Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام فنيتي السيكودراما والنمذجة
لعلاج بعض المشكلات السلوكية
لطفل رياض الأطفال\
الناشر
جامعة عين شمس.
المؤلف
الجبالى ،داليا مصطفى السيد
هيئة الاعداد
مشرف / محمد إبراهيم عيد
مشرف / عبد الفتاح حافظ
مشرف / محمد إبراهيم عيد
مشرف / داليا مصطفى السيد الجبالى
الموضوع
السيكودراما. النمذجة. رياض الأطفال. المشكلات السلوكية.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:222
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

تعد السنوات الاولى من حياة الطفل من أهم مراحل حياته ، فهى الأساس الذى يبنى عليه الحياة المستقبلية للسنوات القادمة ، ذلك لأنها الفترة التى يتم فيها وضع بذور الشخصية التى تتبلور وتظهر ملامحها فى حياة الفرد . ولذا فإن هذه الفترة تعتبر من أهم وأخطر فترات الحياة الإنسانية ، وذلك لأن ما يحدث فيها من نمو غير سوى يصعب تقويمه وتعديله فى مستقبل حياة الفرد إلا بعد جهد من عمليات الإرشاد ، والعلاج النفسى .
أهمية الدراسة :
تتمثل أهمية الدراسة الحالية في أهمية الموضوع الذي تتناوله الدراسة ، وهو دور السيكودراما والنمذجة في علاج السلوك العدواني ونقص الانتباه المصحوب بالحركة الزائدة لدى الأطفال ، فمن الواضح أن السلوك العدواني ونقص الانتباه المصحوب بالحركة الزائدة لدى الأطفال مثلها مثل أي سلوك خاطئ يمكن إكتسابه ويمكن محوه، وتزخر طرائق علم النفس بالعديد من الأساليب العلاجية المتنوعة ، القائمة على تعديل السلوك الخاطئ ومن ضمنها أحد أساليب الإرشاد والعلاج النفسي الجماعي وهو أسلوب ” السيكودراما ” ، تلك التي تنطوي على إعادة تصحيح للسلوكيات الخاطئة من خلال استخدام لعب الأدوار ، بصورة تمثيلية كوسيلة ناجحة في تعديل العديد من السلوكيات لدى الأطفال، وتتحدد تلك الأهمية من خلال ناحيتين :
أ - الناحية الأكاديمية :
وذلك بالإطلاع على الدراسات السابقة ، فى هذا المجال ، تبين ندرة الدراسات العربية التى أعتمدت على السيكودراما والنمذجة فى علاج المشكلات السلوكية لطفل رياض الأطفال ، بل أنه لم يتح للباحثة الحصول على دراسات ، تناولت علاج المشكلات السلوكية المهتم بها البحث الحالى وهى مشكلة ” العدوان ونقص الانتباه المصحوب بالحركة الزائدة ” لطفل رياض الأطفال .
ب - الناحية التطبيقية :
1- إعداد برنامج السيكودراما وذلك من خلال التمثيل الحر ، والنمذجة من خلال عملية التقليد ، ولعب الأدوار السلوكية ، وذلك لعلاج بعض المشكلات السلوكية ” العدوان ونقص الانتباه المصحوب بالحركة الزائدة ” لدى طفل مرحلة رياض الأطفال .
2- إعداد مقياس السلوك العدوانى ومقياس نقص الانتباه المصحوب بالحركة الزائدة لطفل رياض الأطفال .
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى :
1- إعداد مقياس السلوك العدوانى لطفل رياض الأطفال من ”5-6” ، وذلك لمساعدة هؤلاء الأطفال للتخلص من مشكلة السلوك العدوانى لديهم ، حتى لا تؤثر على مستقبل حياتهم .
2- إعداد مقياس نقص الانتباه المصحوب بالحركة الزائدة لطفل رياض الأطفال من ”5-6” وذلك لمساعدة هؤلاء الأطفال للتخلص من مشكلة نقص الانتباه المصحوب بالحركة الزائدة لديهم ، حتى لا تؤثر على مستقبل حياتهم .
3- كما تهدف الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج يستخدم فيتى السيكودراما والنمذجة ، وذلك للتخفيف من مشكلة السلوك العدوانى ونقص الانتباه المصحوب بالحركة الزائدة لدى طفل رياض الأطفال من ”5-6” سنوات .
فروض الدراسة :
فى ضوء ما أسفرت نتائج الدراسات السابقة تفترض الباحثة الفروض التالية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة بعد تطبيق برنامج السيكودراما والنمذجة ومتوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج على مقياس السلوك العدوانى لطفل رياض الأطفال وذلك فى إتجاه المجموعة التجريبية .
2- توجد فروق ذات دلالة بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ، ومتوسطات رتب درجات أطفال نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج ، وذلك على مقياس السلوك العدوانى لطفل رياض الأطفال وذلك لصالح القياس البعدى .
3-لاتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ، ومتوسطات رتب درجات أطفال نفس المجموعة بعد إنقضاء فترة المتابعة وذلك على مقياس السلوك العدوانى لطفل رياض الأطفال .
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة بعد تطبيق برنامج السيكودراما والنمذجة ومتوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج على مقياس نقص الانتباه المصحوب بالحركة الزائدة وذلك فى إتجاه المجموعة التجريبية .
5- توجد فروق ذات دلالة بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ، ومتوسطات رتب درجات أطفال نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج ، وذلك على مقياس نقص الانتباه المصحوب بالحركة الزائدة وذلك لصالح القياس البعدى .
6- لاتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ، ومتوسطات رتب درجات أطفال نفس المجموعة بعد إنقضاء فترة المتابعة وذلك على نقص الانتباه المصحوب بالحركة الزائدة .
7- توجد فروق بين تفسير الحالات الإكلينيكية لبطاقات اختبار الكات قبل تطبيق برنامج
” السيكودراما ، النمذجة ” وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى .
انظر التطبيق القبلى ص 277 ، والتطبيق البعدى ص 283 .
8- لا توجد فروق بين تفسير الحالات الاكلينيكية لبطاقات اختبار الكات بعد تطبيق البرنامج ” السيكودراما ، النمذجة ” والتطبيق التتبعى .
انظر التطبيق التتبعى ص 283 .
منهج الدراسة :
تعتمد الدراسة الحالية على المنهج التجريبى والمنهج الكلينيكى الذى يستخدم القياس القبلى والبعدى ، للمجموعتين التجريبية والضابطة ، والمقارنة بين المجموعتين من حيث المتغيرات موضع الإهتمام مع مراعاة تجانس المجموعات المتناظرة من حيث ، الذكاء ، والعمر الزمنى، والمستوى الجتماعى الاقتصادى للأسرة ، وكذلك المشكلات السلوكية المهتم بها الدراسة الحالية ” السلوك العدوانى ونقص الانتباه المصحوب بالحركة الزائدة ” .
عينة الدراسة :
الدراسة الحالية إعتمدت على عينة قوامها ”20” طفلا ً و طفلة تراوحت أعمارهم الزمنة ما بين ”5-6” سنوات ، تتكون كل مجموعة من ”10” طفلاً وطفلة متجانسين من حيث المتغيرات التالية :
الذكاء – والعمر الزمنى – المستوى الاجتماعى الاقتصادى – المشكلات السلوكية المهتم بها البحث ” العدوان ونقص الانتباه المصحوب بالحركة الزائدة ” .
أدوات الدراسة :
1- إختبار رسم الرجل ”جود إنف-هاريس” للذكاء :
ترجمة ”مصطفى فهمي” (1980)
2- مقياس المستوى الإجتماعي و الإقتصادي للأسرة.
”عبد العزيز الشخص ” (1995)
3- مقياس السلوك العدواني لطفل رياض الأطفال.
(إعداد الباحثة)
4- مقياس نقص الانتباه المصحوب بالحركة الزائدة لطفل رياض الأطفال .
(إعداد الباحثة)
5- اختبار تفهم الموضوع للأطفال الكات (C.A.T.) .
6- برنامج السيكودراما و النمذجة لعلاج السلوك العدواني لدى طفل رياض الأطفال .
(إعداد الباحثة)
الأساليب الإحصائية المستخدمة فى الدراسة :
استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة فى ضوء طبيعة الدراسة ، كما يلى :
1- التحليل العاملى .
2- معامل الإرتباط .
3- اختبار ت T. test .
نتائج الدراسة :
أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية برنامج السيكودراما و النمذجة لعلاج السلوك العدواني ونقص الانتباه المصحوب بالحركة الزائدة لدى طفل رياض الأطفال ، وأتضحت هذه النتيجة من خلال انخفاض متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية على جميع أبعاد مقياس السلوك العدوانى وهى ” العدوان البدنى – العدوان اللفظى – العدوان غير المباشر ” و”مقياس نقص الانتباه المصحوب بالحركة الزائدة” .