![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى استنتاج بعض التوصيات الإرشادية لتقليل إضطرابات الوحدة النفسية عند الأطفال المعاقين سمعيا، وأن تمكن نتائج الدراسة الخروج ببعض التوصيات الإرشادية للأطفال ذوي الإعاقة السمعية، لتنمية مهارات المشاركة والتعاون ومهارات التواد والقبول ومهارات الصداقة وكذلك خفض الوحدة النفسية المدركة، وكذا الخروج ببعض التوصيات الإرشادية من قبيل برنامج إرشادى أسري، وتكونت عينة الدراسة من (2٠) تلميذا و تلميذة من الأطفال ذوي الإعاقة السمعية يزيد الفقد السمعى عندهم عن (٩١) ديسيبل ثم تم اختيار العينة النهائية والتي يبلغ قوامها (٢٠) تلميذا و تلميذة إذ تم تقسيمهم إلى مجموعتين. |