Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتدريس وحدة بناء الكائن الحي وقياس أثره على التحصيل الدراسي واكتساب بعض عمليات العلم لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي /
المؤلف
أمين، فاطمة محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة محمد امين
مشرف / محمد علي نصر
مشرف / فيوليت شفيق سريان
مناقش / نظمي حنا ميخائيل
الموضوع
الأحياء، علم - طرق التدريس. العلوم - طرق التدريس. التعليم الإعدادي.
تاريخ النشر
1991.
عدد الصفحات
278 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1991
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

تتناول الدراسة أثر استخدام مدخل تحليل المهمة على كل من التحصيل الدراسي وعمليات العلم الأساسية وهى محاولة للمقارنة بين مدخل تحليل المهمة والمدخل المعتاد لتدريس وحدة بناء الكائن الحي لتلاميذ الصف الثالث الاعدادى وقياس مدى فعالية البرنامج المقترح لتدريس تلك الوحدة في التحصيل الدراسي واكتساب بعض عمليات العلم الاساسية وتكونت عينة البحث من تلاميذ الصف الثالث الاعدادى بمدرستى الاتحاد الإعدادية بنين والمنيا الاعدادية بنات بالمنيا وأظهرت الدراسة وجود فروق فى الاختبار التحصيلى المعد لقياس مدى تحصيل التلاميذ فى وحدة بناء الكائن الحى من حيث الثبات والصدق والموضوعية لصالح المجموعة التجريبية أيضا وجدت فروق بين متوسطى درجات التطبيق البعدى لمقياس بعض عمليات العلم الاساسية لصالح أفراد المجموعة التجريبية وقد أثبتت الدراسة فعالية مدخل تحليل المهمة فى تحصيل المفاهيم العلمية واكتساب بعض عمليات العلم الاساسية واستخدامه فى تدريس العلوم فى المراحل المختلفة .