Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أزياء تماثيل الأفراد والملوك :
المؤلف
عيسي, تامر مجدى
هيئة الاعداد
باحث / تامر مجدى عيسي
مشرف / محمد عبدالحليم نور الدين
مشرف / أميمة مصطفى الشال
مشرف / عيدعبدالعزيز عبدالمقصود
مناقش / عاطف عبدالسلام عوض الله
الموضوع
الأزياء. الآثار, علم
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
532 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
الناشر
تاريخ الإجازة
5/6/2012
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق - ارشاد سياحى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 535

from 535

المستخلص

ملخص الرسالة:تتكون الرسالة من مقدمة وباب أول يتضمن أربعة فصول ثم الباب الثاني ويتضمن ستة فصول، ثم الخاتمة متضمنة أهم النتائج وقائمة بالمراجع ويتناول:
1- الباب الأول ملابس الرجال والسيدات في مصر القديمة وينقسم هذا الباب إلى أربعة فصول تبدأ:
•الفصل الأول نشأة وتطور صناعة الغزل والنسيج في مصر القديمة
تم تخصيص هذا الفصل لتتبع بدايات صناعة الغزل والنسيج عند المصري القديم وتطور هذه الصناعة حتى وصولها إلى قمة الإبداع لدى النساجين خلال الدولة الحديثة وحتى نهاية الأسرة الثلاثين، وقد تناول الباحث صناعة الغزل بالتفصيل والمراحل التي تمر بها هذه الصناعة مقدماً الدلائل والشواهد الآثرية من خلال ما وجد من مناظر داخل المقابر لمراحل صناعة الغزل، ثم تناول الباحث صناعة النسيج وأهم المراحل التي تتم حتى تتحول ألياف الكتان إلى نسيج يمكن استخدامه.
•الفصل الثاني ملابس الرجال في مصر القديمة
لقد قام الباحث بعرض ملابس الرجال في مصر القديمة بداية من الملابس الملكية أو ملابس الأفراد وقام الباحث بتقسيم هذا الفصل إلى ثلاث مباحث
- المبحث الأول نقب الملوك حتى نهاية العصر المتأخر
من خلال هذا المبحث عرض الباحث معنى النقبة الملكية التي ظهرت من خلال التماثيل الملكية وكيفية صناعة هذا النوع من الملابس ثم التطبيق على تماثيل ملكية تبدأ منذ الدولة القديمة وحتى نهاية الأسرة الثلاثين، ثم يعرض الباحث أهم أنماط النقبة التي ظهرت خلال هذه الفترة التاريخية والتطور الذى وجُد على النقب الملكية خلال الدولة القديمة ثم الدولة الوسطى والدولة الحديثة وأخيراً حتى نهاية العصر المتأخر، ويتناول الباحث أهم أدوات ربط النقب الملكية وأهم أنماط الزخارف التي سادت عليها وتحمل دلالات دينية كثيرة تعبر عن كل فترة تاريخية.
- المبحث الثاني نقب الأفراد حتى نهاية العصر المتأخر
يعرض الباحث النقب التي تخص الأفراد من جميع الشرائح الاجتماعية بداية من الوزراء وحتى الخدم وكيفية ظهور هذا الملبس من خلال التماثيل، وقام الباحث بشرح أنماط النقب التي ظهرت للأفراد منذ الدولة القديمة ثم ظهور النصفيات الطويلة خلال الدولة الوسطى والنقب ذات الجزء الأمامي البارز وبعد ذلك النقب المركبة والنقبة ذات الحزام العريض والتي ظهرت خلال الدولة الحديثة.
- المبحث الثالث المئزر في مصر القديمة حتى نهاية العصر المتأخر
قام الباحث بعرض طريقة صناعة المئزر في مصر القديمة والنماذج التي وجدت له سواء من خلال تماثيل تخص الأفراد أو الملوك، حيث ظهر للملوك كقطعة ملبس داخلية تحت النقبة المفتوحة من الأمام أما للأفراد فظهر بشكلين إما بمفرده أو مع ملبس آخر كذلك ظهر المئزر كعنصر زخرفي وليس كملبس وذلك من خلال النقب التي ظهرت منذ الدولة القديمة وحتى نهاية العصر المتأخر.
•الفصل الثالث ملابس المرأة في مصر القديمة
قام الباحث من خلال هذا الفصل بعرض الملابس التي تخص السيدات في مصر القديمة سواء الملكات أو زوجات الملوك أو الأميرات مروراً بالسيدات الأرستقراطيات في المجتمع المصري القديم ثم الموظفات والعاملات حتى الخادمات وأهم الملابس التي ظهرت لهم منذ الدولة القديمة وحتى نهاية العصر المتأخر وقد قسم هذا الفصل إلى مبحثين:
- المبحث الأول ملابس الملكات في مصر القديمة
في بداية المبحث عرض الباحث الملابس التي ظهرت للملكات في مصر القديمة من خلال ما وجد لهم من تماثيل أو نقوش ومناظر داخل المقابر، وقد كان الثوب Dress من أكثر الملابس التي وجدت على تماثيل للملكات فهى تُشبه النقب الملكية التي تخص الرجال والتي حرص الملوك على الظهور بها منذ ظهورها وحتى نهاية العصر المتأخر، وقام الباحث بعرض بعض النماذج التي تشرح كيفية عمل هذه الثياب للملكات من خلال مناسج داخل القصر الملكى مع عرض لأهم النماذج التي عُثر عليها داخل المقابر وتخص سيدات ثم تطبيق هذه التصميمات التي تخص الثوب على تماثيل تخص الملكات.
- المبحث الثانى ملابس السيدات في مصر القديمة
بدأ الباحث في البداية تعريف أنماط الملابس التي ارتدتها السيدات في المجتمع المصرى القديم بداية من زوجات كبار رجال الدولة وحتى الخدم فعرض في بداية المبحث التنورة Skirt والتي ظهرت من خلال تماثيل الخادمات أو مؤديات البالية والحركات الراقصة، ثم عرض الباحث الملبس الأكثر شهرة وشعبية بين السيدات منذ الدولة القديمة وحتى نهاية العصر المتأخر وهو الثوب Dress بكل أنماطه التي ظهر بها سواء البسيط أو المركب الذى ظهر منذ نهاية الدولة الوسطى وانتشر بشكل سريع خلال الدولة الحديثة واختلفت طرق ارتدائه مع ملابس أخرى أو أدوات زينة مختلفة طبقاً لمكانة السيدة التي ترتديه.
الفصل الرابع: الملابس المشتركة بين الرجال والسيدات في مصر القديمة
لقد عرض الباحث في هذا الفصل الملابس والأزياء المشتركة التي ظهرت للرجال والنساء على حد سواء منذ الدولة القديمة وحتى نهاية العصر المتأخر وقام بتقسيم هذه الملابس من خلال ستة مباحث عرضت الملابس المشتركة بين الرجال من الملوك والأفراد والسيدات من طبقات المجتمع الراقي وحتى الخادمات وتقسيم المباحث كان على النحو التالي:
- المبحث الأولالمعاطف الملكية حتى نهاية العصر المتأخر
لقد عرض الباحث من خلال هذا المبحث المعاطف التي تخص الملوك في مصر القديمة منذ أن ظهرت في أقدم العصور وحتى اختفت وقام الباحث بعرض النماذج المختلفة الخاصة بمعاطف الملوك سواء الطويلة التي تلف كل الجسم والتي ارتبطت بحضور الملك لإحتفالات الحب سد، المعاطف القصيرة التي تغطى الجزء العلوي من الجسم والتي ظهرت لملوك في وضع أوزيرى.
- المبحث الثانى معاطف الأفراد حتى نهاية العصر المتأخر
لقد حاول الباحث من خلال هذا المبحث معرفة الفئات التي ترتدى المعطف بكل أشكاله التي ظهر بها سواء من كبار رجال الدولة أو الطبقة المتوسطة وذلك للوقوف على أهمية هذا الملبس واقتصاره على فئة معينة من المجتمع، وبالدراسة يتضح أن المعطف الطويل الذي يغطى كل الجسم كان مقصوراً ظهوره في تماثيل تخص كبار رجال الدولة أو حكام الأقاليم أو كبار الكهنة أو كبار الكتبة الملكيين ربما لما يحتاجه هذا الملبس من كمية كبيرة من القماش والزخارف مما يجعله غير ملائم لباقى شرائح المجتمع.
- المبحث الثالث العباءات الواسعة للملوك حتى نهاية العصر المتأخر
لقد أوضح الباحث سابقاً بأن ظهور هذا الملبس كان مع بداية الدولة الحديثة ثم انتشر بعد ذلك بشكل كبير وظهر للملوك من خلال تصميمات النساجين حيث تم تقليده في البداية من ملابس الأفراد خلال الدولة الوسطى حيث ظهر في مقابر بنى حسن وكانت عبارة عن عباءة طويلة بدون أكمام، ولكن النساجين طوروا فيها بشكل كبير وقاموا بزخرفة الأجزاء الخاصة بفتحة الرقبة والأكمام.
- المبحث الرابع العباءات الواسعة للأفراد حتى نهاية العصر المتأخر
لقد وجدت الكثير من الأوستراكا داخل مدينة العمال بدير المدينة احتوت على رسومات كثيرة لعل أبرزها هى الملابس التي سجلها المصري القديم وكان من ضمنها العباءة الواسعة والذى يؤكد ظهورها على ارتداؤها من قبل العمال والموظفين، ولذلك اعتبر الباحث من خلال دراسته للملابس بأن هذا الملبس كان من أكثر الملابس التي لاقت انتشاراً واسعاً بين أوساط المصريين القدماء على حد السواء.
- المبحث الخامس الميدعة في مصر القديمة
لقد عرض الباحث في البداية معنى كلمة الميدعة Loincloth والتي تعنى في ترجمتها الحرفية الملبس الداخلي أو التحتى لذلك لم يعطيه الكثير من الكُتاب حقه حيث اعتبروه ملبس داخلى، ولكن الباحث وجد ظهور فئات كثيرة من المجتمع المصري القديم ربما لم يسلط عليها الضوء نظراً لأنها تمتهن مهن بسيطة مثل الرعاة والجزارين والصيادين وغيرها من المهن البسيطة والتي ظهر أصحابها بما يعرف بالميدعة.
- المبحث السادس العباءة القديمة ذات الحمالة الواحدة
لقد ظهرت هذه العباءة منذ أقدم العصور وكان للملوك حيث ظهر بها الملك نعرمر في صلايته بالمتحف المصري بالقاهرة حيث ظهرت كنقبة قصيرة لها جزء علوى مربوط بحمالة واحدة على أحد الكتفين، ثم ظهرت بعد ذلك للأفراد من الطبقات العاملة مثل الصيادين والعاملات في ورش النسيج واستمر هذا الرداء حتى الدولة الوسطى ثم اختفي بعد ذلك.
2- الباب الثاني الفصل التحليلي: الملابس والطبقات الاجتماعية في مصر القديمة
لقد حاول الباحث من خلال هذا الفصل تحليل الملابس الخاصة بشرائح المجتمع المختلفة حيث قام الباحث بعمل تقسيم لطبقات المجتمع المصري القديم تبدأ بالملوك وتنتهى بالموظفين والعمال والخدم، وقام الباحث بتحليل كل الملابس التي وردت خلال الفصول السابقة سواء للرجال أو للسيدات وكذلك الملابس المشتركة بينهم من خلال 5 نقاط رئيسية هم نوع ووصف الملبس، طول الملبس، زخارف وتزيين الملبس، أدوات ربط الملبس، أوضاع صاحب الملبس.
•الفصل الأول ملابس الملوك حتى نهاية العصر المتأخر
لقد قام الباحث من خلال هذا المبحث بتحديد أهم أنماط الملابس التي ظهرت للملوك منذ الدولة القديمة وحتى نهاية العصر المتأخر وذلك من خلال التماثيل والنقوش التي وجدت داخل المقابر حتى تكتمل الصورة وتحديد أهم أنماط الملابس التي ظهرت لهم.
•الفصل الثاني ملابس الملكات حتى نهاية العصر المتأخر
لقد قام الباحث بتحديد ملابس الملكات في مصر القديمة وأهم الملابس التي تم ارتداؤها بواسطة الملكات وتطورت حتى نهاية العصر المتأخر الثوب Dress والذى اعتبر من أهم الملابس التي انتشرت بين الملكات وظهرت من خلال التماثيل وظهر منذ الدولة القديمة.
• الفصل الثالث ملابس كبار رجال الدولة حتى العصر المتأخر
حيث قام الباحث من خلال هذا المبحث بتحديد كبار رجال الدولة في المجتمع المصرى القديم وهم الأمراء وحكام الأقاليم والوزراء والنبلاء وكبار المهندسين وكبار الموظفين وقواد الجيش وهم الحاشية المقربة بشكل دائم للقصر الملكى، وبعد ذلك تناول الباحث ملابس هذه الشريحة من المجتمع من خلال ما وُجد لهم من تماثيل كانت تمثل ما يرتدونه.
• الفصل الرابع ملابس سيدات المجتمع حتى نهاية العصر المتأخر
لقد تناول الباحث ملابس زوجات كبار رجال الدولة أو ما يعرفوا بسيدات المجتمع حيث اعتبرت سيدات المجتمع من الطبقة المقربة للملكات والأميرات داخل القصر الملكى، ويعرض الباحث أهم أنماط الملابس التي ظهرت لهم من خلال التماثيل أو النقوش حتى نهاية العصر المتأخر.
• الفصل الخامس ملابس الكهنة حتى نهاية العصر المتأخر
لقد أراد الباحث أن يحدد ملابس الكهنة من خلال مبحث مستقل حتى يتسنى معرفة كيف كانت هذه الشريحة الهامة من المجتمع ترتدى أثناء عملها وكذلك أثناء المناسبات والاحتفالات، فمثلاً كبير الكهنة قد يرتدي ملابس تشبه ملابس الملك حين ينوب عنه في حضور بعض الاحتفالات، أما الكهنة المطهرون فلهم ملبس خاص بهم عند القيام بأعمالهم داخل المعبد.
•الفصل السادس ملابس الموظفين والعمال والخدم حتى نهاية العصر المتأخر
لقد عرض الباحث من خلال هذا المبحث الملابس الخاصة بالموظفين ثم العمال والخدم في مصر القديمة وذلك من خلال التماثيل والنقوش التي وجدت لهم ومثلت هذه الفئة السواد الأعظم من طبقات المجتمع المصرى القديم وفي كثير من الأحيان لم يلقى عليهم الضوء نظراً لانهم كانوا يمتهنون مهن بسيطة.