Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مظاهر التجديد في تصوير المنظر الطبيعي عند وليام ترنر :
المؤلف
عبد الحفيظ، محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود محمد عبد الحفيظ
مشرف / أماني علي فهمي طه
مشرف / أماني علي فهمي طه
مشرف / أماني علي فهمي طه
الموضوع
تصوير الطبيعة. الطبيعة في الفن. تصوير - الطبيعة.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
ا-ك,171, 3 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون الجميلة - التصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

يحتوي هذا البحث علي مقدمة وبابين يحويان كل منهما علي ثلاثة فصول وعدة نقاط بحثية بما في ذلك عرض لتجربة الباحث الفنية، يذكر الباحث في المقدمة القيمة الفنية للمصور الانجليزي”وليام ترنر” وما أضافه لفن تصوير المنظر الطبيعي في أوربا خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر في أوربا بل وأمتد هذا التاثير لما بعد ذلك في الفن الحديث.
وقد جاء تقسيم البحث كالاتي:
مقدمة عامة للبحث
الباب الاول: العوامل المؤثرة في الاسلوب الفني لوليام ترنر
وينقسم الي ثلاثة فصول جاءت كالتالي:
الفصل الاول: النزعة الرومانتيكية في الفن والادب وأثرها علي مصوري الطبيعة الانجليز في القرن ال18
ويتناول مفهوم الحركة الرومانتيكية من حيث اختلاف مبادئها الفنية والادبية عن مفهوم الكلاسيكية الحديثة التي سادت الوسائط الادبيية والفنية طيلة القرن السابع عشر والثامن عشر ويستعرض المبادئ التي قامت عليها الحركة الرومانتيكية كاتجاه اهتم بابراز العاطفة ومكامن النفس والرجوع الي الطبيعة الام والتعبير عنها وعن حالاتها المتغيرة بعيدا عن جمود المبادئ التي نادت بها الحركة الكلاسيكية الحديثة.
الفصل التاني: ويتناول حياة ترنر الاولي ومراحل دراسته الفن في الاكاديمية الملكية بانجلترا وعلاقته بوالده وأقرانة من فناني ذلك العصر الي أن وصل ليكون استاذا في الاكاديمية ثم يتطرق الفصل الي رؤيته الفنية وكيفية تكونها بشكل مغاير لما كان شائع وفتداك.
الفصل الثالث: أثر كل من رمبرانت ومصوري الطبيعة الهولنديين وكلود لوراين علي ترنر
ويوضح هذا الفصل أن علاقة ”ترنر” بأساتذته القدماء كانت تحمل الاحترام والتحدي في ان واحد ومن خلال هذه العلاقة أنتج أعمالا كثيرة ساعدته علي التعلم والمنافسة ودفعته لتحقيق طموحاتة الفنية، ويستعرض الفصل التصوير الهولندي في القرن السابع عشر وخاصة المناظر الطبيعية التي اذدهرت علي يد المصور رامبرانت بالاضافة الي مجموعة مصوري الطبيعة الهولنديين اللذين كان لهم تأثير واضح علي كل من جاء من بعدهم من مصورين للمناظر الطبيعية.
الباب الثاني: ترنر ودوره في تطوير الرؤية الجمالية في فن المنظر الطبيعي
الفصل الاول: اعمال المرحلة الاولي منذ عام 1795 الي عام 1820
ويتناول أسفار ترنر وتجواله عبر مدن انجلترا ومقاطعتها المختلفة وتسجيل كل ما وقعت عليه عينية من مناظر خلابة.
الفصل الثاني: الثانية من 1825 وحتي وفاته
ويتناول بالشرح والتحليل السمات والخصائص الفنية والجمالية في أعمال ترنر منذ عام 1825.
الفصل الثالث: تجربة الباحث الفنية
وتقدم استعراضا وشرحا لمجموعة من اعمال الباحث الفنية خاصة في فترة اعداده لهذا البحث.