Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصياغات الخطية في رسوم الفخار في حضارة نقادة كمدخل لإثراء التصميمات الزخرفية =
المؤلف
زين الدين، إيمان أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان أحمد محمد زين الدين
مشرف / سعيد سيد حسين
مشرف / خالد محمد طه سرور
مشرف / سعيد سيد حسين
الموضوع
الفن الزخرفي. الزخرفة. التصميم الزخرفي. الفخار - تصميم.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
أ-ح، 227، 3 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - التصميمات الزخرفية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 171

from 171

المستخلص

تهدف الدراسة إلي :
1.دراسة وتحليل الصياغات الخطية في رسوم ونقوش الفخار في حضارة نقادة.
2.دراسة نظم الإيقاع الخطي والحركة الإيهامية في رسوم ونقوش الفخار في حضارة نقادة.
3.إستثمار خصائص الصياغات الخطية الموجودة في رسوم ونقوش الفخار في حضارة نقادة في إيجاد مداخل تثري مجال التصميمات الزخرفية.
واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها:
1.أخرج الفنان النقادي الرسوم في حيوية وتلخيص وتبسيط وتجريد فطري نابع عن رؤية وفكر خاص ذو دلالة رمزية وانعكاس للمعتقدات الدينية والسحر.
2.تعددت الصياغات الخطية للعنصر الواحد في أكثر من تكوين.
3.الإيقاع الخطي الذي استخدمه الفنان بكثرة أدى إلى الإحساس بالحركة الإيهامية داخل التكوين.
4.استفاد الفن المصري القديم من القواعد الأساسية لرسوم حضارة نقادة الأولى والثانية.