الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص التحولات في الأنساق القيمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية ”دراسة تحليلية استشرافية” إعداد / مصطفى أحمد علي أحمد هدفت الدراسة إلى تعرف الملامح الرئيسة لأنساق القيم الأكاديمية والعلمية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية فيما يرتبط بأدائهم لعملهم بالتدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع , وكشف السياقات المجتمعية والجامعية المؤثرة في ذلك , وتعرف أهم المستجدات الجامعية العالمية وتداعياتها على القيم الأكاديمية والعلمية , وصولاً إلى رسم بدائل مستقبلية لتحولات الأنساق القيمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية على ضوء المتغيرات المختلفة . واتساقاً مع أهداف الدراسة ، فقد اعتمدت على المنهج الوصفي , كما استعانت الدراسة بالسيناريوهات كأحد أساليب الدراسات المستقبلية , كما استخدمت الدراسة أدوات : (استمارة البحث) و(المقابلة المفتوحة) لجمع بيانات الدراسة الميدانية . وتوصلت الدراسة إلى وجود تراجع في التزام أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ببعض القيم الأكاديمية والعلمية على مستوى أدائهم لعملهم الجامعي , كما توصلت الدراسة إلى أن ذلك يعود إلى تأثير العديد من العوامل المجتمعية والجامعية والشخصية , وأن هناك ضرورة لإحداث تحولات داخل أنساق القيم لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية لمواجهة المستجدات الجامعية المختلفة . • كلمات مفتاحية Key Words )) : 1. الجامعات (University). 2. أعضاء هيئة التدريس (Faculty). 3. أنساق القيم (Systems of Values). 4. التحولات (Transformations) . 5. دراسة استشرافية (Forecasting Study). |