الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص و يهدف هذا البحث الى : تحديد مفهوم أصل مقام الصبـــا المقارنة بين النظرية والتطبيق فـى مـقـام الـصـبـا مـن حــــيث إستـــخدام الدرجات الصــوتـيــة وتـكـرارها . (3) إظهار الفروق الجوهرية للمقامات الفرعية الـتى تنتمى إلـــى عائـلة مقـام الصبا من حيث التسمية والمضمون . (4) التعرف على أهـم الإنتقالات اللحنية لمقـام الصبا والتى ستظهـــر من خلال تحليل العينة الـمـخـتارة . (5) التــعــرف عـــلى أسـالــيـب إسـتـخـدام مــقـام الـــصـبا فــــى تـلحـين الأغـــنية المـــــصرية بأشكالها وقوالبها المختلفة فى القرن العشرين . و التى ستظهر من خلال تحليل العينة المختارة . و قامت الباحثة بعرض اسئلة خاصة بالبحث و هى : (1) هل لمقام الصبا مفهوم معين يمكن تحديده ؟ (2) هل هناك فروق جوهرية يمكن اســتنباطها من خلال المـــقارنة بـين النـظرية والتطبيــق لمقام الصبا ؟ (3) هل هناك فروق جـوهـرية فـى المـقـامـات الـفرعية التى تنتمى إلـى عائلـة مقام الصبـا من حيث التسمية والمضمـون ؟ (4) هل تتميز عائلة مقام الصبا بتحويلات نغمية خاصة ؟ (5) هل توجد أساليب فى استخدام مقام الصبا فى تلحــين الأغنية المصرية فى القرن العشرين ؟ و جاء البحث فى اربعة فصول استعرضتها الباحثة على النحو التالى : الفصل الاول : و تعرض فيه الباحثة مشكلة البحث . و يتكون من مبحثين :- المبحث الاول : تستعرض مشكلة البحث ، اهداف البحث ، اهمية البحث ، اسئلة البحث ، اجراءات البحث و منهجه و حدوده ، عينة البحث و ادواته و مصطلحات البحث . المبحث الثانى : و يتناول الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث و عددها سبع دراسات . الفصل الثانى : الاطار النظرى: و قد تم تقسيمه الى اربعة مباحث :- المبحث الاول : مقام الصبا عند القدماء و المتاخرين . المبحث الثانى : مقام الصبا و فصائله عند المحـدثين . المبحث الثالث : العـناصــر الاســاســـية فــى المــقام . المبحث الرابع : الآراء المختلفة فى تدوين مقام الصبا . |