Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج باستخدام الحاسوب والعروض العملية في تدريس قوانين نيوتن على التحصيل واكتساب مهارات الاستقصاء العلمي والاتجاه نحو الفيزياء لطلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
أحمد، خالد محمد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / خالد محمد سيد احمد
مشرف / سلام سيد أحمد سلام
0163737228
مشرف / مصطفى احمد بيومي
مناقش / ابراهيم بسيوني عميرة
مناقش / صفية محمد احمد سلام
الموضوع
تدريس العلوم. الفيزياء - طرق التدريس. الفيزياء - تعليم وتدريس. التعليم - وسائل سمعية وبصرية. الوسائل التعليمية.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
323 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2003
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 359

from 359

المستخلص

أهداف الدراسة:
1- التعرف على أثر استخدام البرنامج المعد لتدريس موضوع قوانين نيوتن للحركة على تحصيل كلاً من طلاب المجموعة التجريبية الأولى (الطلاب الذين درسوا البرنامج باستخدام الحاسوب فقط)، وطلاب المجموعة التجريبية الثانية (الطلاب الذين درسوا البرنامج باستخدام الحاسوب بمصاحبة العروض العملية)، مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة (الطلاب الذين درسوا باستخدام الطريقة المعتادة) كما يقيسه التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي على مستويات: التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم، الدرجة الكلية للاختبار.
2- التعرف على أثر استخدام البرنامج المعد لتدريس موضوع قوانين نيوتن للحركة على تحصيل كلاً من طلاب المجموعة التجريبية الأولى و المجموعة التجريبية الثانية و طلاب المجموعة الضابطة لمهارات الاستقصاء العلمي.
3- التعرف على أثر استخدام البرنامج المعد لتدريس موضوع قوانين نيوتن للحركة على تحصيل كلاً من طلاب المجموعة التجريبية الأولى و المجموعة التجريبية الثانية و طلاب المجموعة الضابطة للاتجاه نحو الفيزياء.
4- التعرف على العلاقة الإرتباطية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، وطلاب المجموعة التجريبية الثانية في القياس البعدي لكل من: التحصيل في الفيزياء، مهارات الاستقصاء العلمي، والاتجاه نحو الفيزياء.
منهج الدراسة:
استخدم الباحث المنهج التجريبي الذي يتضمن ملاحظة وتحليل ما يحدث تحت ظروف تم ضبطها بعناية.
نتائج البحث:
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، وطلاب المجموعة التجريبية الثانية في الاختبار التحصيلي على مستوى: التذكر، الفه، التطبيق.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، وطلاب المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في الاختبار ككل، وكذلك على مستوى: التحليل، التركيب، التقويم لصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولى.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي على مستوى: التذكر، الفه، التطبيق، التحليل والتركيب لصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي على مستوى التقويم.