Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستخدام مدخل التقييم المتوازن للأداء لتحسين كفاءة وفاعلية الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات:
الناشر
جامعة عين شمس.
المؤلف
جيرة ،جيهان عبد المنعم عبد العظيم.
هيئة الاعداد
مشرف / محمـــد صبــرى إبراهيم
مشرف / عمـــرو حسيــن عبد البـــــــــر
مناقش / كمال حسين ابراهيم
مناقش / ،عمرو حسين عبد البر
الموضوع
المعارض. المؤتمرات. التقييم المتوازن. البحوث التسويقية.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:266
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - المحاسبة و المراجعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

توصل الباحث من خلال الدراسة التطبيقية إلى أهمية الإعتماد على المقاييس المالية وغيرالمالية لتقييم الأداء وذلك لزيادة فاعلية وكفاءة الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات .
1- هناك تأثير للمقاييس المالية وغير المالية على زيادة الربحية من المعارض حيث وجد الباحث 13 متغير مستقل (مقاييس مالية وغير مالية ) موضحة بالجدول رقم (71) تتمتع بمعاملات إرتباط معنوية مع زيادة الربحية من المعارض والمؤتمرات وذلك بالنسبة لعينة القيادات ومدراء الإدارات .هناك تأثير للمقاييس غير المالية على زيادة الربحية من المعارض حيث وجد الباحث متغيران مستقلان (مقاييس غير مالية ) موضحة بالجدول رقم (72) تتمتع بمعاملات إرتباط معنوية مع زيادة الربحية من المعارض والمؤتمرات وذلك بالنسبة لعينة العاملين
3- هناك تأثير للمقاييس الغير المالية على زيادة الربحية من المعارض حيث وجد الباحث 9متغيرات مستقلة (مقاييس غير مالية ) موضحة بالجدول رقم (73) تتمتع بمعاملات إرتباط معنوية مع زيادة الربحية من المعارض والمؤتمرات وذلك بالنسبة لعينة العملاء
4- هناك علاقة إرتباط موجبة بين محور التعلم والنمو وبين زيادة المؤتمرات والمعارض وبالتالي زيادة الربحية من المؤتمرات والمعارض, أي كلما زاد رضا العاملين كلما أدى ذلك إلى زيادة أنتماء العاملين وبذلهم لمزيد من الجهد لإرضاء العملاء , مما ينعكس ذلك على زيادة المعارض والمؤتمرات , وبالتالي زيادة الربحية من المعارض والمؤتمرات.
5- هناك علاقة إرتباط موجبة بين محور العملاء من حيث مؤشرات رضا العملاء وإكتساب عملاء جدد وبين زيادة المعارض والمؤتمرات وبالتالي زيادة الربحية من المعارض والمؤتمرات وتحسن مستوى أداء الهيئة.
6- هناك علاقة إرتباط سالبة بين المؤشر الخاص بمعوقات رضا العملاء وبين زيادة المعارض والمؤتمرات وبالتالي زيادة الربحية من المعارض والمؤتمرات , أي كلما زادت معوقات رضا العملاء كلما قلت المعارض والمؤتمرات وبالتالي قلت الربحية من المعارض والمؤتمرات وإنعكس ذلك على إنخفاض مستوى أداء الهيئة .
7- هناك علاقة إرتباط موجبة بين محور عمليات التشغيل وبين زيادة المعارض والمؤتمرات وبالتالي زيادة الربحية من المعارض والمؤتمرات.
8- هناك علاقة إرتباط موجبة بين المقاييس المالية لتقييم الأداء وبين زيادة المعارض والمؤتمرات وبالتالي زيادة الربحية من المعارض والمؤتمرات حيث أن الهيئة تستخدم المؤشرات المالية الكفيلة بتقييم أدائها مثل نسب الربحية ونسب السيولة ونسب الكفاءة المناسبة.
9- هناك علاقة إرتباط موجبة بين المقاييس غيرمالية الخاصة بمحور الجهات الرقابية والإشرافية وبين زيادة المعارض والمؤتمرات وبالتالي زيادة الربحية من المعارض والمؤتمرات , حيث أن تلك الجهات لاتعيق الهيئة فى تنفيذ إستراتيجيتها,وتوجه الهيئة بما يخدم الأهداف الإستراتيجية وتعطيها الحرية الكاملة لتطوير أعمالــها , كما أن الهيئــة تلتزم بتطبيق قرارات الجهـــات الرقـابيـة وتساعدهم فى عملهم وتقــــدم لهم جميع البيانات والمعلومـــات التى يطلبوها , ولأهمية هذا المحور فقد تم أضافته إلى محاور بطاقة التقييم المتوازن للأداء.
10- أن المسئولين فى الهيئة يدركون بالأهداف الإستراتيجية التى يجب السعي الدائم لتحقيقها وتم تحديد أولويتها وهي :
أ‌- تعظيم العائد الإقتصادي للدولة من صناعة المعارض والمؤتمرات .
ب‌- تشجيع الإستثمارات المحلية والأجنبية وجذب المعارض.
ت‌- تنمية الصادرات المصرية من السلع والخدمات .
ث‌- زيادة الحصة السوقية من العملاء .
ج‌- تطوير مهارات العاملين فى التعامل مع العملاء.
11- لاتتوافر فى الهيئة المقومات الأساسية لتطبيق بطاقة التقييم المتوازن للأداء من وجهة نظر العاملين بسبب عدم وضوح الرؤية والرسالة والإستراتيجية المتبعة , فى حين أن الرؤية والرسالة والإستراتيجية واضحة بالنسبة للقيادات ومدراء الإدارات حيث تنفرد الإدارة العليا برسم السياسات والأهداف دون مشاركة موظفي الهيئة وذلك يضعف من الحافز لدى الموظفين لتنفيذ تلك السياسات.
12- يتفق موظفي الهيئة مع القيادات بأن الأهداف الإستراتيجية التى تسعى الهيئة لتحقيقها طموحة وواقعية ويمكن تحقيقها .
13- لاتهتم الهيئة بالمؤشرات غير المالية الخاصة بمحور عمليات التشغيل, حيث أن الهيئة لاتقدم خدمات متطورة من حيث النظافة والأمن وأضاءة وخدمات صوتية وشاشات عرض ووصلات مياة وكهرباء وغيرها من تلك الخدمات التى تلبي إحتياجات العملاء , ولاتزال الهيئة تقدم خدمات تقليدية تحتاج إلى وقت طويل لإنجازها وتحتاج معاملات ورقية كثيرة.
14- لاتهتم الهيئة بالمؤشرات غير المالية الخاصة بمحور التعلم والنمو بالشكل الكافي بما يؤدي إلى تحسن الأداء , ويتضح ذلك من إجابات أفراد عينة العاملين على قائمة الأستقصاء بأن الدورات التدريبية التى توفرها الهيئة لموظفيها غير كافية لتدريبهم وتأهيلهم , كما أنها لاتخصص التعويضات المادية للخبرات والكفاءات بهدف الإحتفاظ بهم, وتعانى الهيئة من فائض فى الموظفين وسيطرة الروتين على الأعمال التى يقومون بها , كما يتم قتل ثقافة الإبداع والإبتكار لدى الموظفين ويتميز أدائهم بالروتينية , كما لايوجد أسس موضوعية لتقييم أداء الموظفين بهدف تحفيزهم وتحسين أدائهم , وعدم الإهتمام بوضع خطة مدروسة للتعيين والترقية , كما أن سياسات وتعليمات الهيئة غير واضحة , ولقد أدى كل هذا إلى عدم شعور العاملين بالرضا الوظيفى , وينعكس عدم شعور الموظفين بالرضا على العملاء الذين يجدوا أن العاملين بالهيئة لايتعاملوا معهم بشكل جيد ولايعطوا الإهتمام الكافي لمتطلباتهم وأرائهم .
15- لاتهتم الهيئة بالمؤشرات غير مالية الخاصة بمحور العملاء , حيث أن عملاء الهيئة غير راضين عن الخدمات التى تقدمها لهم الهيئة بسبب عدم تقديم الخدمات الملائمة لحاجاتهم, وعدم الإستفادة من مقترحاتهم وعدم الإهتمام بالشكاوي المقدمة منهم , كما أن الهيئة لاتهتم بالبحوث التسويقية اللازمة لتحسين وتطوير خدماتها , مما إنعكس ذلك على عدم ولاء المتعاملين مع الهيئة من منظمين فهم يتعاملون مع الهيئة بسبب إعتيادهم إقامة معارضهم وحفلاتهم فى هذا المكان وليس بسبب جودة الخدمات التى تقدمها الهيئة.