Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تكوين الصورة في مدارس التصوير الإسلامي والإفادة منها في بناء اللوحة التصويرية لطلاب التربية الفنية/
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
على، هبة على عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
مشرف / ميرفت شرباش
مشرف / فاطمة عبد اللطيف أح
مشرف / ميرفت شرباش
باحث / هبة على عبد الفتاح على
الموضوع
تكوين الصورة. التصوير الإسلامي. بناء اللوحة التصويرية. التربية الفنية.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:224
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

يعتبر التصوير الإسلامي احد الفروع الهامة في الفنون الإسلامية وقد وقف المصور في الفن الإسلامي موقف الفحص الناقد تجاه ما وجده من صور سابقة في البلاد التي فتحها العرب المسلمون ، حيث اختلفت موضوعات التصوير الإسلامي تبعا لعدد من المؤثرات ، وعند ظهور عدد من المدارس الفنية في التصوير الإسلامي ، تنوعت اللوحات في هذه المدارس،وأصبح لها أبعاد فنية وفلسفية تنحدر في الدين الإسلامي، ذلك الأمر الذي جعل من تصاوير المخطوطات الإسلامية منهج متكامل نبحث خلاله لاستخلاص حلول تشكيلية متنوعة تفيد في بناء اللوحة التصويرية.
• الفصل الأول : موضوع الدراسة :
يتناول هذا الفصل خلفية البحث ، ومشكلته، الهدف منه وحدوده، وأهميته وفروضه ومنهجيته والدراسات المرتبطة .
• الفصل الثاني : الأبعاد الفلسفية والفتيه لتكوين الصورة :
يتناول هذا الفصل الأبعاد الفلسفية لتكوين الصورة في صور الحضارات القديمة حيث تطور الفكر الفلسفي لتكوين الصورة من الفن البدائي، والمصري القديم ، ثم الفن البيزنطي، وتناول الفصل أيضا الأبعاد الفنية لتكوين الصورة من خلال دراسة أهم عناصر التكوين في صور مدارس التصوير ،وكذلك العلاقات البنائية والأسس الجمالية لتكوين الصورة.
• الفصل الثالث: تكوين الصورة في مدارس التصوير الإسلامي :
تناولت الباحثة في هذا الفصل العوامل المؤثرة في تكوين الصورة في التصوير الإسلامي كالمؤثرات التاريخية والمؤثرات البيئية والجغرافية ، والمؤثرات الدينية ، ثم تناولت الخصائص التاريخية والفنية لبعض مدارس التصوير الإسلامي ، وكذل من خلال الوصف والتحليل لبعض صور مدارس التصوير الإسلامي كشفت الباحثة عن التكوينات المتنوعة بهذه الصور ، ثم استخلصت ألباحثه عدد من الخصائص الجمالية للتصوير الإسلامي ، وخصائص تكوين الصورة في مدارس التصوير الإسلامي .
• الفصل الرابع : الدراسة الميدانية :
عرضت الباحثة في ها الفصل مقدمة عن موضوع البحث ثم منهج وعينة الدراسة ، وأدوات الدراسة، وإعداد الوحدة التدريسية والاختبار القبلي ونتائجه ثم تطبيق محتوى الدراسة يليها الاختبار البعدى ونتائجه ، وقد اشتمل الفصل أيضا استمارات التحكيم الخاصة بمحتوى الدراسة الميدانية .
• الفصل الخامس : النتائج والتوصيات :
يتضمن هذا الفصل ما توصلت إليه الباحثة من نتائج إحصائية وتم تفسيرها تبعا لفروض البحث وأهدافه، ومدى ما تحقق منها في ضوء النتائج الإحصائية ، وقد أنهت الباحثة دراستها ببعض التوصيات ، إضافة إلى قائمة المراجع العربية والأجنبية ،وملخص البحث باللغة العربية والانجليزية.