Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات المرؤوسين و علاقتها بكل من النمط السلوكى(أ، ب) و العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى مديرى المدارس الابتدائية /
المؤلف
شاهين، هانى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هانى محمد شاهين
مشرف / فوقية حسن عبد الحميد رضوان
مشرف / آمال العرباوي مهدي
مناقش / سامى محمد موسى هاشم
مناقش / شيرين محمد دسوقى
الموضوع
علم النفس التربوي. علم النفس.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
أ - خ، 163 ص.، 4 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
5/7/2011
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

هدف الدراسة :
1-التعرف على العلاقة بين نمط الشخصية ( أ ، ب) لدى مديري المدارس الابتدائية واتجاهات المرؤوسين من الجنسين بالمدارس الابتدائية .
2-التعرف على العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى لشخصية مدير المدرسة الابتدائية واتجاهات المرؤوسين من الجنسين نحوها .
3-التعرف على تأثير الخبرة في تكوين اتجاهات المرؤوسين نحو مدير المدرسة الابتدائية
4-التعرف على العلاقة بين نمطي السلوك ( أ ، ب ) والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية
إجراءات الدراسة :
1-قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة والتحقق من الخصائص السيكومترية لها ” الصدق والثبات” وأطمأن لصلاحية استخدامها في جمع البيانات عن المتغيرات الأساسية للدراسة .
2-قام الباحث بإعداد مقياس اتجاهات المرؤوسين نحو مديريهم وعرضه على السادة الأساتذة للتحكيم لضمان صلاحيته ومناسبته لعينه الدراسة
3-تم تطبق مقياس النمط السلوكي ( أ ، ب ) على العينة الأولى ( المديرين ) طبق بعد ذلك على العينة نفسها ( المديرين ) مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية .
4-أما العينة الثانية ( المرؤوسين ) فقد طبق عليهم مقياس اتجاهات المرؤوسين نحو مديريهم
عينه الدراسه :
تكونت العينة من (30) مديراً و (300 ) مرؤوس من العاملين بالمدارس الابتدائية
نتائج الدراسة:
1- وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا (عند مستوى 05. ) بين العصابية والتفتح واتجاهات المرؤوسين نحو مديرهم . كما كشفت عدم وجود علاقة بين كل من الانبساط ، والموافقة , ويقظة الضمير من جهة واتجاهات المرؤوسين نحو مديرهم من جهة ثانية.
2- وجود فروق ذات دلاله إحصائية ( عند مستوى 0.01 ) بين مديري المدارس الابتدائية ذوى النمط السلوكي ( أ ، ب ) في اتجاهات المرؤوسين نحوهم لصالح النمط السلوكى ( ب )
3- وجود ذات دلاله إحصائية ( عند مستوى 0.01 ) لكل من العصابية والتفتح ويقظة الضمير بين مديري المدارس الابتدائية ذوى النمط السلوكي ( أ ، ب ) لصالح نمط السلوكي ( أ )
4- وجود فروق ذات دلاله إحصائية ( عند مستوى 0.01 ) بين المرؤوسين ذوى الخبرة الأقل وذوى الخبرة الأكبر في الاتجاه نحو مديرهم لصالح ذوى الخبرة الأكبر
5- وجود فروق ذات دلاله إحصائية ( عند مستوى 0.01 ) بين الذكور والإناث في اتجاهاتهم نحو قادتهم بالمدارس الابتدائية لصالح الذكور )