Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج في التربية البيئية في إكساب تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي مهارات المدافعة البيئية\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
محمد،عبد الله أحمد مصطفي.
هيئة الاعداد
مشرف / أحمد إبراهيم شلبي
مشرف / محب محمود كامل الرافعي
مشرف / أحمد إبراهيم شلبي
باحث / عبد الله أحمد مصطفي محمد
الموضوع
التربية البيئية. التعليم الأساسي. مهارات المدافعة البيئية.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:388
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 388

from 388

المستخلص

هدُفَ هذا البحث إلى إكساب تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي مهارات المدافعة البيئية من خلال برنامج مقترح في التربية البيئية .
مشكلة البحث : لقد ظهرت مشكلة البحث الحالي في وجود قصور في مناهج التعليم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في تضمين مهارات المدافعة البيئية في أهدافها ومحتواها ومن ثم عدم الإهتمام بإكساب تلاميذ هذه الحلقة تلك المهارات.
أسئلة البحث :
السؤال الرئيس للبحث : مافاعلية برنامج في التربية البيئية يعمل على اكساب مهارات المدافعة البيئية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟ والذي يتفرع منه الأسئلة التالية :
1- ما مهارات المدافعة البيئية التي ينبغي إكسابها لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟
2- ما مدى توفر تلك المهارات في مناهج الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟
3- ما صورة هذا البرنامج المقترح في إكساب مهارات المدافعة البيئية والذي يتضمن تلك المهارات؟
4- ما فاعلية البرنامج المقترح في إكساب تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي مهارات المدافعة البيئية ؟
فروض البحث :
الفرض الأول :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بنين ، وتلاميذ المجموعة الضابطة بنين , لمحاور بطاقة ملاحظة مهارات المدافعة البيئية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية .
الفرض الثاني :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بنات ، وتلاميذ المجموعة الضابطة بنات , لمحاور بطاقة ملاحظة مهارات المدافعة البيئية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية .
الفرض الثالث :
” توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بنين قبلياَ وبعدياَ, لمحاور بطاقة ملاحظة مهارات المدافعة البيئية لصالح التطبيق البعدي ”
الفرض الرابع :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بنات, قبلياَ وبعدياَ , لمحاور بطاقة ملاحظة مهارات المدافعة البيئية , لصالح التطبيق البعدي .
الفرض الخامس :
لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بنين , وتلاميذ المجموعة التجريبية بنات في التطبيق البعدي , لمحاور بطاقة ملاحظة مهارات المدافعة البيئية.
الفرض السادس :
لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستويِّ الدلالة 0,05 في مستويات الأداء لمهارات المدافعة البيئية بين البنين والبنات في التطبيق البعدي .
أهداف البحث :
1- تعرُّف واقع المدافعة البيئية ومهاراتها بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
2- تحديد قائمة بمهارات المدافعة البيئية التي تناسب تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
3- إكسـاب تلاميـذ الحلقـة الثانية من التعليم الأساسى مهارات المدافعة البيئية .
4- تحديد الأنشطة والمشروعات البيئية والإستراتيجيات والأساليب والأدوات والشراكات التي تُسهم في إكساب تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
5- تصميم وبناء برنامج مقترح لإكساب تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي مهارات المدافعة البيئية .
6- قياس مدى فاعلية البرنامج المقترح في اكساب تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي مهارات المدافعة البيئية .
حدود البحث :
عند إجراء هذا البحث تم الإلتزام بما يأتي :
1- مجموعة البحث : تكونت مجموعة البحث من (168) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
2- الحدود الجغرافية : مدرسة / أبو بكر الصديق الإعدادية للبنين , ومدرسة/ سوزان مبارك الإعدادية للبنات (سابقاً) , من مدارس الحلقة الثاني من التعليم الأساسى بإدارة المطرية التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة.
3- الحدود الزمنية : تم تطبيق البرنامج المقترح خلال الفصل الدراسي الأول , والفصل الدراسي الثاني من العام الدراسى 2010- 2011 م .
أهمية البحث :
قد تُفيد نتائج البحث الحالي في الآتي :
1- توجيه إهتمام مطوري المناهج وطرق التدريس نحو أهمية دمج المدافعة البيئية ومهاراتها في مناهج التعليم عامة ومناهج الحلقة الثانية من التعليم الأساسي خاصة .
2- يقدم لموجهي ومعلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي قائمة بأهم مهارات المدافعة اللازم أكسابها لتلاميذ هذه الحلقة .
3- يساعد معلمي ومشرفي وموجهي المواد الدراسية والأنشطة في تقويم أداء تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي عند اكتسابهم مهارات المدافعة البيئية من خلال ما يقدمه البحث الحالي من أدوات .
4- يمكن للمختصين في مجال التربية البيئية , وشؤون البيئة الإسترشاد ببطاقة ملاحظة مهارات المدافعة البيئية للبحث الحالي .
5- يُمكن للباحثين في مجال البيئة من إعداد بحوث في مجال المدافعة البيئية إمتداداً لهذا البحث.
6- يمكن لمعلمي ومشرفي وموجهي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي إعداد برامج مدافعة بيئية في ضوء البرنامج المقترح لإكساب تلاميذ هذه الحلقة مهارات المدافعة البيئية .
7-يُقدم برنامج قد يساعد معلمي ومشرفي وموجهي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي على اكساب تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي مهارات المدافعة البيئية.
8-يساعد تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بعد اكتسابهم مهارات المدافعة البيئية على مواجهة المشكلات البيئية.
نوع البحث ومنهجه :
ينتمي هذا البحث إلى البحوث التجريبية ويعتمد على المنهج شبه التجريبي , حيث تم استخدامه في التصميم التجريبي الثنائي للمجموعة التجريبية (القبلي – البعدي) , حيث تعرضت المجموعة التجريبية لبطاقة الملاحظة قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح , كما تم استخدامه في التصميم التجريبي الثنائي للمجموعة التجريبية , والمجموعة الضابطة حيث تعرضت المجموعتين لبطاقة الملاحظة قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح على المجموعة التجريبية , وذلك لقياس أثر المتغير المستقل ( البرنامج المقترح) على المتغير التابع (مهارات المدافعة البيئية) .
أدوات البحث :
تم بناء بطاقة ملاحظة لقياس مهارات المدافعة البيئية لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي , وتتكون من المحاور الخمسة التالية :
1- مهارة التشاور.
1- مهارة الإقناع .
2- مهارة التفاوض .
3- مهارة الإتصال .
4- مهارة حل المشكلات .
إجراءات البحث وخطواته :
أولاً : تحديد قائمة مهارات المدافعة البيئية الرئيسية والفرعية , التي ينبغي إكسابها لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وذلك وِِفق ما جاء بأدبيات البحث والدراسات والبحوث السابقة وهي : مهارة التشاور , مهارة الإقناع , مهارة التفاوض , مهارة الإتصال ومهاراتها الفرعية ( التحدث , القراءة , الكتابة, مهارات الإتصال العملية ),ومهارة حل المشكلات ومهاراتها الفرعية( اتخاذ القرارات , التخطيط ) .
ثانياً : إعداد البرنامج
ولتصميم البرنامج فإن هناك العديد من التساؤلات التي يتعين الإجابة عنها وذلك لتحديد الإطار المرجعي العام للبرنامج وهي : لماذا؟ لمن ؟ ماذا ؟ كيف ؟ متى ؟ أين ؟ لماذا ؟ وتُفيد الإجابة عن هذا التساؤلات في تحديد أهداف البرنامج المقترح
وكهدف عام : يسعى البرنامج المقترح إلى إكساب مهارات المدافعة البيئية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
ماذا يحتوي البرنامج المقترح ؟ فهو عبارة عن:
1- مجموعة بأهم القضايا والمشكلات البيئية التي يمكن من خلالها إكساب تلاميذ هذه الحلقة مهارات المدافعة البيئية .
2- مجموعة من إستراتيجيات وأساليب وأدوات وشراكات ومهارات مدافعة بيئية ليستخدمها التلاميذ في أنشطة البرنامج حتى يُحقق أهدافه .
لمن ؟ لمجموعة البحث وهي مجموعة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
كيف ؟ تم تصميم أنشطة البرنامج وذلك في شكل أنشطة تشمل مجموعة من اللقاءات و المشروعات البيئية.
ثالثاً: إعداد أداة البحث (بطاقة ملاحظة مهارات المدافعة البيئية) .
رابعاً: تحديد مجموعة البحث : وهي عبارة عن مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من مدرسة / أبوبكر الصديق الإعدادية للبنين , ومدرسة /سوزان مبارك الإعدادية للبنات(سابقاً) حيث تم إختيارها بطريقة عشوائية من بين تلاميذ المدرستين وذلك باختيار فصلين بطريقة عشوائية من فصول الصف الثاني الإعدادي البالغ عددها (16 فصلاً دراسياً لكل مدرسة) , حيث يمثل أحد الفصلين مجموعة ضابطة والآخر مجموعة تجريبية .
خامساً: تطبيق البرنامج المقترح
أين ؟ تم التنفيذ في مدرسة / أبوبكر الصديق الإعدادية , ومدرسة / سوزان مبارك الإعدادية للبنات(سابقاً) , التابعتان لإدارة المطرية التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم لمحافظة القاهرة .
متى ؟ تم تطبيق البرنامج المقترح في العام الدراسي 2010/2011 م , (من 30/ 11/ 2010 إلى 30/4 2011م) , وذلك خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني .
وذلك وِفق الآتي :
- تم تطبيق البطاقة قبلياً على مجموعة البحث التي قوامها 168 تلميذاً وتلميذة من مدرسة / أبوبكر الصديق الإعدادية (سابقاً), ومدرسة / سوزان مبارك الإعدادية للبنات(سابقاً) .
- تم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية للبنين , والمجموعة التجريبية للبنات .
- تم تطبيق البطاقة بعدياً على مجموعة البحث .
- تم معالجة النتائج إحصائياً .
سادساً : استخلاص النتائج ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها وتحليلها ومناقشتها .
نتائج البحث :
النتائج التي توصل إليها البحث :
الجانب الأول :الخاص بواقع المدافعة البيئية بالمرحلة الثانية من التعليم الأساسي : فقد أظهرت نتائج الدراسة الإستطلاعية أنه لاوجود لمهارات المدافعة البيئية في مناهج المرحلة الثانية من التعليم الأساسي .
الجانب الثاني : الخاص بنتائج البحث في ضوء ما تحقق من فروض , ومدى فاعلية البرنامج فتشيرالنتائج إلى قبول فروض البحث الآتية :
الفرض الأول :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بنين ، وتلاميذ المجموعة الضابطة بنين , لمحاور بطاقة ملاحظة مهارات المدافعة البيئية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية .
الفرض الثاني :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بنات ، وتلاميذ المجموعة الضابطة بنات , لمحاور بطاقة ملاحظة مهارات المدافعة البيئية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية .
الفرض الثالث :
” توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بنين قبلياَ وبعدياَ, لمحاور بطاقة ملاحظة مهارات المدافعة البيئية لصالح التطبيق البعدي ”
الفرض الرابع :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بنات, قبلياَ وبعدياَ , لمحاور بطاقة ملاحظة مهارات المدافعة البيئية , لصالح التطبيق البعدي .
الفرض الخامس :
لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بنين , وتلاميذ المجموعة التجريبية بنات في التطبيق البعدي , لمحاور بطاقة ملاحظة مهارات المدافعة البيئية.
الفرض السادس :
لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستويِّ الدلالة
0,05 في مستويات الأداء لمهارات المدافعة البيئية بين البنين والبنات في التطبيق البعدي .