Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رسوم العمائر و التحف التطبيقية بالمخطوطات المسيحية فى الفترة منالقرن الحادى عشر و حتى القرن التاسع عشر الميلادى :
المؤلف
سيد, مرفت عز الدين إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / مرفت عز الدين إبراهيم سيد
مشرف / مرفت محمود عيسى
مشرف / عبد المنصف سالم نجم
مشرف / عبد المنصف سالم نجم
الموضوع
الآثار المسيحية. الفن المسيحي. الحضارة المسيحية. العمارة القوطية.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
أ-و, 430 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاداب - الآثار والحضارة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

منهج البحث :
تتناول هذه الرسالة الدراسة الوصفية التحليلية المقارنة
نتائج البحث :
ونخلص مما سبق الى أن الملابس كانت تعكس العديد من الدلالات الاجتماعية التى ارتبطت بعناصر المجتمع المصرى ، فعكست بوضوح طبيعة المهنة و الوظيفة التى يمارسها الفرد داخل المجتمع لما ارتبطت بها من ثياب فهى وسائل التميز و التصنيف الطبقى لعناصر المجتمع و فئاته ، كما كانت الازياء عنصر من عناصر التصنيف الدينى بين اهل الذمه والمسلمين داخل المجتمع .
ويتضح ان ملابس رجال الدين كانت تحتل |أهمية و مكانة كبيرتين بين ملابس طبقات المجتمع ، و قد اختلفت الملابس الكهنوتية باختلاف الرتب الكهنوتية و قد ظهر هذا واضحا من خلال تصاوير المخطوطات و قد جاءت الملابس مطابقة لما كان مستخدم فى الواقع .
أقتصر رسم التحف الزجاجية و الخزفية المتمثلة فى المشكاوات الزجاجية و بيض النعام الخزفى على تصاوير المخطوطات المسيحية القبطية و التى تعتبر انعكاس لما هو فى الواقع .