الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد النشاط التسويقى احد الانشطة الاساسية والتى تعتمد عليها الشركات الصناعية الحديثة فى تحقيق اهدافها. واستهدفت هذه الدراسة تقويم النشاط التسويقى فى الصناعة البترولية بدولة الكويت سواء على مستوى الصناعات الفرعية (الخام والتكرير والبتروكيماويات) أو على المستوى الإجمالى للصناعة بصفة عامة، وسواء كان التسويق عالمياً أو محلياً. وتحدد مجتمع الدراسة بالمنظمات المسئولة عن التسويق بالصناعة وهى: - وزارة النفط، وشركة نفط الكويت وهما تتوليان إنتاج وتسويق الزيت الخام والغاز. - شركة البترول الوطنية (إدارة التسويق العالمى) وتتولى التسويق العالمى للمنتجات المكررة. شركة البترول الوطنية (دائرة التسويق المحلى) وتتولى التسويق المحلى للمنتجات المكررة. - شركة صناعة الكيماويات البترولية وتتولى تسويق المنتجات البتروكيماوية. وقد تم جمع البيانات اللازمة للدراسة بإسلوب الدراسة المكتبية فيما يخص البيانات السابق نشرها والمتاحة فى التقارير والكتب والرسائل الجامعية أو غير ذلك من صور النشر، وبإسلوب الدراسة الميدانية والتى اعتمدت أساساً على المقابلات مع المسئولين وذلك بالنسبة للبيانات الأولية، وتحددت البيانات اللازم جمعها بما هى ضرورى لاختبار فروض الدراسة والموضحة فى الفصل الأول. |