الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الأهداف تحديد مدى تفاعل الموسيقى والغناء المسرحي مع الدراما المسرحية تحديد الصيغ والقوالب الغنائية المستخدمة في المسرح الاستفادة من الدراسة التحليلية لبعض الأعمال المسرحية في التأليف الموسيقي والغنائي للمسرح المنهج يتبع هذه البحث المنهج الوصفي (تحليل المحتوى) وهو يهتم بالوحدات أو الشروط أو العلاقات التي توجد بالفعل، وقد يشمل الآراء والاتجاهات حولها وكذلك العمليات التي تتضمنها الآثار التي تحدثها والمتجهات التي تنزع إليها العينة عينة منتقاة من بعض المسرحيات المعروفة وهي مسرحية (سيدتي الجميلة)، (ريا وسكينة)، (هالة حبيبتي)، (شارع محمد علي) النتائج يتميز أسلوب التأليف الموسيقي والغنائي المسرحي بالاهتمام بتصوير الحالة الوجدانية والانفعالية للمشهد والحدث المسرحي ليعبر عن حالة (الحزن-الفرح-الخوف-الدهشة-السخرية-النقد) ونتيجة لذلك لا يهتم الملحن بكثرة الانتقالات اللحنية بقدر ما يهتم بتصوير تلك الانفعالات يختلف أسلوب كل ملحن عن الآخر فالبعض يهتم بتصوير الانفعالات الدرامية ويبتعد عن الاهتمام بالانتقالات اللحنية والمقامية والبعض الآخر يحاول بقدر اهتمامه بتوظيف الموسيقى والغناء دراميا يهتم أيضا بإبراز قدرته على الانتقالات اللحنية والمقامية لا يعتمد أسلوب التأليف الموسيقي والغنائي المسرحي على المقدمات الموسيقية وإن وجدت فإنها توجد بشكل بسيط وكذلك اللزم الموسيقية. |