Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم مواقف حياتية في علم النفس بالمرحلة الثانوية وقياس فاعليتها لتنمية بعض عادات العقل والاتجاه نحو المادة =
المؤلف
محمد، محمود محمد زكي.
هيئة الاعداد
باحث / محمود محمد زكي محمد
مشرف / مصطفى محمد علي الحاروني
مشرف / محمد سعيد أحمد زيدان
مشرف / محمد سعيد أحمد زيدان
الموضوع
التعليم الثانوي - مناهج. علم النفس التربوي. علم النفس - تعليم وتدريس. علم النفس - طرق القياس.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
أ-ح، 307، 5 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

الهدف من البحث :
1.تصميم مجموعة من المواقف الحياتية يمكن استخدامها في مجال تدريس مادة علم النفس بالمرحلة الثانوية.
2.التحقق من مدى فاعلية استخدام المواقف الحياتية في تدريس مادة علم النفس لتنمية بعض عادات العقل.
3.التحقق من مدى فاعلية استخدام المواقف الحياتية في تدريس مادة علم النفس بالمرحلة الثانوية لتنمية الاتجاه نحو المادة.
4.توضيح العلاقة الارتباطية بين تنمية بعض عادات العقل واتجاه طلاب المرحلة الثانوية نحو مادة علم النفس.
منهج البحث :المنهج الوصفي في الدراسة النظرية والمنهج التجريبي في الدراسة الميدانية.
مجتمع وعينة البحث : تكونت عينة البحث من78 طالبة بالصف الثالث الثانوي العام بمدرسة زهراء حلوان الثانوية بنات ومدرسة أم المؤمنيين الثانوية بنات بمحافظة القاهره.
نتائج البحث :
1.يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي تدرسن علم النفس بالمواقف الحياتية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللتي تدرسن علم النفس بالطريقة التقليدية على اختبار عادات العقل لصالح المجنوعة التجريبية.
2.يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 01.0 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في الاداء القبلي والاداء البعدي على اختبار عادات العقل لصالح الاداء البعدي.
3.يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 01.0 بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي تدرسن علم النفس بالمواقف الحياتية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللتي تدرسن علم النفس بالطريقة التقليدية على مقياس الاتجاهات نحو مادة علم النفس لصالح المجموعة التجريبية.
4.يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 01.0 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في الاداء القبلي والاداء البعدي على مقياس الاتجاهات نحو مادة علم النفس لصالح الاداء البعدي.