- مهارة التحدث- مهارة القراءة- مهارة الكتابة) , الدرجة الكلية ، لبلوغ قيم ”ت” لحد الدلالة المقبول إحصائياً ، حيث كانت الدلالات (0.001) .
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث في المهارات اللغوية (مهارة الاستماع - مهارة الكتابة) , الدرجة الكلية لصالح الإناث ، لبلوغ قيم ”ت” لحد الدلالة المقبولة إحصائياً ، حيث كانت الدلالات (0.01) ، ولم يظهر الفرق دال بالنسبة لمهارات (التحدث والقراءة) لعدم بلوغ قيم ”ت” لحد الدلالة المقبول إحصائياً .
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال في المهارات اللغوية(مهارة الاستماع - مهارة التحدث - مهارة القراءة - مهارة الكتابة) بالحضانات العامة وحضانات اللغات في مرحلة رياض الأطفال, الدرجة الكلية ، لبلوغ قيم ”ت” لحد الدلالة المقبول إحصائياً ، حيث كانت الدلالات (0.01) لصالح حضانات اللغات .
5- عدم وجود تأثير دال للتفاعل الثنائي مستوى الكفاءة الاجتماعية (مرتفع – منخفض ) × جنس الطفل (ذكر – أنثى ) وكذلك مستوى الكفاءة الاجتماعية (مرتفع – منخفض ) × نوع الحضانة (عادية – لغات ) وكذلك جنس الطفل (ذكر – أنثى ) × نوع الحضانة (عادية – لغات ) وكذلك التفاعل الثلاثي مستوى الكفاءة الاجتماعية (مرتفع – منخفض ) × جنس الطفل (ذكر – أنثى )× نوع الحضانة (عادية – لغات ) للمهارات اللغوية (مهارة الاستماع - مهارة التحدث - مهارة القراءة - مهارة الكتابة ) , الدرجة الكلية ، حيث جاءت جميع القيم غير دالة .
6- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال في المهارات اللغوية في مرحلة رياض الأطفال وفقاً للترتيب الميلادي لصالح الترتيب الميلادي الأقل لوصول قيم شيفيه لحد الدلالة المقبول إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05
7- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال في المهارات اللغوية (مهارة الاستماع - مهارة التحدث - مهارة القراءة - مهارة الكتابة) والدرجة الكلية وفقاً لحجم الأسرة لبلوغ قيم ”ت” لحد الدلالة المقبول إحصائياً ، حيث كانت الدلالات (0.01) لصالح حجم الأسرة الأصغر.
8- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال في المهارات اللغوية في مرحلة رياض الأطفال وفقاً للمستوى التعليمي للوالدين لصالح المستوى التعليمي الأعلى لوصول قيم شيفيه لحد الدلالة المقبول إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05