Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إسهام قدرات التفكير التقاربى والتفكير التباعدى فى تحصيل الرياضيات /
المؤلف
علي، خلف محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / خلف محمد أحمد علي
مشرف / فؤاد عبد اللطيف أبو حطب
مشرف / عبد الرحيم بخيت عبد الرحيم
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
1988.
عدد الصفحات
193 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1988
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم علم النفس التعلمي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

أهداف الدراسة:
1- التعرف على العلاقة بين الإنتاج التباعدى للعلاقات الرمزية، والإنتاج التقاربى للعلاقات الرمزية والتحصيل فى الرياضيات، بإستخدام منهج التحليل العاملى.
2- التعرف على مدى إسهام قدرة تقارب العلاقات الرمزية وقدرة تباعد العلاقات الرمزية فى تحصيل الرياضيات عامة، والتحصيل فى الجبر والهندسة الفراغية كل على حدة بإستخدام منهج تحليل الإنحدار المتعدد.
المنهج:
إعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى.
نتائج الدراسة:
1- أظهر التحليل العاملى (أ) وجود قدرتى تباعد العلاقات الرمزية، وتقارب العلاقات الرمزية فى تكوين عاملى واحد وقد سمى هذا العامل - فى حدود الإطار النظرى - بعامل الإبداع الحدسى للعلاقات الرمزية.
2- أظهر التحليل العاملى (ب) وجود قدرات الإنتاج التباعدى للعلاقات الرمزية والإنتاج التقاربى للعلاقات الرمزية والتحصيل فى الرياضيات فى عاملين. وسمى الأول بالتحصيل التقاربى فى الرياضيات، وسمى الثانى بالإنتاج التباعدى للعلاقات الرمزية.