Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتفعيل المشاركة المجتمعية في التعليم الثانوي العام على ضوء خبرات بعض الدول :
المؤلف
أحمد، مصطفى أحمد شحاته.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى أحمد شحاته أحمد
مشرف / عازة محمد أحمد سلام
مشرف / سيد محمد عبد الحليم محمد
الموضوع
التعليم الثانوي. التعليم - مصر. التعليم الثانوي - مناهج.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
332 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - اصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 359

from 359

المستخلص

هدف الدراسة :
• الكشف عن مبررات ودواعى الاخذ بالمشاركة المجتمعية فى التعليم كمدخل لاصلاح مدارس التعليم الثانوى العام.
• تتبع التطور التاريخى للمشاركة المجتمعية فى التعليم عبر العصور المختلفة.
• الوقوف على اهم التشريعات المتعلقة بالمشاركة المجتمعية فى التعليم ومدى ملاءمتها لتغييرات العصر.
• تعرف خبرات بعض الدول فى مجال المشاركة المجتمعية فى التعليم للافادة منها فى دعم سياسات تمويل التعليم العام وتنويع مصادرة.
منهج الدراسة :
اعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى.
نتائج الدراسة :
1- المشاركة المجتمعية فى التعليم بمصر قد ارتبطت ارتباطا وثيقا بالمتغيرات والتطورات المستمرة فى المجتمع المصرى.
2- تأثرت ملامح المشاركة المجتمعية فى التعليم فى عصر ماقبل محمد على وفى العصور الوسطى بارتباط المؤسسة التعليمية بالمؤسسة الدينية.
3- انخفاض مستوى التمكين المالى للمدارس ويعكس ذلك عدم تمتع هذه المدارس بالاستقلال المالى الذى يعد عنصرا مهما من عناصر استقلالها .