Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج اثرائى قائم على معايير التفوق فى اللغة العربية لتنمية مهارات الاداء اللغوى والتعلم الذاتى لدى الطلاب المتفوقين بالتعليم الثانوى العام /
المؤلف
يوسف، شحاتة احمد السمان.
هيئة الاعداد
باحث / شحاته أحمد السمان يوسف
مشرف / عبد الرازق مختار محمود
مناقش / أحمد سيد محمد إبراهيم
مناقش / معاطي محمد إبراهيم أحمد
الموضوع
الطلبة - تقييم.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
480ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
23/10/2012
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد برنامج إثرائي قائم على معايير التفوق في اللغة العربية، وتعرف فاعليته في
تنمية مهارات الأداء اللغوي، ومهارات التعلم الذاتي لدى الطلاب المتفوقين بالتعليم الثانوي العام.
و ُ طبقت تجربة البحث عل ى: مجموعة من الطلاب الفائقين بمدرستي المشير أحمد إسماعيل الثانوية
للبنين وخديجة يوسف الثانوية للبنات بلغ عددهم ١٢٠ طالبًا.
وكان من إجراءات البح ث: إعداد مجموعة من الأدوات والمواد شمل ت: قائمة معايير التفوق في
اللغة العربية، وقائمة مهارات الأداء اللغوي، وقائمة مهارات التعلم الذاتي، وقائمة أسس بناء
البرنامج الإثرائي للطلاب المتفوقين بالتعليم الثانوي العام، واستمارة تحليل محتوى اللغة العربية
٢
بالصف الأول الثانوي، البرنامج الإثرائي للطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي (كتاب الطال ب)
بما تطلبه من إعداد دليل للمعلم، كما تم إعداد أدوات القياس التي تمثلت في اخ تبارات تقدي ر الأداء
اللغوي( الإرسال والاستقبال والمعار ف)، بطاقة ملاحظة مهارات الأداء اللغو ي (القراءة الجهري ة)،
مقيا س اتجاه الطلاب الفائقين نحو التعلم الذاتي، ،(Rubric) مقياس تقدير مستويات الأد اء المتدرج
وبطاقة ملاحظة مهارات التعلم الذاتي، وبتطبيق هذه الموا د والأدوات تم التوصل إلى نتائج البحث
تمهيدًا لرصدها ومعالجتها إحصائيًا وتفسيرها.
وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
١. قوائم بمعايير التفوق اللغوي، ومهارات الأداء اللغوي، ومهارات التعلم الذاتي، وأسس بناء
البرنامج الإثرائي.
٢. برنامج إثرائي قائم على معايير التفوق اللغوي، واشتمل البرنامج على كتاب الطالب ودليل
المعلم.
٣. فاعلية البرنامج الإثرائي القائم على معايير التفوق اللغوي في تنمية مهارات الأداء اللغوي
المستهدفة بالقياس على المستويين المعرفي والأدائي، وجاءت الفروق دالة إحصائيًا عند
مستوى ( ٠,٠١ ) لصالح التطبيق البعدي في كل من اختبارات الأداء اللغوي الثلاثة
ومقياس تقدير مستويات الأداء ككل وفي المهار ات الفرعية التي تكون منها المقياس
مفصلة، وكان حجم أثر البرنامج كبي  را، وهذا يدل على فاعليته.
٤. فاعلية البرنامج القائم على معايير التفوق اللغوي في تنمية الاتجاه نحو التعلم الذا تي لدى
الطلاب الفائقين، وجاء الفرق دا ً لا إحصائيًا عند مستوى ( ٠,٠١ ) لصالح التطبيق البعدي
في المقياس ككل، وفي المحاور الفرعية مفصلة، وكان حجم أثر البرنامج كبي  را، وهذا
يدل على فاعليته.