الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد هذه الدراسة إمتدادا للإهتمام الذى تحظى به قضية الجودة ، خاصة بعد دخول الجودة فى العديد من المجالات الاقتصادية والإجتماعية الثقافية وغيرها والتطور العلمى لمجالات إدارة الخدمات وخاصة إدارة الخدمات التعليمية بإعتبار أن المنظمات التعليمية هى عبارة عن منظمات إجتماعية تؤدى دورا مهما فى إعداد العنصر البشرى ، لذلك تحاول هذه الدراسة تطبيق الأفكار المستحدثة لمبادئ الفكر الادارى فى مجال تقديم الخدمات التعليمية لقطاع التعليم الفنى ومن الناحية التطبيقية يعتبر هذا البحث- فى حدود علم الباحثة- من الموضوعات التطبيقية التى ل م يتطرق اليها كثير من الباحثين وذلك بالنسبة إلى تطبيق اسلوب إدارة الجودة الشاملة على قطاع التعليم الفنى على وجه الخصوص0 ويفيد هذا البحث فى التعرف على الأسباب التى تعوق أداء التعليم الفنى وعدم قدرته على إنتاج مخرجات فعالة ، وذلك فى محاولة للتغلب على هذه المعوقات عن طريق تطبيق مداخل إدارة الجودة الشاملة لزيادة كفاءة مخرجات هذا القطاع والتعرف على المداخل المستخدمة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة ، وإختيار ما يناسب منها من معايير لتطبيق إدارة الجودة الشاملة مع متطلبات البيئة المصرية وخصائص الخدمة التعليمية المقدمة بها0 و يهدف هذا البحث إلى استخدام إدارة الجودة الشاملة للنهوض بالتعليم الفني وتحسين مستوى الأداء ، وبالتالي الرقى بمخرجات هذا القطاع المتمثلة في إعداد كوادر فنية ماهرة تستطيع التكيف مع التغيرات المتلاحقة كذلك الوفاء بمتطلبات سوق العمل .وسوف يساعد استخدام TQM في كافة تخصصات التعليم الفني ( التعليم الثانوي التجاري والفندقي ، والتعليم الزراعي ، والتعليم الصناعي ) ، على الآتي : • توصيف الثقافة التنظيمية السائدة في هذا القطاع بحيث تتلائم مع متطلبات الجودة الشاملة . • التعرف على المشكلات التي تواجه التعليم الفني وكذلك التعرف على متطلبات الجودة الشاملة . • تحديد المعايير المستخدمة في مدخل إدارة الجودة الشاملة ودورها في النهوض بهذا القطاع . |