Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام إستراتيجية مخطط البيت الدائري على تنمية مهارات عمليات العلم الأساسية في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
الشرابي، هبة نور الدين أبو المعاطي.
هيئة الاعداد
باحث / هبة نور الدين أبو المعاطى الشرابى
مشرف / عادل ابو العز سلامة
مشرف / ايمان صادق ربيع
مناقش / عادل ابو العز سلامه،
الموضوع
طرق التدريس. العلوم - طرق التدريس. العلوم - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
304 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
21/5/2013
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 326

from 326

Abstract

استهدفت هذه الدراسة التعرف على أثر إستخدام استراتيجية مخطط البيت الدائرى على تنمية مهارات عمليات العلم الأساسية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد دروس الوحدات المختارة ”المادة وتركيبها والطاقة” من كتاب العلوم الصف الأول الإعدادى بطريقة مخطط البيت الدائري، وإعداد دليل المعلم وكراسة النشاط، وتمثلت أدوات الدراسة فى إعداد مقياس عمليات العلم الأساسية بأبعادة (الملاحظة، القياس، الاستنتاج، الاتصال، التصنيف، التنبؤ، استخدام الأرقام، استخدام علاقات الزمان والمكان)، وإعداد اختبار المفاهيم العلمية بمستوياته ( التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل)، وتم تطبيق أدوات الدراسة على مجموعتى الدراسة (38) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدرسة البتانون الإعدادية المشتركة بالبتانون كمجموعة تجريبية، حيث تدرس باستراتيجية مخطط البيت الدائري، و (35) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الأعدادي بمدرسة البتانون الإعدادية المشتركة بالبتانون كمجموعة ضابطة، حيث تدرس بالطريقة المعتادة فى التدريس.
وقد اسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبليم البعدي لمقياس عمليات العلم الأساسية ككل وأبعاده (الملاحظة، الاستنتاج، الاتصال، التصنيف، استخدام الأرقام) لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي لمقياس عمليات العلم الأساسية ككل وأبعاده (الملاحظة، الاستنتاج، الاتصال، التصنيف، استخدام الأرقام) لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم العلمية وخاصة فى مستوي (الفهم) لصالح المجموعة التجريبية.