Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مهارات التفكير الناقد وعلاقتها بممارسة الأنشطة المدرسية لدى عينة من طلاب المدارس الإعدادية والثانوية بمدينة المنيا /
المؤلف
حسن، محمد نصر أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد نصر أحمد حسن
مشرف / نجدى ونيس حبشي
مشرف / مديحة عثمان عبد الفضيل
مشرف / هويدا محمد صابر
الموضوع
علم النفس التربوى. الطلبة - علم نفس.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
152 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

أهداف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى الآتى:
1- تعرف الإختلافات فى مهارات التفكير الناقد والأنشطة المدرسية بين تلاميذ إعدادى وطلاب ثانوى .
2- تعرف الإختلافات فى مهارات التفكير الناقد والأنشطة المدرسية بين الذكور والإناث .
3- تعرف إمكانية تنبؤ الأنشطة المدرسية بمهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية .
4- التعرف على العلاقة الارتباطية بين كل من مهارات التفكير الناقد (التفسير ، التحليل ، التقييم ، الاستدلال ، الشرح) والأنشطة المدرسية (الثقافي ، العلمي ، الفني ، الاجتماعي ، الخطابة ، الرحلات ) لدى عينة البحث .
مشكلة البحث تتبلور فى التساؤلات التالية :
1- ما تأثير دال لكل من النوع ( ذكور ـ إناث ) والمرحلة ( إعدادى ـ ثانوى ) وتفاعلاتهما على مهارات التفكير الناقد ؟
2- ما تأثير دال لكل من النوع ( ذكور ـ إناث ) والمرحلة ( إعدادى ـ ثانوى ) وتفاعلاتهما على الأنشطة المدرسية ؟
3- هل يمكن التنبؤ بمهارات التفكير الناقد فى ضوء الأنشطة المدرسية (الثقافي ، العلمي ، الفني ، الاجتماعي ، الخطابة ، الرحلات ) ؟
4- هل يوجد ارتباط دال إحصائياً بين كل من مهارات التفكير الناقد (التفسير ، التحليل ، التقييم ، الاستدلال ، الشرح) والأنشطة المدرسية (الثقافي ، العلمي ، الفني ، الاجتماعي ، الخطابة ، الرحلات ) لدي عينة البحث ؟
أهمية البحث :
تتضح أهمية البحث فى النقاط التالية :
1- قد يسهم البحث في توجيه نظر المعلمين والمعلمات وكذا الباحثين إلى مهارات التفكير الناقد التى يقوم البحث بتحديدها لدى طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية .
2– يعد استجابة موضوعية لما أوصت به بعض الدراسات من ضرورة الاهتمام بإجراء دراسات عديدة تتناول علاقة الأنشطة المدرسية بمهارات التفكير الناقد كدراسة (2007.136 Maccagnano:) ، (2007,402.406 : Kasai).
3- قد يُضيف البحث إلى المكتبة السيكولوجية مقياس لمهارات التفكير الناقد يتناسب مع طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية .
4- قد يُضيف البحث إلى المكتبة السيكولوجية أستبانة لممارسة الأنشطة المدرسية تتناسب مع طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية .
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى الآتى:
1- تعرف مهارات التفكير الناقد والأنشطة المدرسية لدى تلاميذ وطلاب المرحلتين الإعدادية والثاتوية .
2- تعرف الإختلافات فى مهارات التفكير الناقد والأنشطة المدرسية بين الذكور والإناث من جانب وتلاميذ اعدادى وطلاب ثانوى من جانب أخر .
3- تعرف إمكانية تنبؤ الأنشطة المدرسية بمهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية .
4- الكشف عن العلاقة الارتباطية بين كل من مهارات التفكير الناقد (التفسير ، التحليل ، التقييم ، الاستدلال ، الشرح) والأنشطة المدرسية (الثقافي ، العلمي ، الفني ، الاجتماعي ، الخطابة ، الرحلات ) لدى عينة البحث .
نتائج البحث :
نتائج الفرض الأول :
- يوجد تأثير دال إحصائياً للنوع ( ذكور ـ إناث ) والمرحلة ( الثالث الاعدادي ـ الاول الثانوي ) وتفاعلاتهما على مهارات التفكير الناقد .

نتائج الفرض الثانى :
- يوجد تأثير دال إحصائياً للنوع ( ذكور ـ إناث ) والمرحلة ( الثالث الاعدادي ـ الاول الثانوي ) وتفاعلاتهما على الأنشطة المدرسية .
نتائج الفرض الثالث :
- تتنبأ الأنشطة المدرسية (العلمي ، الاجتماعي ، الخطابة ، الرحلات ، الثقافي ) بمهارات التفكير الناقد .
نتائج الفرض الرابع :
- توجد علاقة ارتباطيه طردية دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين مهارات التفكير الناقد والأنشطة المدرسية لدى عينة البحث .