Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير برنامج تدريبي مقترح على فاعليه المواقف الثابته فى الثلث الهجومى لناشئى كره القدم /
المؤلف
محمد، منتصر شحاته حسين.
هيئة الاعداد
باحث / منتصر شحاته حسين محمد
مشرف / محمد ابراهيم سلطان
مناقش / مفتي ابراهيم محمد حماد
مناقش / مدحت شوقي طوس
الموضوع
كرة القدم - تدريب
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
155 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
26/9/2012
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - التدريب الرياضي وعلوم الحركة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث:
تطورت كرة القدم فى العصر الحديث وأخذت شكلا جديدا في الجوانب التي يتطلبها الأداء التنافسي، فنرى طرق اللعب قد تباينت وتعددت ونتج عنها اختلاف فى الخطط الدفاعية والهجومية الفردية والجماعية والتى استلزمت درجة عالية ومتميزة من الأداء المهارى خلال مواقف اكسر تعقيدا تتطلب سرعة ودقة وكفاحا وتحركا مستمر طوال زمن المباراة وبكفاءة قصوى بجميع اللاعبين، لذا يجب أن يصبح الشغل الشاغل للمدربين عند الهجوم هو محاولة الوصول إلى مرمى الفريق المنافس أكبر عدد من المرات وبأقل جهد وبأكبر سرعة ممكنة للعمل على تسجيل أكبر عدد ممكن من الأهداف، وفى نفس الوقت يستطيع ان يدافع عن مرماه بشكل جيد، فأصبحت فاعلية الفريق الهجومية تقاس بمدى التقدم بالكرة الذى يحدثه الفريق خلال سيطرته عليها وتوغله فى اتجاه مرمى الفريق المنافس وتهديده له حيث يتضمن الهجوم استخدام كافة الخطط الهجومية لتحقيق أفضل فاعلية .
ويرى الباحث ان كرة القدم تتضمن جوانب عديدة كمقومات للاعبي كرة القدم ذو المستوى العالي، من هذه الجوانب ( الجانب البدني، الجانب المهارى، الجانب الخططي) وذلك من خلال الارتقاء بمستوى اللاعبين للوصول إلى مستوى الفاعلية فى أداء جميع مهارات كرة القدم هذا بالإضافة الى تنمية الوعي التكتيكي للاعب وإتقانه للمبادئ الخططية الأساسية والخطط الفردية والجماعية ومن هذه الخطط خطط المواقف الثابتة التى تتطلب الإتقان التام لما لها من دور مؤثر فى نتائج المباريات وتفوق احد الفريقين على الآخر .
ويرى مفتى ابراهيم (1990) ان الدراسات التى قام بها على العديد من بطولات أوروبا وكأس أفريقيا وكأس أسيا وكأس العالم لمرات عديدة أثبتت أن نسبة الأهداف التى تسجل من المواقف الثابتة تتراوح ما بين 50 :55 % من جملة الأهداف المسجلة فيها ويؤكد ذلك حسن أبو عبده (2008) ان نتائج الدراسات التى قامت بتحليل كأس العالم الأخيرة أن نسبة تتراوح ما بين 40:50% من الأهداف سجلت من هذه الضربات الثابتة .
وقد لاحظ الباحث مشكلة تواجه اللاعبين فى الملعب سواء فى التحركات أو الدفاع الغير منظم وعدم تمركز اللاعبين المدافعين مما يعطى الفرصة لوجود أخطاء كثيرة وخاصة أمام منطقة الجزاء قد تساعد بشكل أو بآخر فى الاستفادة منها فى تعديل نتيجة المباراة لأن أغلب التحركات من الناحية الهجومية فى فرق الناشئين لا تكون على قدر كافى فى الوصول بالكرة إلى المناطق المؤثرة وإحراز الهدف وهذا يظهر أهمية المواقف الثابتة الهجومية ومدى فاعليتها فى إحراز الأهداف وتحقيق أفضل النتائج والفوز بالبطولات وهو الهدف من ممارسة لعبة كرة القدم.
ومن خلال عمل الباحث كمدرب وجد أن هناك بعض القصور فى البرامج التدريبية للناشئين التى يضعها بعض المدربين وإغفال جانب له أهمية كبيرة وله تأثير على نتائج المباريات وهى المواقف الثابتة وعدم إعطائها القدر الكافى من التدريب ووضعها بشكل مناسب خلال البرامج التدريبية ويتم التدريب على الضربات الحرة المباشرة والغير مباشرة ورمية التماس والركلات الركنية مرة واحدة أسبوعياً ولزمن غير كافى لاستيعاب وإتقان المواقف الثابتة كذلك يتم التدريب على ركلات الجزاء خلال البرنامج التدريبى مرة واحدة فقط أثناء المباريات الفاصلة ومباريات خروج المغلوب من مرة واحدة.
ومن خلال ملاحظة الباحث ومشاهدته لبطولة الأمم الأفريقية مصر 2006م والتى فاز بها المنتخب المصرى لكرة القدم بالمركز الأول وحصل المنتخب المصرى على لقب أقوى خط هجوم فى البطولة حيث أحرز لاعبوه 12 هدفاً فى المباريات الستة التى لعبها وقد لاحظ الباحث أن عدد الأهداف التى سجلت من مواقف ثابتة أكثر من نصف هذه الأهداف المسجلة للمنتخب المصرى فمنها ثلاث أهداف من ركلات جزاء وهدفان من ركلة ركنية وهدفان من ركلة حرة وهدف من رمية تماس وكانت المباراة النهائية قد حسمت للمنتخب المصرى عن طريق ركلات الترجيح مما لفت نظر الباحث إلى تأثير المواقف الثابتة على نتائج المباريات وحصد البطولات.
هدف البحث :
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير البرنامج التدريبي المقترح على فاعلية المواقف الثابتة في الثلث الهجومي لناشئي كرة القدم .
فرض البحث :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي في بعض الإختبارات البدنية لناشئي كرة القدم لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي في بعض الإختبارات المهارية لناشئي كرة القدم لصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدى في فاعلية المواقف الثابتة في الثلث الهجومي لناشئي كرة القدم لصالح القياس البعدى.
طرق وإجراءات البحث :
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب القياس ( القبلي – البعدى ) على مجموعة تجريبية واحدة.
مجتمع البحث :
يمثل مجتمع البحث ناشئي كرة القدم للمرحلة السنية مواليد (1991م) من أندية محافظة أسيوط والمسجلين بفرع أسيوط لكرة القدم وعددهم (270) ناشئ.
عينة البحث :
بلغ حجم العينة (22) لاعب اختيرت بالطريقة العمدية من ناشئي نادي أسمنت أسيوط كمجموعة تجريبية واحدة .
أدوات جمع البيانات:
سوف يستخدم الباحث وسائل متعدده لجمع البيانات بما يتناسب مع طبيعة الدراسات والبيانات المراد الحصول عليها كما يلى :-
- استمارة استطلاع رأي الخبراء لأهم الصفات البدنية للاعبى كرة القدم.
- استمارة استطلاع رأي الخبراء لأهم القدرات المهارية للاعبى كرة القدم.
- استمارة استطلاع رأي الخبراء لأختبارات المواقف الثابتة.
- استمارة استبيان لاستطلاع آراء الخبراء حول زمن ومحتوى البرنامج التدريبى المناسب
- اختبار الذكاء. (أحمد زكى صالح).
المعالجات الاحصائية
قام الباحث باستخدام المعاملات الاحصاية التى يتطلبها البحث وهى :
- المتوسط الحسابي
- الانحراف المعياري
- معامل الالتواء
الاستنتاجات والتوصيات
أولا الاستنتاجات
1-اهم المواقف الثابتة تأثيرا على المباريات ركلة الجزاء يليها الركلة الركنية يليها رمية التماس.
2- المواقف الثابته لها تأثيرا على نتائج مباريات الناشئين.
3- أكثر المواقف الثابتة تكراراً هى رمية التماس.
4-البرنامج التدريبي المقترح لفاعلية المواقف الثابتة له تأثير فعال على نتائج مباريات الناشئين .
5- حقق البرنامج التدريبي المقترح تطوير وإتقان تنفيذ المواقف الثابتة عند الناشئين .
ثانيا التوصيات
فى ضوء نتائج البحث وفى ضوء حدود عينة البحث وإجراءاته واسترشاداً بالنتائج المستخلصة يوصى الباحث الاتحاد المصرى لكرة القدم بنشر التوصيات التطبيقية التالية نظرا لتأثيرها البالغ على نتائج المباريات بين مدربي الأندية والمنتخبات الوطنية لكرة القدم :
1- ضرورة اهتمام المدربين بمتابعة البطولات لمعرفة ما هو جديد فى عالم كرة القدم والاستفادة من ذلك وتطبيقه على الناشئين
2- ضرورة إعادة إجراء مثل هذه الدراسة بعد بطولات الناشئين
3- تعميم استمارة الملاحظة الميدانية لتسجيل المواقف الثابتة الهجومية خلال المباراة
4- ضرورة الاهتمام بتنمية القواعد الخططية خاصة لمرحلة الناشئين فى كرة القدم
5- التدريب على إنهاء الهجوم من المواقف الثابتة بأساليب بطرق متنوعة ومبتكرة
6- ضرورة ان تحتوى الوحدة التدريبية اليومية على التدريب على المواقف الثابتة وخاصة فى ثلث الملعب الهجومي
7- الاهتمام بتدريب جميع اللاعبين بصورة مستمرة على المواقف الثابتة وخاصة ركلات الترجيح من علامة الجزاء
8- الاسترشاد بالبرنامج التدريبي لعينة الدراسة فى تخطيط البرامج التدريبية للناشئين للوصول إلى أعلى المستويات
9- الاهتمام ببرامج التدريب الخاصة بالناشئين وتوضع محتواها على أسس علمية.