![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وهدف البحث إلى تصميم وتطبيق برنامج قائم على استخدام المتحف الافتراضي في خفض حدة التلعثم لدى عينة من الاطفال المتخلفين عقليًا بمحافظة المنيا. وتكون البحث من خمس فصول: تناول الفصل الأول مقدمة لمشكلة البحث، وتناول الفصل الثاني الإطار النظري، أما الفصل الثالث دراسات سابقة، وتضمن الفصل الرابع إجراءات البحث، و الفصل الخامس نتائج البحث وتفسيرها. كما تم تطبيق برنامج قائم على استخدام المتحف الافتراضي للأطفال المتخلفين عقليًا. وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة على عينة البحث. فروض البحث وتحقيقها: 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى القياسين القبلي والبعدي لمجموعة الأطفال المتخلفين عقليًا في شدة التلعثم وفي اتجاه القياس البعدي. 2- تراوحت نسبة التحسن المئوية بين القياسين القبلي والبعدي لمجموعة الأطفال المتخلفين عقليًا في شدة التلعثم ما بين 15.28%: 37.15%؛ مما يدل على تحسن الأطفال المتخلفين عقليًا نتيجة تعرضهم للبرنامج. 3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسيين البعدي والتتبعي لمجموعة الأطفال المتخلفين عقليًا في شدة التلعثم وفي اتجاه القياس التتبعي. |