Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح لتعلم تدريج النموذج
الأساسى للطفل/
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
الشاذلى، نورا بهاء الدين محمد موسى.
هيئة الاعداد
مشرف / سعدية حليم منصور
مشرف / إيناس عبد العزيز على
مشرف / أمل نصر الدين سليمان
باحث / نورا بهاء الدين محمد موسى الشاذلى
الموضوع
تعليم الطفل. تحسين مهارات الطفل. التحصيل الدراسي .
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:238
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الاقتصاد المنزلى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 162

from 162

المستخلص

إن من أبرز سمات العالم المعاصر التطور الهائل للمعارف الإنسانية وتجددها المستمر مما يحتم ضرورة تجديد المناهج حتى تتواكب مع التطور الهائل للمعارف الإنسانية وتبعاً لاحتياجات المجتمع .
ومن المناهج الهامة فى كلية التربية قسم الإقتصاد المنزلى منهج مادة نماذج وتنفيذ ملابس طفل والذى يحتاج إلى تطوير بإضافة وحدة تدريج نماذج فى المنهج .
يهدف البحث إلى :-
بناء برنامج مقترح لتعلم تدريج النموذج الأساسي لملابس الطفل وقياس فعاليته.
فروض البحث :-
1- يتحسن مستوى أداء الطالب فى الاختبار التحصيلي بعد البرنامج .
2- يتحسن مستوى أداء الطالب فى الاختبار المهاري بعد البرنامج .
3- يحقق الطالب درجة من الإتقان لا تقل عن 70% للمهارات و 75% للتحصيل المعرفى فى تعلم التدريج للنموذج الأساسي بالبرنامج المقترح .
4- التعلم بالبرنامج المقترح له تأثير إيجابي نحو التعلم لدي الطالب .
منهج البحث :-
أتبع هذا البحث المنهج الوصفى والمنهج التجريبى وذلك لملائمتهما لتحقيق أهداف البحث والتحقق من فروضه .
عينة البحث :-
أ- عينة استطلاعية : تكونت من 5 من طلاب من قسم الاقتصاد المنزلى – كلية التربية – جامعة عين شمس .
ب- العينة الأساسية للبحث : تكونت من 35 طالب من قسم الاقتصاد المنزلى – كلية التربية – جامعة عين شمس .
أدوات البحث :-
1- البرنامج المقترح لتعليم طريقة التدريج للطالب المعلم .
2- استبيان آراء المحكمين حول صلاحية البرنامج المقترح لتعلم التدريج .
3- مقياس تقدير للمهارات التى يتعلمها الطالب أثناء البرنامج المقترح.
4- اختبار تحصيلي ( قبلى / بعدي ) .
5- اختبار مهاري ( قبلي / بعدي ) .
6- استبانة لاستطلاع آراء الطلاب حول البرنامج المقترح .
أهـــــم النتائج :-
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى الدرجات فى الإختبار التحصيلي القبلى والبعدي لصالح الاختبار التحصيلي البعدي .
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى الدرجات فى الإختبار المهاري القبلى والبعدي لصالح الاختبار المهاري البعدي .
3- بحساب حد الفاعلية للبرنامج المقترح وجد ان البرنامج حقق فاعلية فى الإختبار التحصيلي والاختبار المهاري .
4- آراء الطلاب إيجابية نحو التعلم بالبرنامج المقترح .
أهم التوصيات :-
1- تدريس تدريج النماذج في جميع المراحل التي تدرس اعداد النماذج .
2- تعميم تدريس البرنامج لطلاب قسم الاقتصاد المنزلي في جميع كليات التربية و كليات الاقتصاد المنزلي في الجامعات الاخري .
3- إعداد أجزاء آخري من المنهج في صورة برامج تعليميه .
4- دراسة تدريج النماذج الاساسية الاخرى مثل الجونلة الاساسية .
5- دراسة طرق التدريج اليدويه الاخرى بشكل مفصل .
6- إعداد وتنفيذ دراسات آخرى للمقارنة بين طرق تعلم التدريج باستخدام وسائل تعليمية متنوعة.