الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تنمية المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية عن طريق استخدام الأركان التعليمية ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة التالية :1 - ما فعالية استخدام الأركان التعليمية فى إكساب طفل ما قبل المدرسة المفاهيم العلمية ؟2 - ما فعالية استخدام الأركان التعليمية فى إكساب طفل ما قبل المدرسة المهارات الحياتية ؟ وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين ، المجموعة التجريبية تتكون من (35) طفل وطفلة ، والمجموعة الضابطة تتكون من (40) طفل وطفلة ، وقد قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة وقد أشارت نتائج الدراسة إلى :1 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم العلمية المصور لصالح المجموعة التجريبية ، مما يدل على فعالية استخدام الأركان التعليمية فى تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال ما قبل المدرسة 2 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة للمهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية ، مما يدل على فعالية استخدام الأركان التعليمية فى تنمية المهارات الحياتية لدى أطفال ما قبل المدرسة 3 - فعالية استخدام الأركان التعليمية فى تنمية المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية لدى أطفال ما قبل المدرسة وفى ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات ، والبحوث المقترحة. |