Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر برامج الجرافيك للطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية على تنمية مهارات التصميم وبعض مهارات الإبداع /
المؤلف
عبد المجيد، منال محمد البكرى عبد الجواد.
هيئة الاعداد
باحث / منال محمد البكرى عبد الجواد عبد المجيد
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقى
مشرف / حسام الدين حسين أبو الهدى
مناقش / سعيد سيد حسين
مناقش / انشراح عبد العزيز
الموضوع
التعليم المبرمج- طرق التدريس- مصر. التكنولوجيا- برامج الحاسبات. كلية التربية النوعية- الخريجون.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
398 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
19/1/2012
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 397

from 397

المستخلص

تبلورت مشكلة البحث فى وجود ضعف واضح فى مستويات الطلاب وادائهم فى مهارات التصميم وانخفاض قدراتهم الإبداعية، لذا جاء البحث الحالى كمحاولة للإجابة عن السؤال الرئيسى التالى:
”ما فاعلية برامج الجرافيك للطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية على تنمية مهارات التصميم وبعض مهارات الإبداع”؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى التساؤلات الفرعية التالية:-
1- ما مهارات التصميم المستهدف تنميتها لطلاب كلية التربية النوعية؟
2- ما مهارات الإبداع اللازمة للطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية؟
3- ما مستويات التحصيل الدراسى المستهدف زيادته لطلاب كلية التربية النوعية؟
4- ما التصور المقترح للبرمجية التعليمية المستهدف انتاجها؟
5- ما أثر البرمجية المقترحة القائمة على برامج الجرافيك فى التحصيل الدراسى لطلاب كلية التربية النوعية؟
6- ما أثر البرمجية المقترحة القائمة على برامج الجرافيك فى تنمية مهارات التصميم لطلاب كلية التربية النوعية؟
7- ما أثر البرمجية المقترحة القائمة على برامج الجرافيك فى تنمية مهارات الإبداع لطلاب كلية التربية النوعية؟
أهداف البحث :-
يهدف إلى علاج القصور القائم لدى طلاب التربية الفنية فى تنمية مهارات التصميم وبعض القدرات الإبداعية :-
- تعرف ما مهارات التصميم المستهدف تنميتها لطلاب كلية التربية النوعية .
- تعرف ما القدرات الإبداعية المستهدف تنميتها لطلاب كلية التربية النوعية.
- تعرف ما مستويات التحصيل الدراسى المستهدف زيادته لطلاب كلية التربية النوعية.
- تعرف ما مواصفات البرمجية المقترحة القائمة على برامج الجرافيك ومتطلبات انتاجها.
- تعرف مدى فاعلية استخدام تكنولوجيا البرمجيات التعليمية القائمة على برامج الجرافيك فى التحصيل الدراسى لدى طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم.
-تعرف مدى فاعلية استخدام تكنولوجيا البرمجيات التعليمية القائمة على برامج الجرافيك فى تنمية مهارات التصميم لدى طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم.
- تعرف مدى فاعلية استخدام تكنولوجيا البرمجيات التعليمية القائمة على برامج الجرافيك فى تنمية بعض القدرات الإبداعية لدى طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم.
أهمية البحث :-
قد تمكن أهمية هذا البحث فى:-
- محاولة لإثراء مجال التربية الفنية باستخدام التكنولوجيا المعاصرة ”الكمبيوتر” على تنمية مهارات التصميم وبعض مهارات الإبداع والكشف عن مجال جديد يرى الرؤية الفنية.
- مساعده الطلاب المعلمين فى إبداع تصميمات جديدة بطرق مختلفة عن الورقة والقلم تجعلهم قادرين على الإبداع الفنى.
- توجيه نظر الدارسين إلى أهمية مراعاة الإبداع والعمل على تنميته أثناء التدريس فى بعض المقررات الأخرى من خلال استخدام بعض برامج الجرافيك.
- الإستفاده من التقنيات الحديثة فى مجال التصميم ببرامج الجرافيك.
- تنمية قدرات الطلاب الإبداعية من خلال برامج الكمبيوتر جرافيك.
- توضيح إمكانات برامج الجرافيك وكيفية الاستفادة منها على تنمية مهارات التصميم فى مجالات تكنولوجيا التعليم وإجراء بعض الدراسات.