Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج معرفي سلوكي في تخفيف الأعراض البينية لدى طلبة كلية التربية بالوادي الجديد/
المؤلف
عبد المقصود، اسماء عثمان دياب.
هيئة الاعداد
باحث / اسماء عثمان دياب
مشرف / عبد الرقيب أحمد ابراهيم
مشرف / ليلى عبد الحميد عبد الحافظ
مناقش / فاروق محمد صادق
مناقش / نهى يوسف اللحامى
الموضوع
الاضطرابات النفسية. الشخصية،اضطرابات.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
271ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
31/10/2010
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

يعد اضطراب الشخصية البينية من أكثر اضطرابات الشخصية شيوعا تتسم بعدم الاستقرار الانفعالي وعدم الاستقرار في العلاقات الشخصية والسلوك.
مشكلة الدراسة:
تظهر مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية:
1-ما مدى انتشار الأعراض البينية بين طلبة وطالبات كلية التربية بالوادي الجديد؟
2-ما مدى وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلبة والطالبات في نشأة اضطراب الشخصية البينية؟
3-هل يصلح اختبار الرورشاخ في استخراج وتحديد دلالات كلينيكية مميزة للشخصية البينية ؟
4-ما مدى فاعلية استخدام استراتيجيات العلاج المعرفي السلوكي في خفض حدة أعراض الشخصية البينية لدى طلبة وطالبات كلية التربية بالوادي الجديد؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
1-تحديد نسبة انتشار اضطراب الشخصية البينية بين طلبة وطالبات كلية التربية بالوادي الجديد.
2- التعرف على الفروق بين الذكور والإناث في أعراض الشخصية البينية.
3- التركيز على دور اختبار الرورشاخ في تحديد الدلالات الكلينيكية المميزة للشخصية البينية والكشف عن وظائف الأنا الدفاعية.
5-إعداد برنامج معرفي سلوكي لخفض حدة أعراض اضطراب الشخصية البينية.
6-دراسة فاعلية هذا البرنامج في خفض حدة الأعراض البينية لدى أفراد العينة.
أهمية الدراسة:
تنبع أهمية الدراسة من عدة اعتبارات هي:
1-ندرة الدراسات العربية التي تناولت اضطراب الشخصية البينية.
2-تقديم إطار عملي للمشتغلين بعلم النفس والصحة النفسية ، عن طريق إبراز أهم ما يميز هذه الفئة المضطربة وإعداد برنامج إرشادي يقوم على تطبيق أسلوب إرشادي معرفي سلوكي.
3-أن الأثر الصحي والنفسي لانخفاض اضطراب الشخصية البينية يتوقع أن يتبعه تحسن في مستوى التحصيل لدى الطلبة وبالتالي تزداد فرص الاستفادة من التعليم كقناة استثمارية.
4-كما أن الأثر الصحي والنفسي لانخفاض اضطراب الشخصية البينية يتوقع أن يتبعه تحسن في تقدير الذات والثقة بالنفس وعلاقات الفرد بالآخرين مما يجعله يتكيف بشكل مرن مع متطلبات الحياة.
عينة الدراسة:
تم اختيار عينة الدراسة من طلبة وطالبات كلية التربية بالوادي الجديد بلغ عددهم (522 ) ، ( 115 ذكور ، 407 إناث ).
أدوات الدراسة:
تمثلت أدوات الدراسة في:
1-قائمة الشخصية البينية تعريب وإعداد / د.عبد الرقيب البحيري.
2-قائمة حدة اضطراب الشخصية البينية_الطبعة الرابعة تعريب وإعداد / الباحثة.
3-قائمة الاعتقادات اللاعقلانية للشخصية البينية إعداد / الباحثة .
4-قائمة الحالة التخطيطية تعريب وإعداد / الباحثة .
5-اختبار رورشاخ.
6-برنامج إرشادي معرفي سلوكي للشخصية البينية إعداد / الباحثة
فروض الدراسة:
1-تنتشر أعراض الشخصية البينية بين طلبة وطالبات كلية التربية بالوادي الجديد بنفس المعدل المذكور في التراث النفسي.
2-توجد فروق دالة احصائياً بين الطلبة والطالبات في الشخصية البينية لصالح الطلبة.
3-يمكن استخدام اختبار الرورشاخ في الكشف عن الدلالات الكلينيكية المميزة للشخصية البينية.
4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على (قائمة الشخصية البينية وقائمة حدة اضطراب الشخصية البينية وقائمة الاعتقادات اللاعقلانية للشخصية البينية) لصالح القياس البعدي.
5-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على (قائمة الشخصية البينية وقائمة حدة اضطراب الشخصية البينية وقائمة الاعتقادات اللاعقلانية للشخصية البينية).
نتائج الدراسة:
1- ينتشر اضطراب الشخصية البينية بين طلبة وطالبات كلية التربية بالوادي الجديد بنسبة (1.9% ).
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في أعراض الشخصية البينية ما عدا في تشتت الهوية حيث وجدت فروق دالة احصائيا لصالح الذكور.
3- يمكن استخدام اختبار الرورشاخ في الكشف عن الدلالات الكلينيكية المميزة للشخصية البينية.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على (قائمة الشخصية البينية وقائمة حدة اضطراب الشخصية البينية وقائمة الاعتقادات اللاعقلانية للشخصية البينية) لصالح القياس البعدي.
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على (قائمة الشخصية البينية وقائمة حدة اضطراب الشخصية البينية وقائمة الاعتقادات اللاعقلانية للشخصية البينية).