![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الى : دراسة التفكير الابتكارى للمرأة فى توليف خامات البيئة المنزلية المستهلكة لادارة مشروعات صغيرة وذلك من خلال التعرف على : 1- الفروق فى التفكير الابتكارى للمرأة فى توليف خامات البيئة المنزلية المستهلكة بعواملة ( الطلاقة – المرونة – الاصالة ) باختلاف الخصائص الديموجرافية لدى سيدات عينة البحث ( السن – الحالة الاجتماعية – المستوى التعليمى – الحالة الوظيفية – الدخل الشهرى للاسرة – عدد افراد الاسرة . 2- الفروق فى الوعى بإدارة المشروعات الصغيرة تبعا للخصائص الديموجرافية لدى سيدات عينة البحث ( السن – الحالة الاجتماعية – المستوى التعليمى – الحالة الوظيفية – الدخل الشهرى للاسرة – عدد افراد الاسرة ) 3- العلاقة بين التفكير الابتكارى للمرأة فى توليف خامات البيئة المنزلية المستهلكة ومستوى وعيها بادارة المشروعات الصغيرة. 4- اعداد وتصميم برنامج تدريبى لتنمية التفكير الابتكارى للمراة فى توليف خامات البيئة المنزلية المستهلكة وتنمية الوعى بادارة المشروعات الصغيرة . منهج البحث : يتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى ، والمنهج التجريبى. عينة البحث : تتكون عينة البحث من مجموعتين : 1- عينة الدراسة الاستطلاعية : قوامها (15) ربة اسرة تم اختيارها بنفس شروط عينة الدارسة التجريبية وذلك لتقنين ادوات الدارسة. 2- عينة الدارسة التجريبية : قوامها (60) ربة اسرة عاملة وغير عاملة من الملتحقات بإحدى الاحزاب السياسية بحى شبرا. توصلت الدراسة الى النتائج التالية : 1- وجود فروق ذات دلالة احصائية فى التفكير الابتكارى للمرأة فى توليف خامات البيئة المنزلية المستهلكة بعواملة ( الطلاقة – المرونة – الاصالة ) تبعا لمتغيرات الدارسة ( الحالة الاجتماعية – المستوى التعليمى – العمر- عدد افراد الاسرة – الدخل الشهرى للاسرة – الحالو الوظيفية للمرأة ) وكانت الفروق لصالح كلا من ( المتزوجات – المستوى التعليمى العالى – الاسر الاضغر حجما – الدخل المرتفع – العاملات) 2- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية فى التفكير الابتكارى للمرأة فى توليف خامات البيئة المنزلية المستهلكة بالنسبة لعامل الاصالة تبعا لمتغير الدخل الشهرى للاسرة حيث كانت قيمة ف غير دالة. 3- وجود فروق ذات دلالة احصائية فى الوعى بإدارة المشروعات الصغيرة بأبعاده ( الوعى بمراحل العملية الادارية – القدرة على اتخاذ القرارات الرشيدة – الوعى بدراسة السوق وكيفية تسويق المنتجات ) تبعا لمتغيرات الدراسة ( الحالة الاجتماعية – المستوى التعليمى – العمر – عدد افراد الاسرة – الدخل الشهرى للاسرة – الحالة الوظيفية للمرأة ) وكانت الفروق لصالح كلا من ( المتزوجات – المستوى التعليمى العالى – الاسر الاصغر حجما – الدخل المرتفع – العاملات) |