![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الاهتمام بقضايا تحسين جودة الخدمة يتطلّب الاهتمام بطبيعة عمل الموارد البشرية، إذ إن الكثير من الدراسات أكدت على وجود علاقة ارتباط قوية ما بين أنشطة الموارد البشرية واتجاهات العملاء الإيجابية نحو الخدمة. والاهتمام بطبيعة عمل الموارد البشرية يتطلب التعامل مع العنصر البشري على أنه العنصر الأساس والأهم في تحقيق أهداف المنظمة المتمثلة في زيادة رضا عملائها عن مستوى جودتها. والاهتمام بالموارد البشرية يَتمثّلُ في وجود أنشطة وسياسات تتعلق بالموارد البشرية، تتمتّع هذه الأنشطة بالفعالية والكفاءة التي تستطيع من خلالها المنظمة استثمار عنصرها البشري بأعلى المستويات. من هنا تنبُع فكرة الدراسة الحالية والمتمثّلة في أَنْ تُقدّم إسهاماً علمياً يُساعد المنظمات في تصميم أنشطة وسياسات موارد بشرية على غِرار المعايير التي تُقدمها نماذجُ التميّز التنظيمي، والتي أَثبتتْ جدواها في العديد من المنظمات العالمية الرّائدة. ثانياً- مشكلة الدراسة: المشكلة الحقيقية التي تواجه المنظمات في سعيها إلى تحقيق مستوىً عالٍ لجودة الخدمة المدركة، هو قدرة الإدارة في هذه المنظمات على تفعيل الدور الهام الذي تلعبه مواردها البشرية. |