الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : يهدف البحث الحالي إلى الآتى: 1- تعرف الإختلافات فى مهارات التفكير الناقد والأنشطة المدرسية بين تلاميذ إعدادى وطلاب ثانوى . 2- تعرف الإختلافات فى مهارات التفكير الناقد والأنشطة المدرسية بين الذكور والإناث . 3- تعرف إمكانية تنبؤ الأنشطة المدرسية بمهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية . 4- التعرف على العلاقة الارتباطية بين كل من مهارات التفكير الناقد (التفسير ، التحليل ، التقييم ، الاستدلال ، الشرح) والأنشطة المدرسية (الثقافي ، العلمي ، الفني ، الاجتماعي ، الخطابة ، الرحلات ) لدى عينة البحث . مشكلة البحث تتبلور فى التساؤلات التالية : 1- ما تأثير دال لكل من النوع ( ذكور ـ إناث ) والمرحلة ( إعدادى ـ ثانوى ) وتفاعلاتهما على مهارات التفكير الناقد ؟ 2- ما تأثير دال لكل من النوع ( ذكور ـ إناث ) والمرحلة ( إعدادى ـ ثانوى ) وتفاعلاتهما على الأنشطة المدرسية ؟ 3- هل يمكن التنبؤ بمهارات التفكير الناقد فى ضوء الأنشطة المدرسية (الثقافي ، العلمي ، الفني ، الاجتماعي ، الخطابة ، الرحلات ) ؟ 4- هل يوجد ارتباط دال إحصائياً بين كل من مهارات التفكير الناقد (التفسير ، التحليل ، التقييم ، الاستدلال ، الشرح) والأنشطة المدرسية (الثقافي ، العلمي ، الفني ، الاجتماعي ، الخطابة ، الرحلات ) لدي عينة البحث ؟ أهمية البحث : تتضح أهمية البحث فى النقاط التالية : 1- قد يسهم البحث في توجيه نظر المعلمين والمعلمات وكذا الباحثين إلى مهارات التفكير الناقد التى يقوم البحث بتحديدها لدى طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية . 2– يعد استجابة موضوعية لما أوصت به بعض الدراسات من ضرورة الاهتمام بإجراء دراسات عديدة تتناول علاقة الأنشطة المدرسية بمهارات التفكير الناقد كدراسة (2007.136 Maccagnano:) ، (2007,402.406 : Kasai). 3- قد يُضيف البحث إلى المكتبة السيكولوجية مقياس لمهارات التفكير الناقد يتناسب مع طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية . 4- قد يُضيف البحث إلى المكتبة السيكولوجية أستبانة لممارسة الأنشطة المدرسية تتناسب مع طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية . أهداف البحث : يهدف البحث الحالي إلى الآتى: 1- تعرف مهارات التفكير الناقد والأنشطة المدرسية لدى تلاميذ وطلاب المرحلتين الإعدادية والثاتوية . 2- تعرف الإختلافات فى مهارات التفكير الناقد والأنشطة المدرسية بين الذكور والإناث من جانب وتلاميذ اعدادى وطلاب ثانوى من جانب أخر . 3- تعرف إمكانية تنبؤ الأنشطة المدرسية بمهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية . 4- الكشف عن العلاقة الارتباطية بين كل من مهارات التفكير الناقد (التفسير ، التحليل ، التقييم ، الاستدلال ، الشرح) والأنشطة المدرسية (الثقافي ، العلمي ، الفني ، الاجتماعي ، الخطابة ، الرحلات ) لدى عينة البحث . نتائج البحث : نتائج الفرض الأول : - يوجد تأثير دال إحصائياً للنوع ( ذكور ـ إناث ) والمرحلة ( الثالث الاعدادي ـ الاول الثانوي ) وتفاعلاتهما على مهارات التفكير الناقد . نتائج الفرض الثانى : - يوجد تأثير دال إحصائياً للنوع ( ذكور ـ إناث ) والمرحلة ( الثالث الاعدادي ـ الاول الثانوي ) وتفاعلاتهما على الأنشطة المدرسية . نتائج الفرض الثالث : - تتنبأ الأنشطة المدرسية (العلمي ، الاجتماعي ، الخطابة ، الرحلات ، الثقافي ) بمهارات التفكير الناقد . نتائج الفرض الرابع : - توجد علاقة ارتباطيه طردية دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين مهارات التفكير الناقد والأنشطة المدرسية لدى عينة البحث . |