Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رواد جماعة أدباء العروبة :
الناشر
جامعة عين شمس.
المؤلف
مصطفى،بثينة علي نصر.
هيئة الاعداد
مشرف / مجدي محمد شمس الدين
مشرف / سالم عبد الخير عياد
مشرف / أحمد سيد محمد
مشرف / شوقي محمد طلبة المعاملي
الموضوع
جماعة أدباء العروبة. الادب العربى. الشعر.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:678
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - اللغة العربيةوالدراسات الإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 677

from 677

المستخلص

هذا البحث بعنوان ”رواد جماعة أدباء العروبة – دراسة لشعرهم”
وقد أفدت فيه من المناهج التاريخي،والاجتماعي والفني، وإن كنت اعتمدت على المنهج التكاملي، الذي يجمع بين دراسة العمل الفني من داخلة بالإضافة إلى العوامل الخارجية الأخرى المؤثرة في ذلك العمل.
والبحث حسب ما اقتضته خطة الدراسة ينقسم إلى بابين، يسبقهما تمهيد ومقدمة ويعقبهما خاتمة وثبت بأهم المصادر والمراجع.
ففي المقدمة تحدثت عن أسباب اختيار الموضوع وأهم الدراسات التي دارت حوله، ثم عرضت بإيجاز الخطة المتبعة في المعالجة.
ودار التمهيد حول عصر الجماعة، والشعر قبل الجماعة، والجماعة وتأسيسها، ورواد الجماعة.
وتناول الباب الأول، الدراسة الموضوعية لشعر الرواد حيث قسمته إلى تسعة فصول تناولت في الأول الشعر الديني والإسلامي، وفي الثاني، الشعر السياسي، وفي الثالث، المديح، وفي الرابع الشعر الاجتماعي، وفي الخامس الرثاء، وفي السادس الطبيعة، وفي السابع الغزل، وفي الثامن الفكاهة وفي التاسع والأخير الإخوانيات.
ودار الباب الثاني حول الدراسة الفنية لشعر الرواد حيث قسمته إلى أربعة فصول تناولت في الأول الصورة الشعرية ومنابع تكوينها، وعالجت في الفصل الثاني اللغة، حيث دارت لغة الرواد حول: المعاني المتداولة، والتكرار، والطباق والمقابلة، وأخيراً الاعتراض.
أما الفصل الثالث فقسمته إلى قسمين، الأول عن الأسلوب حيث تناولت من خلاله التعليم والحوار، والتعليق على الأحداث والقص.
أما الثاني فعالجت فيه المعجم الشعري، والألفاظ التي أسهمت في تكوينه، ثم الضرورات الشعرية.
وخصصت الفصل الأخير للموسيقى فتحدثت عن موقف الرواد من الوزن والقافية ثم الوزن ونسبة دورانه في شعر الرواد ثم القافية ونظام القوافي، ثم عيوب القافية، ثم التجديد في الأوزان والقوافي وأخيراً الموسيقى الداخلية الظاهرة.
وفي الخاتمة عرضت بعض النتائج التي كشف عنها البحث، ثم اتبعت ذلك ثبتاً يتضمن أهم المصادر والمراجع، وأخيراً فهرس الموضوعات.