Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأسس الفنية لإخراج الدراما التاريخية وتطبيقاتها على الدراما المصرية والسورية :
المؤلف
زين الدين, رنا مصطفى حنفي محمود.
هيئة الاعداد
باحث / رنا مصطفى حنفي محمود زين الدين
مشرف / نائلة عمارة
مشرف / سمير سيف
مشرف / سمير سيف
الموضوع
المسلسلات التليفزيونية. الاخراج التليفزيونى.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
أ-ب، 325 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 309

from 309

المستخلص

أهداف الدراسة :
1 التعرف على الأسس الفنية والحرفية لإخراج الدراما التاريخية بصفة عامة
2 مدى تطبيق هذه الأسس الإخراجية في الدراما التاريخية المصرية والسورية مقارنة بينهما
3 التعرف على مستوى الإحساس بالجانب الجمالي في الصورة المرئية لدى المخرج المصري والسوري مقارنة بينهما، ذلك حيث تمتاز الدراما التاريخية بأنها تنقل معلومات تاريخية ثقيلة على الناس وخاصة إذا كانت تستخدم اللغة العربية الفصحى في نقلها وبالتالي كان من المفيد الاهتمام بعناصر الجمال والتكوين في الكادر بشكل خاص ليقلل ويخفف من ثقل المادة التاريخية التي تنقل للمشاهد
4 التعرف على الأسباب التي تحول دون قدرة الإمكانيات البشرية في كل المراحل تتضمنها عملية الإخراج على استغلال التكنولوجيا الحديثة والاستفادة منها وتوظيفها بشكل فعال يخدم أعمالهم في مصر وسوريا وذلك من خلال المقابلات المتعمقة مع المتخصصين في إنتاج وإخراج المسلسلات التلفزيونية ومن خلال الدراسة الاستطلاعية على عينة من الجمهور المصري والسوري من طلبة المعاهد الفنية والإعلام والنقاد والأساتذة بالمعاهد والكليات الفنية والإعلامية
5 التعرف على تأثير التطور التكنولوجي في إخراج الدراما التلفزيونية وذلك من خلال المقابلات المتعمقة مع المتخصصين في إنتاج وإخراج المسلسلات التلفزيونية والدراسة التحليلية لعينة من المسلسلات التاريخية التلفزيونية المصرية والسورية
6 معرفة أهم الاستخدامات الفنية الحديثة لكل عنصر من العناصر المكونة لمفهوم الإخراج الدرامي الخاص بالفيديو (التلفزيون) وذلك من خلال الدراسة التحليليلة لعينة من المسلسلات التاريخية التلفزيونية المصرية والسورية
7 التعرف على أهم العوامل التي تزيد من مصداقية وواقعية العمل الدرامي التاريخي التلفزيوني والتي تؤدي بدورها إلى زيادة جاذبيته وذلك عن طريق الدراسة التحليلية لعينة من المسلسلات التاريخية التلفزيونية المصرية والسورية ومن خلال المقابلات المتعمقة مع عدد من المتخصصين في إنتاج وإخراج وصناعة الأعمال الدرامية التلفزيونية ومن خلال الدراسة الاستطلاعية على عينة من الجمهور المصري والسوري ممن يدرسون ويعملون ويتدربون في مجال صناعة الأعمال الدرامية التلفزيونية والسينمائية
8 التعرف على اهم العوامل التي تنقص الدراما التاريخية المصرية والسورية التلفزيونية لتكون أكثر جاذبية وقدرة على الإقناع وأكثر توزيعا في القنوات الفضائية العربية وذلك من خلال المقابلات المتعمقة مع عدد من المتخصصين العاملين في مجال صناعة الأعمال الدرامية التلفزيونية المصرية والسورية
منهج الدراسة
تعتمد الباحثة بشكل أساسي على منهج المسح الإعلامي بشقيه الوصفي والتحليلي لعينة من المسلسلات الدرامية التاريخية المصرية والسورية
عينة الدراسة
عينة الدراسة التحليلية لشكل المسلسل التاريخي التلفزيوني
تم إجراء الدراسة التحليلية لشكل المسلسل التاريخي التلفزيوني على أربع مسلسلات تاريخية وتم اختيارهم عن طريق إجراء استطلاع رأي عينة من الجمهور المصري والسوري عن المسلسلات التاريخية التلفزيونية المصرية والسورية التي عرضت على القنوات الفضائية العربية في الفترة من 2003 إلى 2009 بحيث تم اختيار مسلسلين تاريخين في الفترة (2003-2005) أحدهما مصري والآخر سوري وإجراء تحليل مفصل لهما ومقارنة ما تتوصل إليه نتائج الدراسة التحليلية لهما بالنقد الفني الإيجابي والسلبي لهما حيث قامت الباحثة بعملية تجميع للمعلومات والبيانات والآراء والتي تتضمن نقد إيجابي أو سلبي عنهما وكذلك مقارنة تلك النتائج للدراسة التحليلية لهما بنتائج الدراسات السابقة وتم اختيار مسلسلين تاريخين في الفترة (2006-2009) أحدهما مصري والآخر سوري وتم إجراء تحليل مفصل لهما ومقارنة ما تتوصل إليه نتائج الدراسة التحليلية لهما بالنقد الفني الإيجابي والسلبي لهما حيث قامت الباحثة بعملية تجميع للمعلومات والبيانات والآراء التي تتضمن نقد إيجابي أو سلبي عنهما وكذلك مقارنة تلك النتائج للدراسة التحليلية لهما بنتائج الدراسات السابقة وقد قدمت هذه الأعمال الدرامية التاريخية التلفزيونية المصرية والسورية في شهر رمضان الكريم من كل عام وقامت الباحثة بعملية التحليل للمسلسلات التاريخية والتلفزيونية المصرية والسورية على أساس الاعتماد على الاستخدامات الدرامية المتعارف عليها والثابتة لكل فئة من فئات تحليل المسلسل الدرامي التاريخي من حركات الكاميرا وأحجام اللقطات وزوايا تصوير والإضاءة ووسائل الانتقال بين اللقطات والمشاهد والديكور والملابس والمكياج والاكسسورات والموسيقى والحوار والتكوين والتوازن والتناسق وهل تم التوظيف لكل عنصر من هذه العناصر بشكل ملائم ودال بما يفيد المضمون الدرامي أم أنه كان توظيف عشوائي غير دال واتضح من خلال ذلك التحليل مدى ظهور استخدامات حديثة وجديدة وغير تقليدية لكل فئة من هذه الفئات واتضح مدى إفادتها للعمل الدرامي التاريخي التلفزيوني من عدمه وذلك انطلاقا من أن هناك تطور دائم للقواعد الخاصة بالاستخدامات الفنية المختلفة لأدوات الإخراج الدرامي
ثانيا عينة استطلاع الرأي :
اعتمدت الباحثة على العينة المتاحة وهي التي تسمح بإجراء الدراسة على الأفراد المتاحين ممن تستطيع الباحثة الوصول إليهم في أماكن ومواقع عملهم أو تواجدهم قوامها 170 مبحوث ممن شاهدوا وشاركوا في العمل في المسلسلات الدرامية التاريخية المصرية والسورية في الفترة الزمنية المحددة للدراسة للمشاركة بآرائهم ومعلوماتهم في الإجابة على تساؤلات البحث وتحقيق أهدافه
نتائج الدراسة :
أولا مسلسل إمام الدعاة ويكيبديا :
مسلسل تليفزيوني مصري في 30 حلقة من إنتاج مدينة الإنتاج الإعلامي عام 2003 ومنحت المدينة حق تنفيذ الإنتاج لمطيع زايد المسلسل تأليف بهاء الدين إبراهيم وإخراج مصطفى الشال وقد تم تصويره في مدينة الإنتاج. يروي المسلسل قصة حياة الشيخ محمد متولي الشعراوي من خلال 4 مراحل مهمة في حياته منذ نشأته في مراحل شبابه وكهولته وكفاحه في تفسير القرآن وتثقيف المسلمين دينيا وقام الفنان محمد فؤاد بغناء مقدمة ونهاية المسلسل وقد لاحظت الأغنية بقبول كبير من الجماهير كما كانت ملائمة للشخصية الدرامية الدينية التي تناول المسلسل حياتها ومعبرة عنها ويتناول بذلك المسلسل تاريخ مصر من خلال حياة الشيخ محمد متولي الشعراوي ولكن تمتع المسلسل بأنه يتعرض لحياة شخصية درامية كان لها دور وقبول وأهمية لدى شعوب الوطن العربي أجمع فلم يكن هناك من لا يعرف أو لا يحب الشيخ محمد متولي الشعراوي ويحب الاستماع لحديثه.