الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة الدراسة في ضعف قدرات التفكير الابتكاري وتدني مستوى مهارات عمليات العلم وضعف الاتجاه نحو العمل اليدوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية , لذا هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصورمقترح لبرنامج قائم على الأنشطة الابتكارية في العلوم وقياس فاعليته في تنمية التفكير الابتكاري وبعض عمليات العلم والاتجاه نحو العمل اليدوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وتمثلت حدود الدراسة فى مجموعة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة كفر البطيخ الإعدادية للبنات بدمياط، وعددهم 42تلميذة، قياس قدرات التفكير الابتكاري الطلاقة - المرونة - الأصالة، وقياس بعض عمليات العلم وقياس اتجاه التلميذات نحو العمل اليدوي، وتم اعداد كتاب التلميذ دليل المعلم اختبار التفكير الابتكاري في العلوم، اختبار عمليات العلم، مقياس الاتجاه نحو العمل اليدوي.وتم التأكد من صلاحيتهم للاستخدام وذلك بعرضهم على مجموعة من المحكمين والمتخصصين فى المناهج وطرق التدريس وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 بين متوسطات درجات التلميذات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الابتكاري في العلوم بالنسبة للاختبارككل ولكل قدرة من القدرات التي يقيسها لصالح في التطبيق البعدي للاختبار 2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 بين متوسطات درجات التلميذات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار عمليات العلم بالنسبة للاختبار ككل ولكل مهارة من المهارات التي يقيسها لصالح في التطبيق البعدي للاختبار . 3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 بين متوسطات درجات التلميذات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي بالنسبة لمقياس الاتجاه نحو العمل اليدوي ككل ولكل اتجاه من الاتجاهات التي يقيسها لصالح في التطبيق البعدي للمقياس 4. وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا بين درجات التلميذات مجموعة الدراسة في اختبار التفكير الابتكاري ودرجاتهن في اختبار عمليات العلم في التطبيق البعدي. 5. وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا بين درجات التلميذات مجموعة الدراسة في اختبار التفكير الابتكاري ودرجاتهن في مقياس الاتجاه نحو العمل اليدوي في التطبيق البعدي. |