الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الأهداف تهدف الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي في علاج صعوبات الإدراك البصري لدى الأطفال المصابين بالشلل الدماغي بمرحلة ما قبل المدرسة منهج الدراسة تستخدم الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي حيث يعد من أكثر المناهج ملائمة لتحقيق أغراض الدراسة الحالية عينة البحث تقتصر عينة الدراسة على 10 من الأطفال المصابين بالشلل الدماغي في مرحلة ما قبل المدرسة نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار الإدراك البصري بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية كما أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار المطابقة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار التمييز البصري للشكل بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، أيضا أكدت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار التمييز البصري للحجم بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، كذلك أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار الثبات الإدراكي بعد تطبيق البرنامج وذلك لصالح المجموعة التجريبية. |