Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مضمون الشكل عند بول كلي وخوان ميرو /
المؤلف
خليل، هشام عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / هشام عبد العزيز خليل
مشرف / السيد صالح السيد القماش
مناقش / محمود عبد الحليم الغايش
مناقش / محمد نبيل مصطفى
الموضوع
التصوير.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
376 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - التصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 379

from 379

المستخلص

يتناول البحث مضمون الشكل عند بول كلي وخوان ميرو. ويعتمد البحث على دراسة الشكل وعلاقته بالمضمون في أعمال كلا من الفنان (بول كليPaul Klee ) (1879- 1940م)، والفنان (خوان ميرو Joan Miro) (1893- 1983م) -في كل مراحلهما الفنية المختلفة- في محاولة للكشف عن العوامل المؤثرة على كلا منهما، ومدى صلتهما بالفن اللاموضوعي وتأثير كل ذلك على الشكل داخل العمل الفني, مع دراسة لأسلوبهما المميز الجديد الذي يربط سمات الفن التجريدي بالفن الغير تجريدي, باعتبار أنهما من أكثر الفنانين التجريديين الذين تظهر مقدرتهما على التنوع والتجديد في بناء الشكل داخل العمل الفنى.
وتقع هذه الدراسة في ثلاثة أبواب تسبقهم مقدمةٌ، وتتبعهم خاتمةٌ، وقائمةٌ بالمصادر والمراجع، وفهارس البحث.
وفي (الباب الأول)- يقوم الباحث بدراسة مصادر الرؤية وعلاقتها بالاتجاه الفنى عند (بول كلى- خوان ميرو) مع إلقاء الضوء على العوامل المختلفة التي أثرت علي إنتاجهم الفني، ويتكون هذا الباب من ثلاثة فصول، ويعرض (الفصل الأول) خطة البحث التي سوف يتناولها الباحث مع فهرس المحتويات والأشكال و(الفصل الثانى) يتناول الفنان ( بول كلى) من حيث (مولده– ونشأته- وعوامل تشكيل نضجه الفني- وخصائصه وسماته الفنية). ويعرض (الفصل الثالث) الفنان (خوان ميرو) من حيث (مولده – ونشأته- وعوامل تشكيل نضجه الفني- وخصائصه وسماته الفنية).
أمَّا (الباب الثاني) يتناول مراحل تطور الشكل عند (بول كلى وخوان ميرو)، ويتناول الأبعاد النفسية والفلسفية والبعد التعبيري والموضوعات المرتبطة بالمراحل الفنية المختلفة التي مرا بها، مع عمل تحليل ومقارنات للأعمال الفنية الخاصة بهم، ويلقى الضوء على المحاور الفلسفية والمضامين الجمالية، والتى كان لها دور كبير فى تكوين دلالات الشكل عندهما. ويتكون من فصلين ( الفصل الاول) خاص بـ (بول كلى ) اما (الفصل الثانى) فهو خاص بـ (خوان ميرو).
وفى (الباب الثالث) يقوم الباحث بعمل التجربة الفنية الخاصة به، حيث قام بانجاز سبعة عشر عملاٌ بالألوان الزيتية وقد قام بعمل دراسة تحليلية لهذة الاعمال.
وتأتى أهمية البحث بالنسبة للباحث في التعرف على المراحل المختلفة التي مرا بها الشكل في أعمال كلا من( بول كلى) و(خوان ميرو)، والتي من خلالها يمكننا إدراك مدى التطور الذي يحدث للمصور.
وفي الخاتمة يعرض الباحث مجموعة من النتائج والتوصيات التي توصل لها الباحث.