Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير برنامج لاسلوب ورش العمل فى التدريب الميدانى على مستوى التحصيل التطبيقى والمعرفى واتجاة الطالب المعلم لتدريس التربية الرياضية /
المؤلف
التلبانى، محمد احمد حسن
هيئة الاعداد
باحث / محمد احمد حسن التلبانى
مشرف / سيد عبد الجواد السيد
مناقش / محمود محمود سالم
مناقش / سيد عبد الجواد السيد
الموضوع
التربية الرياضية
تاريخ النشر
2000.
عدد الصفحات
173+6+6ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

يعتبر التدريب الميدانى من اهم الجوانب الاساسية فى اعداد المعلمين بالكايات بل الركيزة الاساسية والحيوية فى عملية الاعداد وقد اخذ التدريب الميدانى اهمية على انة المؤشر الصادق للحكم على مااكتسبة الطلاب المعلمين من خبرات اثناء دراستهم والمهارات والاتجاهات والقيم لمساعدتهم على ممارسة مهنة التدريس
اهداف البحث التعرف على تاثير برامج مقتلرح لاسلوب ورش العمل فى التدريب الميدانى على مستوى التحصيل التطبيقى والمعرفى واتجاة الطالب المعلم نحو مهنة تدريس التربية الرياضية
فروض البحث توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة فى مستوى التحصيل التطبيقى والمعرفى واتجاة الكطالب المعلم نحو مهنة تدريس التربية الرياضية لصالح القياس البعدى
توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى مستوى التحصيل التطبيقى والمعرفى واتجاة الطالب المعلم نحو مهنة تدريس التربية الرياضية لصالح القياس البعدى
توجد فروق دالة احصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى مستوى التحصيل التطبيقى والمعرفى واتجاة الطالب المعلم نحو مهنة التدريس التربية الرياضية لصالح المجموعة التجريبية
اجراءات البحث
منهج الدراسة استخدام البحث المنهج التجريبى
عينة البحث تم اختيار عينة الدراسة من طلبة الصف الثالث تخصص طرق التدريس بكلية التربية الرياضية ببورسعيد وبلغ حجم العينة (46) واختبارات العينة بالطريقة العمدية
وسائل جمع البيانات
بطاقة ملاحظة (من اعداد الباحث)لتقويم اداء المهارات التدريسية للطلاب المعلمين فى الجانب التطبيقى
الاختبار المعرفى (من اعداد الباحث) لقياس الجانب النظرى من معلومات ومعارف فى التدريب الميدانى والثقافة اللرياضية
قياس الاتجاهات من اعداد محمد الحماحمى(1983م) (80) لقياس اتجاهات الطلاب نحو مهنة تدريس التربية الرياضة
الدراسة الاستطلاعية قام الباحث بالتاكد من سلامة الاجراءات والوقف اللازم للبرنامج ولتطبيق القياسات كذلك حساب المعاملات العلمية لاداء التقويم
الدراسة الاساسية
تم اجراء القياس القبلى للمجموعتين التجريبية والضابطة على عينة الدراسة من طلبة الثالث ثم تخصص طرق التدريس بكلية التربية الرياضية ببورسعيد مع بداية الفصل الدراسى الاول ثم تمت نفس القياسات القبلية على نفس افراد العينة للمجموعتين التجريبية والضابطة فى نهاية الفصل الدراسى الاول
الاستخلاصات
فى ضوء النتائج التى توصلت اليها الدراسة الحالية يمكن استخلاص اهم الاستنتاجات
تحسنت نسبة التقدم فى المجموعة الضابطة الذى طبق عليها اسلوب التدريس بالطريقة التقليدية بوجود فروق معنوية بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعى الضابطة لصالح القياس البعدى فى جميع محاوللر بطاقة الملاحظة وجميع محاور الاختبار المعرفى وجميع محاور مقياس الاتجاهات نحو مهنة تدريس التربية الرياضية وقد يرجع هذا التقدم لخبرة الطلاب السابقة التى اكتسبوها لتحصيل المواد الدراسية عمليا كانت او نظرية وقد يكون تاثير فترة ممارسة التدريب الميدانى المنفصلة والمتصلة وقد يكون ممارسة درس التربية الرياضية بالاسلوب التقليدى
تحسنت نسبة التقدم فى المجموعة التجريبية الذى طبق عليها البرنامج المقترح((ورش العمل)بوجود فروق معنوية فى جميع محاور بطاقة الملاحظة وجميع محاور الاختبار المعرفى الى الاسلوب المقترح (ورشة العمل)حيث انة اشتراك المجموعة التجريبية لاتقان المهارات الدراسية الالازمة لتدريس التربية الرياضية ادى الى تحسن ادائهم للمهارات التدريسية واكسابهم المفاهيم زالمعلومات الاساسية للتدريس مما ادى الى زيادة وتحسن اتجاهتهم الايجابية نحو تدريس التربية الرياضية
-تفوقت نتائج المجموعة التجربية المطبق عليها البؤنامج المقترح (ورشة العمل)على نتائج المجموعة الضابطة الالمطبق عليها اسلوب التدريس بالطريقة التقليدية فى جميع محاور بطاقة الملاحظة وجميع محاور الاختبار المعرفى وجميع محاور مقياس الاتجاهات نحو مهنة تدريس التلربية الرياضية فى القياس البعدى بالاضافة الى تفوق نتائجها فى المجموع الكلى حيث كانت المجموعة (ت) دالة معنويا عند مستوى 0،01لصالح المجموعة التجريبيةوايضا حققت المجموعة التجريبية تحسنا ملحوظا بزيادة النسبة المئوية للتحسن فى جميع المحاور بطاقة الملاحظة والاختبار المعرفى ومقياس الاتجاهات نحو مهنة تدريس التربية الرياضية
افاد تدريب ابلطلاب المعلمين فى ورسة العمل لبنا المهارات التدريسية الى تحسن واضح فى تحصيل الطلاب المعلومات والمعارف النظرية اللازمة وعلى صقل شخصيتهم كمعلمين وبالتالى ادت الى تحسن واضح فى اتجاهاتهم نحو تدريس التربية الرياصيى
التوصيات
الاهتمام ببرامج اعداد الطلاب المعلمين داخل كليتهم فى ورش العمل لاكساب الطلاب المعلومات والمعارف النظرية اللازمة لبناء المهارات التدريسية التى تسهم فى مساعدتهم على التدريس وعلى صقل شخصيتهم كمعلمين والتى بتالى تؤدى الى تحسين اتجاهاتهم نحو مهنة تدريس التربية الرياضية
اهتمام الاقسام الاخرى بكليات التربية الرياضية بوضع وتنفيذ ورش العمل التعليمية المناسبة لها لتدريب الطلاب على المعهارات التدريسية المساهمة فى اعدادهم كمعلمين بصورة افضل
استخدام بطاقة الملاحظة المقترحة فى تقويم الاداء الطلابى للمهارات التدريسية فى المجال التطبيقى للتدريب الميدانى
استخدام الاختبار المعرفى المقترح لمساعدة القائمين على التدريس لتقويم ومعرفة مدى تحصيل طلابم للمعلومات والمعارف الرياضية المرتبطة بالمجال