Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مداخل تجريبيه لدراسه وتطوير عجائن التشكيل وتوظيفها كمكملات زينه معاصره.
الناشر
عين شمس.التربية النوعية.التربية الفنية.
المؤلف
عبد الرحمن, شريف ربيع وحيد
هيئة الاعداد
مشرف / حسنى أحمد محمد الدمرداش
مشرف / طه محمود عبد الرحمن
مشرف / شريف ربيع وحيد عبد الرحمن
مشرف / حسنى أحمد محمد الدمرداش
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
360 ص؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2003
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 345

from 345

المستخلص

اشتملت الرسالة على ستة فصول تهدف الى الإفادة من الإمكانات التشكيلية والمعطيات الجمالية لعجائن التشكيل ،والتجديد فى أسلوب تناولها مع إمكانية إنتاج مكملات زينة معاصرة يتوافر فيها قيم تشكيلية جديدة من خلال استخدام أساليب التشكيل الحديثة لعجائن التشكيل . الى جانب التوصيات والمراجع العربية والأجنبية والدراسات المرتبطة .
الفصل الأول
لاحظ الباحث من خلال مشاركته فى تدريس مادة الأشغال الفنية بكلية التربية النوعية وبالإضافة إلى متابعته للأبحاث العلمية فى كثير من المجالات الفنية وخاصة مجال الأشغال الفنية ، ان من أهم الاتجاهات الحديثة هى محاولة استغلال الخامات المختلفة الطبيعية والصناعية ، المستحدثة منها والغير مستحدثة وذلك بهدف الوصول إلى إمكانات تشكيلية وفنية تثرى هذه المجالات . ومن ذلك المنطلق اتجه الباحث الى محاولة تطوير عجائن التشكيل المختلفة ،وذلك لما يراه من أهمية لهذه الخامة فى المجالات الفنية و التى لم يتم الإشارة إليها او دراستها فى هذه المجالات بالصورة التى تظهر إمكاناتها التشكيلية والشكلية . وتهدف هذه الدراسة الى الإفادة من الإمكانات التشكيلية والمعطيات الجمالية لعجائن التشكيل والتجديد فى أسلوب تناولها مع إمكانية إنتاج مكملات زينة معاصرة يتوافر فيها قيم تشكيلية جديدة من خلال استخدام أساليب التشكيل الحديثة لعجائن التشكيل . كما تفرض الدراسة ان إضافة مواد مختلفة على عجائن التشكيل المعروفة أو إنتاج تركيبات جديدة من الممكن أن ينتج عنها عجائن تشكيل لها خصائص شكلية وتشكيلية ومواصفات جديدة يمكن الاستفادة منها فى مجالات فنية متعددة وخاصة مجال الأشغال الفنية .وأيضا وجود علاقة إيجابية بين تطوير أساليب استخدام عجائن التشكيل وإيجاد مداخل تشكيلية جديدة لمكملات الزينة المعاصرة .