Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية المدخل الجمالى فى تدريس البيولوجى لتنمية بعض المفاهيم العلمية الكبرى ، وآراء الطلاب والمعلمين بالمرحلة الثانوية نحو استخدامه
المؤلف
أبوزيـــد,أمانـى محمد عبد الحميد
هيئة الاعداد
باحث / أمانـى محمد عبد الحميد أبوزيـــد
مشرف / محمــــــد صـــــــابـر سلـــــيــم
مشرف / ليلــى إبراهيـــم معــــــوض
الموضوع
دليل المعلم لتدريس الوحدة-
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
209.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس (البيولوجى )
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

عنوان الرسالة : ” فعالية المدخل الجمالى فى تدريس البيولوجى لتنمية بعض المفاهيم العلمية الكبرى ، وآراء
الطلاب والمعلمين بالمرحلة الثانوية نحو استخدامه ” .
الباحثة : أمانى محمد عبد الحميد أبوزيد
التخصص : مناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ المناقشة : / / 2009
هدفت الدراسة إلى : تنمية بعض المفاهيم العلمية الكبرى باستخدام المدخل الجمالى فى تدريس البيولوجى بالمرحلة الثانوية ، ولتحقيق ذلك حددت الباحثة الأسس التى يقوم عليها المدخل الجمالى ، والتى فى ضوءها يتم إعادة صياغة وحدة فى البيولوجى للصف الأول الثانوى ، وتم إعداد كتاب الطالب ودليل المعلم الخاص بتلك الوحدة ، ثم إعداد أدوات الدراسة ” اختبار المفاهيم العلمية الكبرى ، استبيان آراء الطلاب تجاه الوحدة المعاد صياغتها ، استبيان آراء المعلمين تجاه استخدام المدخل ” ، وقد تم تطبيق اختبار المفاهيم العلمية الكبرى المعد مسبقاً على طلاب مجموعتى البحث ( الضابطة والتجريبية ) قبلياً وبعدياً ، وتطبيق استبيان آراء الطلاب على طلاب المجموعة التجريبية بعدياُ ، وتطبيق استبيان آراء المعلمين على بعض المعلمين الذين حضروا تجربة البحث .
وتوصلت الدراسة إلى : وجود فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق القبلى والبعدى لإختبار المفاهيم العلمية الكبرى لطلاب المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدى ، وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية فى اختبار المفاهيم العلمية الكبرى لصالح المجموعة التجريبية ، مما ثبت فعالية المدخل الجمالى فى تنمية بعض المفاهيم العلمية الكبرى لدى طلاب الصف الأول الثانوى وكذا استمتاعهم بدراسة الوحدة .