Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخصائص الكينماتيكية لمهارة الدورتين الهوائيتين الخلفيتين المكورتين كنهاية على جهاز العقلة كأساس لوضع تمرينات إدراك حس حركي/
المؤلف
حسين، محمد حسين سيد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسين سيد حسين
مشرف / عمرو حلمى محمد زايد
مناقش / محمد فؤاد محمد حبيب
مناقش / صالح محمد صالح
الموضوع
الخصائص الكينماتيكية- رسالة علمية. المهارات الحركية- رسالة علمية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
97 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الحركة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
24/1/2012
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - التدريب الرياضى وعلوم الحركة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 151

from 151

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث:
يتميز العصر الحديث بتطور علمي في كثير من مجالاته ، وقد أنعكس هذا التطور على المجال الرياضي الذي أدى إلى زيادة التنافس بين الدول لتحقيق السبق في المجال الرياضي، وتعد رياضة الجمباز من الرياضات التي وصلت إلى مستوى عال من الدقه والإتقان معتمده في ذلك على الأساليب العلمية الحديثة، والذي أداى إلى ظهور مهارات مبتكرة وجديدة مع زيادة الصعوبة على الأجهزة المختلفة.
وتعتبر رياضة الجمباز من الرياضات التي تتصف بالكم الهائل من المهارات والتي يجب أن يتدرب عليها اللاعب لإمكانية تركيب الجمل الحركية على الاجهزه وفقا للمعايير المطلوبة ، وعند تعلم هذه المهارات يحتاج اللاعب إلى كم كبير من التكرارات بالاضافه إلى توافر قدرات بدنية ونفسيه مناسبة لهذه المهارات.
ويتميز الأداء في رياضة الجمباز بانتقال وتحريك أجزاء الجسم المشتركة في الأداء في صوره مترابطة ومتناسقة وعليه فإن الإدراك الحس حركي له أهمية كبيرة بالنسبة للنشاط الرياضي سواء من ناحية إدراك الحركات التي يقوم بها اللاعب نفسه أو من ناحية إدراك الحركات التي يقوم بها المنافسون.
والإدراك الحس حركي يعنى الإحساس الذي يعطى القدرة على تحديد أوضاع الجسم وأجزائه أثناء الأداء الحركي الذي يتطلب التحكم في توجيه أجزاء الجسم لدرجه انه يمكننا معرفه مسببات الحركة بدون استعمال اى من الحواس فهو يرجع أحيانا إلى الإحساس العضلي والذي يمكننا من إدراك الانقباض العضلي ودرجته وقوته
لذلك فان اى فرد لا يمكن أن يكون ماهرا في الأداء الحركي الرياضي دون إن تكون الوظيفة الإدراكية لديه مكتملة ومؤثرة ومن خلال التفاعل ما بين الإدراك والحركة ينمو ويتحسن الإدراك الحس حركي .(19:6)
لهذا فان القدرات الإدراكية الحس حركيه من أهم الوظائف التي تسهم في استيعاب واكتساب العادات والمهارات الحركية في كثير من الانشطه التي تتطلب دقه تقدير العلاقات المكانية والزمانيه للحركة حيث أن مستقبلات الإدراك هي المسئولة عن تغيير وتشكيل وتكييف وضع الجسم واتجاهه وعلاقة أجزائه يبعضها البعض.(16:63)
وعليه فان تدريبات الإدراك الحس حركي للمهارات المختلفة جزأ أساسيا في برنامج الإعداد المهاري في رياضة الجمباز لما لها من دور فعال في اكتساب اللاعبين للمهارات.(2:46)
وكما للإدراك الحس حركي أهمية في تدريب المهارات الحركية في رياضة الجمباز فان علم التحليل الحركي له أهمية كبيرة أيضا في دراسة مهارات الجمباز وهذا يتضح بصفه خاصة من خلال الاقتصاد في الجهد عن طريق الفهم الصحيح للمهارة وذلك عن طريق تحليل الأداء المهارى لفهم الأداء الفني الأمثل للمهارة المطلوبة واعتباره كمحك لتطوير مستوى الأداء ، ثم توضع التمرينات الخاصة سواء النواحي ( البدنية – المهارية) في ضوء الفهم الصحيح للتكنيك المثالي واستنادا إلى عناصر الميكانيكا الحيوية.(275:38)
هدف البحث :-
يهدف البحث إلى وضع مجموعة تمرينات إدراك حس حركي من خلال دراسة الخصائص الكينماتيكية لمهارة الدورتين الهوائيتين الخلفيتين المكورتين كنهاية حركية على جهاز العقلة.
تساؤلات البحث:-
1- ما الخصائص الكينماتيكية لمهارة الدورتين الهوائيتين الخلفيتين المكورتين كنهاية حركية على جهاز العقلة ؟
2- ما متغيرات الإدراك الحس حركي الخاصة بمهارة الدورتين الهوائيتين الخلفيتين المكورتين كنهاية على جهاز العقلة ؟
3- ما تمرينات الإدراك الحس حركي الخاصة بمهارة الدورتين الهوائيتين الخلفيتين المكورتين كنهاية على جهاز العقلة؟
خطـة وإجـراءات البحث:
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته لتحقيق أهداف البحث باستخدام التصوير السينمائي بكاميرا فيديو , بالاضافه إلى كاميرات ذات سرعة عالية والتحليل الحركي للمهارة قيد الدراسة
عينة البحث:
العينة البشرية
تم اختيار العينة البشرية بالطريقة العمديه للاعب ضمن المنتخب المصري للجمباز وأفضل من يؤدى المهارة قيد الدراسة
الاسم تاريخ الميلاد الطول الوزن الترتيب المحلى على الجهاز
أحمد عادل 1990 173 73 الأول
العينة المهارية
تكونت العينة المهارية من مهارة ضمن النهايات الحركية لجهاز العقلة حيث أدى اللاعب ثلاث محاولات وتم اختيار أفضل محاولة بناء على أراء المحكمين ويوضحها الجدول التالي:-
أسم المهارة الصعوبة رقم المهارة فى القانون الدولي
الدورتين الهوائيتين الخلفيتين المكورتين c 35
الأجهزة والأدوات:
• استمارة استبيان
• جهاز عقلة قانوني المقاسات
• كاميرا فيديو ذات سرعة عالية 25 ( كادر / ثانية)
• كاميرا فيديو
• شريط قياس بالمتر
• ميزان
• علامات ضابطه إرشادية
• حامل ثلاثي ذو ميزان مائي
• وصلة كهربائية
• جهاز حاسب إلى
• برنامج التحليل الحركي
الاستنتاجات
• في ضوء التحليل الكينماتيكى لمهارة الدورتين الهوائيتين الخلفيتين المكورتين كأساس لوضع تمرينات إدراك حس حركي استنتج الباحث ما يلي :-
• أن الزمن الكلي لمهارة الدورتين الهوائيتين الخلفيتين كنهاية على جهاز العقلة كان ( 4.08) ثانية كانت مقسمة كالاتى : -
• المرحلة التمهيدية الأولي كانت 1.6 من الثانية بنسبة 39% من الزمن الكلي للمهارة
• المرحلة التمهيدية الثانية كانت 1.28 من الثانية بنسبة 31% من الزمن الكلي للمهارة وبذلك يكون زمن الجزء التمهيدي كاملا 2.88 ث بنسبة 70% من الزمن الكلي للمهارة
• الجزء الرئيسي الأول والذي يبدأ من لحظة التحرر والدوران ( الدورة الأولي ) وكان زمنه 0.4
• الجزء الرئيسي الثاني( الدورة الثانية ) وكان زمنة 0.88 من الثانية وبذلك يكون زمن الجزء الرئيسي كاملا ( مرحلة الطيران) 1.28 ثانية بنسبة 30% من الزمن الكلى للمهارة
• مرحلة الهبوط وكانت زمنها 0.16 من الثانية بنسبة 1% من الزمن الكلى للمهارة
• - تفاوتت الفترات الزمنية للاداء وذلك وفقا لطبيعة كل مرحلة من مراحل الاداء
• بلغت أقصى قيمة للسرعة المحصلة لمركز ثقل الجسم 7.7 م/ث وذلك فى الكادر رقم (16)
• أقصى ارتفاع حققه مركز ثقل الجسم فى مرحلة التحرر لمهارة الدورتين الهوائيتين المكورتين الخلفيتين أعلي عارضة العقلة كان 1.008م في كادر (42)
• السرعة المحصلة لمركز ثقل الجسم لحظة التحرر من عارضة العقلة للمهارة قيد الدراسة كانت 4.15 م/ث في الكادر (37)
• زاوية انطلاق مركز ثقل جسم اللاعب لحظة التحرر من عارضة العقلة فى مهارة الدورتين الهوائيتين المكورتين الخلفيتين كانت 373.6 درجة في الكادر (37)
• زاوية مفصل الفخذ لحظة التحرر من عارضة العقلة فى مهارة الدورتين الهوائيتين المكورتين الخلفيتين كانت 104.2 درجة
• زاوية مفصل الكتف لحظة التحرر من عارضة العقلة لمهارة الدورتين الهوائيتين المكورتين الخلفيتين كانت 125.4 درجة
• حركات الفتح والغلق لمفصلى الكتف والفخذ أثناء مرحلة الاتصال (التمهيدية الثانية) تعد من الحركات الرئيسية فى انجاز الحركة الكرباجية
• الإزاحة الأفقية والمحصلة لمركز ثقل الجسم – مشط القدم
• بالنسبة لمركز ثقل الجسم
• الازاحة الافقية لمركز الثقل لحظة التحرر من عارضة العقلة كانت 0.933م
• أفضل مسافة أفقية حققها مركز الثقل خلال مرحلة الطيران بعيدا عن عارضه العقلة كانت 1.5م
• تقاربت جدا الإزاحة الأفقية في الجزء الأول حيث كان الفارق بين الكادرات في حدود 3سم
• في الجزء الثالث في (جراند الترك) زاد الفارق بين الكادرات لاختلاف بعد مركز ثقل الجسم عن العارضة خصوصا لأداء المرجحة الكرباجية
• بالنسبة لمشط القدم
• الإزاحة الأفقية لمشط القدم لحظة التحرر من عارضة العقلة كانت 1.55م
• تباينت المسافة الأفقية والرأسية لمشط القدم خلال مراحل الأداء وخاصة في الربع الرابع من المرحلة التمهيدية الأولي حيث تناقصت القيم واقترب من المحور الأفقي وذلك في الكادرات (19 – 20 – 21) حيث كانت على الترتيب (0.91 – 0.64 – 0.45 م ) وذلك يرجع إلى ثني اللاعب لمفصل الفخذ للدخول بالوضع المنحنى وذلك استعدادا للحركة الكرباجية
• تقاربت إزاحة المحصلة للمشطين خلال المرحلة التمهيدية الأولي بشكل واضح ولكنها في المرحلة التمهيدية الثانية والذي تمت فيه الحركة الكرباجية فقد حدث التباعد ثم التقارب
• مقادير التغير الزاوي للمهارة
• تعتبر مقادير التغير الزاوي لكل من الكتفين والفخذين والركبتين وذلك مركز ثقل الجسم هى المرشد لتحديد الزوايا خلال الأداء حيث تلعب دورا هاما فى قيام اللاعب بالحركة الكرباجية
• يعتبر الباحث أن مقادير التغير الزاوي لمفاصل الجسم خلال الأداء وكذلك مركز ثقل الجسم محاكاة لإدراك الحيز المكاني للاعب خلال الأداء
• أوضاع الإدراك الحس حركي الهامة فى أثناء أداء المهارة
• من خلال التحليل الكينماتيكى تبين للباحث اهم اوضاع الادراك الحس حركى التى تؤثر على المسار الحركي للمهارة وهى التى تمت فى الكادرات الاتية
• - كادر (16) – ويقع في الربع الثالث من العقلة أثناء صعود اللاعب للمرجحة
• - كادر (24) – يقع في الربع الأول من المرحلة التمهيدية الثانية ويمثل دخول جسم اللاعب بالوضع المنحنى
• - كادر (28) – يقع في نهاية الربع الأول من المرحلة التمهيدية الثانية – لحظة مد اللاعب لمفاصل الكتف والفخذ
• - كادر (37) – يقع في نهاية الربع الثالث ويمثل لحظة تحرر اللاعب من عارضة العقلة
• - كادر (42) – يقع في المرحلة الرئيسية ويمثل نهاية الدورة الأولي وبداية الدورة الثانية
• - كادر (52) - يقع في مرحلة الهبوط لحظة استقبال اللاعب للأرض

• الحركة الكرباجية
• تمت الحركة الكرباجية فى الكادران
• (29) – (30) – (31) – (32) – (33) – (34)
• بلغ متوسط الأزمنة 2.3 ثانية
• لحظة ترك العقلة
• كان اللاعب في الكادر( 37) في اللحظة الزمنية ( 2.88 ) ث عندما كانت الإزاحة الأفقية لها ( 0.933 ) والراسية لها (0.158 ) والمحصلة لها ( 0.946 ) م
التوصيات
• يوصى الباحث بالاهتمام بالمرجحة الكرباجية التي لها دور كبير في نجاح كبير في أداء المهارة حيث تعمل المرحجة على إحداث الاتى : -
• تزيد من مقدار القوه الفعالة
• زيادة نصف قطر الدوران
• اختيار الزاوية المناسبة للتحرر من عارضة العقلة.