الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحظى قضية الطفولة ومشكلات الطفل وحقوقه في مراحل حياته المختلفة باهتمام كبير من جانب الباحثين ويجمع العلماء على أهمية الأسرة وآثارها العميق في ارتقاء شخصية الطفل وعلى أهمية دور كل فرد من أفراد الأسرة في عملية النمو النفسى والاجتماعى والعقلى للطفل. ولذا فالطفل يعتبر المؤشر الذى يعبر عن حالة الأسرة معبرا ً عن نقطة الضعف في هذا الكيان الاجتماعى، فإذا كان سلوكه مضطربا ً فانه غالباً ما يكون دلاله على وجود اضطراب في الأسرة (شعلان -1978) وهناك بعض العوامل التى تؤثر على العلاقة القائمة بين الطفل والوالدين تأثيراً سلبياً او ايجابياً حسب حدة هذه العوامل وطبيعتها وترتبط هذه العوامل بجوانب هى : خصائص الطفل ، الظروف البيئية المتمثلة فى التلوث البيئى المحيطة بالطفل (فيولا البيلاوى -1988) يعتبر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والاندفاعية من أكثر اضطرابات الطفولة شيوعاً (Cohen , Cohen , Kasson , Velez , etal; 1993) ويتم هذا الاضطراب بثلاث فئات أساسية من الأعراض هى : الحركة المفرطة ، ونقص الانتباه ، والاندفاعية وهو اضطراب مزمن (Klein & Mannuzza, 1991) يتسبب فى معاناة كل من الوالدين (Fischer , 1990) والمربين (Baldwin , Brown & Milan , 1995) والمدرسين (Whalen , Hanker & Dotemoto , 1981) . |