Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة فى تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات الاستقصاء العلمى فى مادة الاحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
النجار, هانى زكى عبد السلام فرج.
هيئة الاعداد
مشرف / هاني النجار
مشرف / المهدي محمود سالم
مشرف / سميحة محمد
مشرف / المهدي محمود سالم
مشرف / المهدي محمود سالم
الموضوع
الاحياء, علم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
428 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - علم النف سالتربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 451

from 451

المستخلص

تستهدف هذه الدراسة الى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة فى تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات الاستقصاء العلمى فى مادة الاحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية وتشتمل ادوات الدراسة على مقياس الذكاءات المتعددة لتحديد انماط الذكاءات المتعددة لطلاب الصف الاول الثانوى العام,اختبار المفاهيم العلمية فى وحدتى علم الاحياء والتفكير العلمى التنوع والتصنيف فى الكائنات الحية,اختبار مهارات الاستقصاء العلمى فى مادة الاحياء وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى وتوصلت الدراسة الى:1- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى(0.01)بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية التى درست باستخدام برنامج الذكاءات المتعددة المقترح وطلاب المجموعة الضابطة التى درست باستخدام الطريقة المعتادة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم العلمية لصالح طلاب المجموعة التجريبية.2-وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى(0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التى درست باستخدام برنامج الذكاءات المتعددة المقترح وطلاب المجموعة الضابطة التى درست باستخدام الطريقة المعتادة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات الاستقصاء العلمى لصالح طلاب المجموعة التجريبية.