Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح باستخدام الألعاب الكمبيوترية فى إكساب تلاميذ المرحلة الابتدائية مفاهيم و مهارات هندسة الفراكتال و اتجاهاتهم نحو مادة الرياضيات /
المؤلف
إبراهيم، انجى توفيق أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / انجى توفيق احمد ابراهيم
مشرف / محمد سويلم البسيونى
مشرف / هدى عبدالحميد عبدالفتاح
مناقش / فؤاد محمد موسي
مناقش / رضا مسعد السعيد عصر
الموضوع
الرياضيات. الألعاب التعليمية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
أ - ك، 390 ص.، i - xi :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
27/10/2011
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية الهندسة ببورسعيد - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 411

from 411

المستخلص

هدف البحث :-
يهدف الي التعرف علي فعالية استخدام برنامج تعليمي باستخدام الالعاب الكمبيوترية في إكساب تلاميذ المرحلة الابتدائية مفاهيم ومهارات هندسة الفراكتال واتجاهاتهم نحو مادة الرياضيات .
وتكونت عينة البحث من مجموعه تجريبية واحدة ذي القياس القبلي والبعدي وعددها (70) تليمذا وتلميذه من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي .
ولتحقيق هدف البحث طبقت الباحثة اختبار تحصيلي في مقاهيم ومهارات هندسة الفراكتال ومقياس للاتجاه نحو مادة الرياضيات قبليا وبعديا للتحقق من فعالية البرنامج في تحقيق اهدافه .
وتمثلت النتائج الاحصائية للبحث فيما يلي :
1- وجود فرق ذو دلالة احصائية (ل < 01. 0 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم هندسة الفراكتال لصالح التطبيق البعدي .
2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى و البعدى لاختبار مهارات هندسة الفرتكالصالح التطبيق البعدى.
3- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى و البعدى لمقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات لصالح التطبيق البعدى.
المجالات التطبيقية للبحث :
يمكن أن يسهم هذا البحث فى توجيه نظر مخططى و مطورى المناهج الى كيفية تطوير مناهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية من خلال تضمين محتواها لبعض مفاهيم و مهارات هندسة الفرتكال كوحدات تدريسية أو كأنشطة اثرائية مصاحبة لدروس المنهج و بالتالى تسهم فى تكوين اتجاهات اجابية نحو مادة الرياضيات.