Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة إستكشافية لإمكانية إيجاد إطار للتنسيق والتعاون بين الجهات المنتجة للمواد التعليمية الإرشادية الزراعية /
المؤلف
حمودة، السيد عبدالغفار عبدالسلام.
هيئة الاعداد
باحث / السيد عبدالغفار عبدالسلام حمودة
مشرف / يحيي علي الشناوي زهران
مشرف / محمد عبد المجيد محمد عبد المجيد
مناقش / عبد الحميد ابراهيم أحمد
الموضوع
التنسيق. التكامل.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
223 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الزراعة - قسم الارشاد الزراعي والمجتمع الريفي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

استهدفت هذه الدارسة بصفة رئيسية دراسة استكشاف إمكانية إيجاد إطار للتنسيق والتعاون بين الجهات المنتجة للمواد التعليمية الإرشادية الزراعية. ولتحقيق هذا الهدف تم صياغة الأهداف البحثية الفرعية التالية:
1. دراسة الوضع الراهن للجهات المنتجة للمواد التعليمية الإرشادية الزراعية.
2. تحليل العلاقات التنسيقية الحالية و المستقبلية بين الجهات المنتجة للمواد التعليمية الإرشادية.
3. اقتراح إطار للتنسيق و التعاون بين الجهات المنتجة للمواد التعليمية الإرشادية الزراعية.
4. إختبار الإطار المقترح للتنسيق و التعاون بين الجهات المنتجة للمواد التعليمية الإرشادية الزراعية.
وقد اقتصرت الدراسة على الجهات المنتجة للمواد التعليمية الإرشادية الزراعية في مصر سواء كانت جهات رسمية تابعة لوزارة الزراعة، أو مشروعات محلية أو أجنبية تعمل في قطاع الزراعة، أو قنوات تليفزيونية أو إذاعية محلية. كما تناولت الدراسة الحالية المواد التعليمية الإرشادية الزراعية بجميع أنواعها سواء كانت سمعية أو بصرية أو سمعية بصرية من مطبوعات وأفلام فيديو وملصقات ... الخ من المواد التعليمية الإرشادية.
وتم تحديد الجهة/ المنظمة كوحدة التحليل الرئيسية في الدراسة وليس المواد المنتجة من قبل تلك الجهات، كما تم تقسيم تلك الجهات التى تبلغ عددها (33) جهة حسب دورها في دورة إنتاج المواد التعليمية الإرشادية إلي (إنتاج علمي – إنتاج فني – توزيع – تقييم).
تم جمع بيانات هذه الدراسة علي مرحلتين، المرحلة الأولي: مرحلة دراسة الوضع الراهن وإستغرقت الفترة من أول مايو 2010 إلي أوائل أغسطس 2010 ، أما المرحلة الثانية: مرحلة الإطار المقترح للتنسيق والتعاون فقد إستغرقت الفترة من أول مايو 2011 إلي منتصف يوليو 2011، وذلك باستخدام استمارتي استبيان بالمقابلة الشخصية أعدت لتحقيق أهداف الدراسة.
- فيما يتصل بمصادر المادة التعليمية الإرشادية: توضح النتائج أن المعاهد البحثية التابعة لمركز البحوث الزراعية، وكليات الزراعة بالجامعات قد مثلا المصدران الرئيسان للمادة التعليمية الإرشادية.
- فيما يتصل بفترات تحديث المادة العلمية: تشير النتائج أن متوسط المدة بلغ ما بين طباعة المادة العلمية وتحديثها 3.5 سنة، وهي تعد فترة مناسبة جداً لاستيعاب التطورات الحادثة في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا، إلا أن 54.5% من الجهات المدروسة لم تقم بتحديث المادة العلمية الإرشادية.
- فيما يتصل بالمضامين والموضوعات الرئيسية للمادة التعليمية الإرشادية: توضح النتائج أن تنوع تلك المضامين وتغطيتها لمجالات إنتاجية وتنموية زراعية مختلفة لعل أهمها التوصيات الفنية الخاصة بالمحاصيل الحقلية، بالحاصلات البستانية، بالإنتاج الحيواني والداجني.
- طرق توزيع الوسائط التعليمية المنتجة:
ويتضح من النتائج أن هناك خمس طرق رئيسية تستخدمها الجهات المدروسة تأتي في مقدمتها التوزيع باليد عن طريق الإرشاد الزراعي، يليه التوزيع عن طريق البريد، ثم التوزيع من خلال المعارض، فالتوزيع من خلال المؤتمرات وورش العمل، ويأتي في المرتبة الأخيرة التوزيع من خلال الإذاعة والتليفزيون.
- نوعية الجمهور الذى تصله الوسائط التعليمية المنتجة:
اتضح أن هناك خمس فئات رئيسية تصلها المواد التعليمية الإرشادية المنتجة بواسطة الجهات المدروسة يأتي في مقدمتها الزراع والمنتجين الزراعيين، يليه الطلاب والخريجين الزراعيين، ثم الباحثين والعلماء الزراعيين، فالمرشدين الزراعيين، ويأتي في المرتبة الأخيرة المجتمع المحلي.