الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تبلورت مشكلة البحث فى وجود ضعف واضح فى مستويات الطلاب وادائهم فى مهارات التصميم وانخفاض قدراتهم الإبداعية، لذا جاء البحث الحالى كمحاولة للإجابة عن السؤال الرئيسى التالى: ”ما فاعلية برامج الجرافيك للطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية على تنمية مهارات التصميم وبعض مهارات الإبداع”؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى التساؤلات الفرعية التالية:- 1- ما مهارات التصميم المستهدف تنميتها لطلاب كلية التربية النوعية؟ 2- ما مهارات الإبداع اللازمة للطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية؟ 3- ما مستويات التحصيل الدراسى المستهدف زيادته لطلاب كلية التربية النوعية؟ 4- ما التصور المقترح للبرمجية التعليمية المستهدف انتاجها؟ 5- ما أثر البرمجية المقترحة القائمة على برامج الجرافيك فى التحصيل الدراسى لطلاب كلية التربية النوعية؟ 6- ما أثر البرمجية المقترحة القائمة على برامج الجرافيك فى تنمية مهارات التصميم لطلاب كلية التربية النوعية؟ 7- ما أثر البرمجية المقترحة القائمة على برامج الجرافيك فى تنمية مهارات الإبداع لطلاب كلية التربية النوعية؟ أهداف البحث :- يهدف إلى علاج القصور القائم لدى طلاب التربية الفنية فى تنمية مهارات التصميم وبعض القدرات الإبداعية :- - تعرف ما مهارات التصميم المستهدف تنميتها لطلاب كلية التربية النوعية . - تعرف ما القدرات الإبداعية المستهدف تنميتها لطلاب كلية التربية النوعية. - تعرف ما مستويات التحصيل الدراسى المستهدف زيادته لطلاب كلية التربية النوعية. - تعرف ما مواصفات البرمجية المقترحة القائمة على برامج الجرافيك ومتطلبات انتاجها. - تعرف مدى فاعلية استخدام تكنولوجيا البرمجيات التعليمية القائمة على برامج الجرافيك فى التحصيل الدراسى لدى طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم. -تعرف مدى فاعلية استخدام تكنولوجيا البرمجيات التعليمية القائمة على برامج الجرافيك فى تنمية مهارات التصميم لدى طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم. - تعرف مدى فاعلية استخدام تكنولوجيا البرمجيات التعليمية القائمة على برامج الجرافيك فى تنمية بعض القدرات الإبداعية لدى طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم. أهمية البحث :- قد تمكن أهمية هذا البحث فى:- - محاولة لإثراء مجال التربية الفنية باستخدام التكنولوجيا المعاصرة ”الكمبيوتر” على تنمية مهارات التصميم وبعض مهارات الإبداع والكشف عن مجال جديد يرى الرؤية الفنية. - مساعده الطلاب المعلمين فى إبداع تصميمات جديدة بطرق مختلفة عن الورقة والقلم تجعلهم قادرين على الإبداع الفنى. - توجيه نظر الدارسين إلى أهمية مراعاة الإبداع والعمل على تنميته أثناء التدريس فى بعض المقررات الأخرى من خلال استخدام بعض برامج الجرافيك. - الإستفاده من التقنيات الحديثة فى مجال التصميم ببرامج الجرافيك. - تنمية قدرات الطلاب الإبداعية من خلال برامج الكمبيوتر جرافيك. - توضيح إمكانات برامج الجرافيك وكيفية الاستفادة منها على تنمية مهارات التصميم فى مجالات تكنولوجيا التعليم وإجراء بعض الدراسات. |