الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الباحث فى هذه الرسالة تعرف أثر برنامج قائم على قراءة الصورة في تنمية مهارات القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية لطلاب الصف الأول الثانوي. •ويمكن تحقيق هذا الهدف من خلال الإجابة عن التساؤلات الآتية: •ما مهارات قراءة الصورة اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي؟ •ما مهارات القراءة الناقدة اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي؟ •ما مهارات الكتابة الإبداعية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي؟ •ما مواصفات برنامج مقترح لتنمية مهارات القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية لطلاب الصف الأول الثانوي قائم على قراءة الصورة ؟ •ما أثر البرنامج المقترح في تنمية مهارات القراءة الناقدة لطلاب الصف الأول الثانوي؟ •ما أثر البرنامج المقترح في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لطلاب الصف الأول الثانوي؟ وقد توصل الباحث إلى ” فعالية البرنامج المقترح باستخدام قراءة الصورة في تنمية مهارات القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية التي عنيت بها الدراسة، ويتضح ذلك من خلال وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لاختبارات (قراءة الصورة- القراءة الناقدة- الكتابة الإبداعية). ”يرجع النمو الذي تحقق للمهارات إلى عدة عوامل من أهمها الوحدة التمهيدية للبرنامج، واختيار الصور والأفكار التي صممم منها محتوى البرنامج. بذلك تتأكد فعالية البرنامج المقترح في تنمية مهارات القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام قراءة الصورة. |