Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المسرح المدرسي في تحقيق احتياجات الطفل المصري من (9-12)سنة :
المؤلف
الاكشر، امينة محسن حسن.
هيئة الاعداد
باحث / امينة محسن حسن الاكشر
مشرف / كمال الدين محمد عيد
مشرف / فاطمة يوسف محمد
مناقش / كمال الدين محمد عيد
الموضوع
المسرح التعليمي. مسرح الاطفال.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
281 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 313

from 313

المستخلص

يحتاج الطفل إلى ما يحقق توافقه ”النفسي والاجتماعى” في مراحل تطوره العمرى المختلفة، لذا يتطلب تحقيق ذلك إشباع هذه الحاجات نظراً للأهمية التى تقوم بها، وستقوم الباحثة بدراستها إضافة إلى مجموعة القيم التى نريد غرسها في نفوس أبناءنا من خلال المسرح المدرسى على اعتبار أنه واحد من أهم الأنشطة المدرسية0 التى يمكن أن يسهم مساهمة فعالة في هذا الشأن، وستحاول الباحثة تحليل مضمون عينة المسرحيات الخاصة بالدارسة، إضافة إلى تطبيق الاستبيان على عينة التلاميذ من ”9-12” سنة لتحديد مدى تحقيق المسرح المدرسى لهذه الاحتياجات والقيم0
تساؤلات الدراسة :
التساؤل الرئيسى :
ما دور المسرح المدرسى في تحقيق احتياجات الطفل المصرى من (9-12) سنة؟
أهمية الدراسة :
• تكمن أهمية الدراسة في الحاجات النفسية والاجتماعية التى يحققها المسرح المدرسى للتلاميذ (عينة الدراسة)0
• تكتسب الدراسة أهميتها من تحليل مضمون المسرحيات المقدمة للمسرح المدرسى (عينة الدراسة) وإبراز ما تحمله من مؤشرات للقيم والجماليات المؤثرة على التلاميذ (عينة الدراسة)0
أهداف الدراسة :
1- تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تحقيق نشاط المسرح المدرسى للحاجات النفسية والاجتماعية لمرحلة الطفولة من 9-12 سنة -عينة الدراسة.
2- تهدف الدراسة إلى التعرف على القيم الإيجابية المرغوبة المتضمنة في المسرحيات – عينة الدراسة – المقدمة للمسرح المدرسى.
حدود الدراسة :
تم تحديد الفترة الزمنية للأعوام الدراسية ( 2009-2010م ، 2010-2011م) ، وذلك تطبيقاً على بعض الإدارات التعليمية التابعة لمحافظتى القليوبية والقاهرة0
نوع الدراسة :
تنتمى هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية0
أدوات الدراسة :
- تحليل المضمون الدرامى تحليلاً فنياً.
- استمارة الاستبيان (إعداد الباحثة) .
عينة الدراسة :
تمثلت في مجموعة المسرحيات التى تم اختيارها عمدياً من بعض الإدارات التعليمية التابعة لمحافظتى القليوبية والقاهرة.. والتى بلغ عددها (خمسة عشر) عملاً، إضافة إلى تطبيق الاستبيان على عينة من التلاميذ المشاهدين والمشاركين في هذه المسرحيات0
مفاهيم الدراسة :
الاحتياجات :
”هى مجموعة الحاجات النفسية والاجتماعية التى يُحققها نشاط المسرح المدرسى، إضافة إلى مجموعة القيم الإيجابية المرغوبة التى نريد أن نكسبها للتلاميذ، ومجموعة سلوكيات أخرى سلبية غير مرغوبة تستهدف التخلص منها” .
المسرح المدرسى :
”هو النشاط المسرحى الذى يقدمه فريق التمثيل بالمدرسة لجمهور من زملائهم وأساتذتهم وأحياناً أولياء الأمور، وتتفاوت هذه الأعمال في درجة إتقانها وفى إشراف المختصين عليها، ولكنها تعتمد على تنمية هواية التمثيل التى تنشأ فى المدرسة” .
الطفل المصرى من ( 9 – 12 ) سنة :
هى” مرحلة الطفولة المتأخرة أى المرحلة الابتدائية – الصفوف الثلاثة الأخيرة ” ( )
إضافة إلى الصف الأول الإعدادى .
النتائج العامة للدراسة :
1- أثبتت نتائج الدراسة الميدانية أن الحاجات التى تتحقق بدرجة كبيرة وقوية في ضوء الأوزان النسبية التى حصلت عليها هى على التوالى الحاجة إلى تقبل السلطة بوزن نسبى مقداره (284.02)، يليها الحاجة إلى إرضاء الكبار بوزن نسبى مقداره (277.33)، يليها الحاجة إلى تعلم المعايير السلوكية بوزن نسبى مقداره (265)، يليها الحاجة إلى القدوة والرعاية الوالدية والتوجيه بوزن نسبى مقداره (263)، يليها الحاجة إلى بث الشعور الدينى بوزن نسبى مقداره (262.98)، يليها الحاجة إلى تنمية النواحى الجمالية بوزن نسبى مقداره (261.34)0
2- بينت نتائج الدراسة الميدانية أن المسرح المدرسى من وجهة نظر التلاميذ -عينة الدراسة – لديه القدرة على تحقيق بعض القيم الاخلاقية الإيجابية المرغوبة بصورة كبيرة وقوية وذلك في ضوء الأوزان النسبية التى حصلت عليها هى على التوالى قيم بر الوالدين بوزن نسبى مقداره (307.01)، والإخلاص بوزن نسبى مقداره (285.66)، أما بالنسبة للقيم الأخلاقية التى نجح المسرح المدرسى في تحقيقها بصورة متوسطة من وجهة نظر التلاميذ - عينة الدراسة - في ضوء أوزانها النسبية هى على التوالى الصدق بوزن نسبى مقداره (277.67)، والعدل بوزن نسبى مقداره (267.34)، والرحمة بوزن نسبى مقداره (260.67)0