![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تستهدف هذه الدراسة الى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة فى تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات الاستقصاء العلمى فى مادة الاحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية وتشتمل ادوات الدراسة على مقياس الذكاءات المتعددة لتحديد انماط الذكاءات المتعددة لطلاب الصف الاول الثانوى العام,اختبار المفاهيم العلمية فى وحدتى علم الاحياء والتفكير العلمى التنوع والتصنيف فى الكائنات الحية,اختبار مهارات الاستقصاء العلمى فى مادة الاحياء وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى وتوصلت الدراسة الى:1- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى(0.01)بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية التى درست باستخدام برنامج الذكاءات المتعددة المقترح وطلاب المجموعة الضابطة التى درست باستخدام الطريقة المعتادة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم العلمية لصالح طلاب المجموعة التجريبية.2-وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى(0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التى درست باستخدام برنامج الذكاءات المتعددة المقترح وطلاب المجموعة الضابطة التى درست باستخدام الطريقة المعتادة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات الاستقصاء العلمى لصالح طلاب المجموعة التجريبية. |