Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف بعض ألألحان الشائعة لتحسين مهارات الأداء على آلة الشيللو لطالب مرحلة البكالوريوس\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
عطية،شاهندة عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
مشرف / عبد المالك،محمد عيسي.
مشرف / عبد الرحمن،عصام الدين عبد المنعم.
مشرف / أبو السعد،ياسر فاروق.
باحث / شاهندة عبد الفتاح عطية
الموضوع
ألألحان الشائعة. مهارات الأداء. آلة الشيللو.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.: 93
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الموسيقية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 93

from 93

المستخلص

توظيف بعض الألحان الشائعة لتحسين مهارات الأداء على آلة الشيللو
لطالب مرحلة البكالوريوس”
تناولت الباحثة في هذا البحث استخدام الألحان الشائعة وتوظيفها لتحسين مستوى الأداء على آلة الشيللو وعرضت ذلك من خلال الخمسة فصول السابقة على النحو التالي :
الفصل الأول : ويتكون من مبحثين
المبحث الأول ( تقديم البحث ) : ويتضمن :
مقدمة البحث ، مشكلة البحث ، تساؤلات البحث ، أهداف البحث ، أهمية البحث ، حدود البحث ، منهج البحث وإجراءاته ، مصطلحات البحث .
مشكلة البحث :
تتلخص مشكلة البحث في وجود ضعف في أداء طلاب مرحلة البكالوريوس لبعض المهارات العزفية على الآلة وذلك لعدم استساغة الطلاب للتدريبات الغربية , مما دعا الباحثة إلى العمل على تطويع بعض الألحان الشائعة والتي تحتوى على المهارات العزفية المراد تحسينها لتناسب الأداء على آلة الشيللو مما قد يؤدى لتحسين مستوى الأداء على الآلة لطلاب مرحلة البكالوريوس .
أهداف البحث :
يهدف هذا البحث إلى: ـ
1- تحديد المهارات العزفية المراد تحسينها على آلة الشيللو لطلاب مرحلة البكالوريوس ، بكلية التربية ، قسم التربية الموسيقية .
2- تطويع بعض الألحان الشائعة والتي تحتوى على المهارات المراد تحسينها لتناسب الأداء على آلة الشيللو لطلاب مرحلة البكالوريوس بكلية التربية ، قسم التربية الموسيقية .
أهمية البحث :
قد يفيد البحث في :
- الارتقاء بمستوى أداء المهارات العزفية على آلة الشيللو لطلاب مرحلة البكالوريوس بكلية التربية ، قسم التربية الموسيقية .
حدود البحث:
حدود مكانية : جامعة عين شمس ، كلية التربية ، قسم التربية الموسيقية .
حدود زمنية : النصف الثاني من العام الدراسي 2009 / 2010
فروض البحث :
تفترض الباحثة :-
” وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي ”
منهج البحث وإجراءاته
أولاً: منهج البحث:
يتبع هذا البحث المنهج التجريبي ( ذو المجموعة الواحدة ) .
ثانياً: عينة البحث:
1 – طلاب الفرقة الرابعة تخصص شيللو, بكلية التربية ، قسم التربية الموسيقية .
2 - عينة مختارة من الألحان الشائعة .
ثالثاً: أدوات البحث:
1. بطاقة ملاحظة قبلي/ بعدى لقياس الجانب العملي .
2. اختبار قبلي / بعدى لقياس الجانب النظري .
3. الألحان الشائعة ( عينة البحث) .
4. الأساليب الإحصائية المناسبة وهى :
أ‌ معادلة بلاك ”Black ” للكسب المعدل لقياس فاعلية الالحان الشائعة عينة البحث .
ب‌ اختبار ” ولكوكسون ” لقياس الفروق بين متوسط درجات الطلاب .
المبحث الثاني : : الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث: ويتضمن:
أولا : دراسات وبحوث سابقة مرتبطة بآلة الشيللو .
ثانيا : دراسات وبحوث سابقة مرتبطة ببعض الآلات الأخرى .
الفصل الثاني: ( المفاهيم النظرية ): ويتضمن:
ويشتمل على ثلاثة مباحث :
المبحث الأول : الألحان الشائعة :
- مفهوم الألحان الشائعة .
- مفهوم الألحان الشعبية .
- علاقة الألحان الشائعة بالألحان الشعبية .
المبحث الثاني : آلة الشيللو :
- التعريف بالآلة
- نبذة تاريخية عن الآلة
- تسمية الآلة
- شكل ومكونات الآلة
- تطور صناعة الآلة
- تطور ضبط الآلة
- تطور طرق الإمساك بالآلة
- استخدام القوس
- أشهر المؤلفين للآلة
المبحث الثالث : مهارات الأداء :
- أولا طرق أداء اليد اليمنى .
- ثانيا طرق أداء اليد اليسرى.
الفصل الثالث: التجريب الميداني:
تناولت الباحثة في هذا الفصل خطوات التجريب الميداني وتتضمن :
1- أدوات البحث: ( إعدادها وتقنينها وتجريبها ):
أ- استمارة استطلاع رأى الخبراء حول الألحان الشائعة (عينة البحث).
ب- بطاقة ملاحظة قبلي/ بعدى .
ج- اختبار قبلي/ بعدى.
2- اختيار عينة البحث وعددهم ( 5) طلاب، وهو كل طلاب الفرقة الرابعة .
3- تطبيق جلسات تدريس الألحان (عينة البحث) و عددها 13 جلسة وتتضمن تطبيق بطاقة الملاحظة والاختبار، والتدريس للطلاب .
الفصل الرابع: ( نتائج البحث عرضها وتحليلها وتفسيرها):
أولاً :عرض النتائج :
تناولت الباحثة في هذا الفصل عرض لنتائج البحث وتحليلها وتفسيرها وفيما يلي النتائج التي توصلت إليها الباحثة:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي وبين متوسطات درجاتهم في الاختبار البعدي بالنسبة لمستوى أداء المهارات على آلة الشيللو وذلك عند مستوى ثقة (0.95) ومستوى شك (0.05) ، وذلك لصالح الاختبار البعدي .
- وتوصي الباحثة :
وضع تمارين تشمل جميع مهارات العزف الخاصة بالآلة مأخوذة من الألحان المعروفة مسبقاً للطلاب لجذب اهتمام الطالب , وإعطاءه الحافز على دراسة الآلة.